الاسرة

تمارين انسداد الأذن

تمارين انسداد الأذن

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على نظامك السمعي ،  وعلى توازنك الداخلي ، ومن ضمن تلك الأسباب الدوخة ، حيث أنها تعتبر عرض وليس مرض ، ويمكن تعريفها على إنها أحساس بعدم الثبات ، أو فقدان التوازن ، والارتباك .


وتختلف تلك الأعراض من شخص لآخر ، وتكون نتيجة للعديد من الأمراض ،  أو الحالات المختلفة ، وتتفاوت تلك الأعراض من عدم ثبات خفيف إلى الإحساس بالدوار الشديد ، وقد تكون الدوخة مصحوبة بضعف سمعي .

وقد أبلغت أبحاث السمع بطريقة متكررة أنه يوجد العديد من الاختلافات في إدراك جهارة الصوت ، عند استخدام أنواع متنوعة من محولات الطاقة ، وآثار استخدام محولات طاقة مختلفة يعني أنه يمكن إجراء الاستماع ، من خلال أذن مفتوحة وهو مكبر الصوت .

أو من خلال أذن مبطنة وهي سماعات الرأي ، أو أذن مسدودة والتي هي عبارة عن أجهزة استقبال لسماعات الأذن والسماعات الداخلية ، على الرغم من وجود العديد من الاختلافات في جهارة الأذن فقد ثبت مؤخراً أنها تنتج عن أدوات قياس جهارة الصوت .

أعراض انسداد الأذن الوسطى

تعتبر قناة استاكيوس ، عبارة عن أنانبيب صغيرة تمتد بين أذنيك الوسطى وأعلى الحلق ، هي المسؤولة عن معادلة ضغط الأذن ،  وتصريف السوائل من الأذن الوسطى .

وقد يتم إغلاق قناتي استاكيوس إلا عند البلع ، أو المضغ ، أو التثاؤب ، وتُعد تلك الممرات صغيرة الحجم للغاية ، ويمكن أن تسد لأسباب عديدة ، حيث أن انسداد قناتي استاكيوس ، يسبب الألم عدة صعوبات في السمع ، والشعور بالامتلاء داخل الاذنين .

وقد يتم حل تلك المشكلة من تلقاء نفسها ، أو من خلال تمارين فتح قناة استاكوس ، ولكن في الحالات الشديدة ، والخطيرة يحتاج الأمر إلى زيارة الطبيب .

وتشمل أعراض الانسداد الآتي:

  • تغييرات في السمع .
  • الامتلاء في الأذنين .
  • الشعور بأن أذنيك مسدودتان .
  • الشعور بتفرقع الاصوات ، أو النقر من حولك .
  • ألم مستمر وشعور بدغدغة في الأذنين.

اسباب انسداد الأذن المفاجئ

قد تتعرض إلى الشعور بانسداد في أذنيك بشكل مفاجئ ، ولكنك لا تعلم لماذا حدث ذلك ، إليك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الانسداد المفاجئ في الأذن:

  • الإصابة بنزلات البرد الشديدة ، ويعتبر ذلك من الأسباب الأكثر انتشاراً وشيوعاً .
  • الحساسية الشديدة التي تعمل على زيادة المخاط والاحتقان .
  • الأشخاص المصابون بعدوى الجيوب الأنفية .
  • ركوب المصعد ، والتأثير بتغيير الارتفاع ،  قد يؤدي إلى مشاكل في أذنيك .
  • تسبب السمنة تراكم الرواسب الدهنية حول قناتي استاكيوس .
  • قد يؤثر التدخين ضرر للشعر الواقي في الأذن الوسطى ، والمعروف باسم الأهداب .
  • يتعرض الأطفال لانسداد الأذن بشكل مفاجئ ، وذلك بسبب أن قناتي استاكيوس لديهم أصغر ، مما يزيد من فرصة حبس المخاط ، والجراثيم .
  • وأيضاً يصاب الأطفال بنزلات البرد المتكررة ، فهم أكثر عرضة للعدوى ، وذلك لأن جهاز المناعة لايزال في مرحلة التكوين ، والنمو .

علاج انسداد الأذن

يتم علاج انسداد الأذن من خلال بعض التمارين المنزلية ، أو عندما يصبح الأمر شديد ومتكرر ، عليك زيارة الطبيب ، حيث يقوم بإزالة شمع الأذن باستخدام أداة صغيرة منحنية تعرف باسم الكشط ، أو باستخدام الشفط عند فحص أذنيك .

ويمكنه أيضاً أن يتخلص من الشمع عن طريق استخدام المياه ، أو الحقنة المطاطية التي تكون ممتلئة بالماء الدافئ ، إذا كان تراكم شمع الأذن مشكلة متكررة لديك ، فقد ينصحك طبيبك بتناول دواء مخصص لإزالة الشمع .  

طريقة علاج انسداد الأذن في المنزل

يوجد العديد من الطرق المتنوعة التي يمكن ، من خلالها علاج مشكلة انسداد الأذنين ، وبعضها يشمل الأدوية وزيارة الطبيب وإزالة الشمع من خلال أدوات معينة ، والبعض الآخر يمكنك أن تقوم به في المنزل .

تحتاج أولاً إلى أن تحدد مكان المشكلة هل هي الأذن الوسطى ، أو خلف طبلة الأذن ، أو الأذن الخارجية وخاصة القناة السمعية ، وذلك لأن شمع الأذن يمكنه التراكم بسهولة .

تعرف تمارين الفالسالفا ، بأنها تفرقع أذنيك ، وتساعد على فتح قناة أوستاكي بسهولة ، ولتطبيق تلك التمارين عليك فقط أن تقوم بسد أنفك ثم النفخ مع إبقاء شفتيك مغلقة ، ولكن احذر أن تنفث أنفك بقوة ؛ لأن ذلك قد يتسبب في حدوث العديد من المشكلات بطبلة الأذن .

ومن الممكن أن تقوم بتقطير زيت زيتون ، أو زيت أطفال داخل أذنك المسدودة ، وذلك من خلال تسخين ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرتان من الزيت أجعله دافئاً ، ثم افحصه على يدك حتى تتأكد من أنه ليس ساخن جداً ، حتى لا تصاب بتهيج في الجلد .

استخدم قطارة لوضع قطرة ، أو قطرتين داخل أذنك ، وقم بإمالة رأسك لمدة 15 ثانية ، كرر ذلك عدة مرات لمدة 5 أيام حتى تعالج الانسداد .

تجربتي مع انسداد الأذن

يتعرض الكثيرون إلى انسداد الأذن البسيط الذي يمكن علاجه في المنزل ، ولا يحتاج الأمر إلى الذهاب إلى الطبيب من أجل الفحص ،  وتوجد العديد من التجارب مع انسداد الأذن .

لمن يفضلون السباحة فقد تكون السبب في انسداد أذنك ، وذلك من خلال حبس الماء في قناة أذنك نتيجة التعرض للماء ؛ فعندما يحدث ذلك تشعر بإحساس دغدغة في أذنك ، وقد يمتد ذلك الشعور إلى عظم الفك أو الحلق ؛ فتلك التجربة حدثت مع العديد من الأشخاص .

فقد لا تستطيع أن تسمع الأصوات ، وتشعر بأنك تسمع الأصوات مكتومة ، في أغلب الحالات يتم تصريف الماء ، من تلقاء نفسه ، ولكن إذا استمر ذلك الأمر معك ، فقد يسبب لك التهاب في أذنيك ، وقد يطلق على ذلك النوع من الانسداد في القناة السمعية الخارجية اسم أذن السباح .

ويمكنك أن تخرج الماء من أذنك عن طريق الآتي :

  • قم بشد شحمة الأذن بلطف ، أو قم بإمالة رأسك في حركة لأسفل لإخراج المياه .
  • استلقى على جانبيك وضع منشفة تحت أذنيك لامتصاص المياه .
  • استخدم مجفف الشعر ، حرارته سوف تساعد في تجفيف الماء داخل أذنك .
  • استخدم قطرات الأذن ، التي تحتوي على الكحول والخل ، قد يساعد الكحول ، في تبخير الماء داخل أذنك .

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى