نصائح مطبخية

تعريف التخليل واهميتة

تعريف التخليل واهميتة

تعريف التخليل واهميتة يعتبر حفظ الاغذية بالتخليل من اقدم فنون الطهي التي عرفها البشر ، حيث كانوا يقومون بحفظ الخضروات ، والحوامض باستخدام المواد التي تؤدي الى التخليل ، فكانوا يقومون بتخليل الجزر ، والخيار ، والبصل ، والليمون ، وفي الهند اعتاد اهل الهند على تخليل المانجة منذ قديم الزمن والى الان.

ويعرف التخليل بأنه عملية يتم فيها حفظ الطعام بواحدة من طريقتين ؛ إما عن طريق عملية تخمير لاهوائية في محلول ملحي ، وإما عن طريق غمر هذه الاطعمة في حامض الخل ، وفي كلتا الحالتين ينتج المخلل الذي يضيف نكهته الخاصة للأطعمة التي تم تخليلها ، كما انها تضيف طعما جيدا عند دمجها مع غسرها من الاطعمة.

ومع ان الاخضروات والفاكهة المخللة تكون لذيذة الطعم ، الا ان عملية التخليل يجب ان تحدث بدقة مع اختيار الخضروات التي سوف تقوم بتخليلها ، والوعاء الذي سيتم استخدامه من اجل عملية التخليل ، والمحلول الملحي الذي سوف تستخدمه ، والطريقة التي تفضلها من اجل التخليل.


شاهد ايضا: مخلل زيتون منزلي

طرق التخليل وحفظ الطعام

هناك اكثر من طريقة لتخليل الاطعمة ، حيث تختلف ثقافة الطهي من مكان لاخر ، ومن بلد لأخرى ، حتى ان ثقافة اطهي تختلف من شخص لاخر ، وطرق التخليل تكون كما يلي :

  • التخليل السريع ؛ وفي هذه الطريقة يتم استخدام الخل بدلا من التخمير ، حيث ان الخل يحتوي على خمض الاسيتيك ، بينما تقوم عملية التخمير على على استخدام حمض اللاكتيك ، فيعمل حمض الاسيتيك على تسريع عملية التخليل ، فضلا عن المذاق الرائع الذي سوف تتذوقه بسبب اضافة الخل.
  • التخمير ؛ وهذه الطريقة سوف تستهلك المزيد من الوقت ، وتعتمد على انتاج حمض اللاكتيك الذي يحافظ على الاطعمة ، ما يؤدي الى تغير لون الطعام المخلل ، وملمسه ، وبالتالي تغير نكهته التي تتحول الى نكهة المخلل اللذيذة.
  • تعليب مائي ؛ وهو من الطرق التي تحافظ على الخضروات منخفضة الحموضة.
  • التجميد ؛ وهو من الطرق التي يتم استخدامها في الحفاظ على الخضروات عن طريق الثلاجة او الفريزر ، الا انها لا تستمر طويلا ، حيث قد تصل مدة الحفظ حوالي شهر فقط.
  • التخليل الشمسي ؛ وهي من الطرق غير الامنة ، حيث يتم استخدام جرة ووضع الخضروات فيها تحت اشعة الشمس ، الا انه مع ارتفاع درجة الحرارة ، تموت الخميرة ولا تحدث عملية التخمير.
تعريف التخليل واهميتة
تعريف التخليل واهميتة

أهمية التخليل

تعود عملية استخدام المحلول الملحي المناسب ان كان ماء مضافا له ملح ، او كان خل ، او كان زيت نباتي للعمل على قتل البكتيريا والفطريات في حفظ الاطعمة ، او ما تسمى بعملية التخليل ، الى انها كانت تحافظ على العديد من الخضروات والفواكه التي كانت تنتهي صلاحيتها بسرعة كبيرة ، بالاضافة الى النكهة المميزة التي تقدمها ، وبالاخص في الازمنة التي سبقت اختراع الالات المبردة مثل ، الثلاجات والمجمدات.

وهناك اهمية كبيرة تحملها الاطعمة المخللة ، والعمل على تخليلها كما يلي :

  • توفير المال من خلال اعادة تدوير الاطعمة المتبقية مثل ، بقايا الخضروات كالبصل ، والجزر ، والخيار ، والشمندر ، واللفت ، والليمون وغيرها ، فلن تضر الى اهدار مالك وشراء المخللات التي تفتح الشهية.
  • العمل على توفير بهارات خاصة بك في المطبخ من مكونات بسيطة ، ومتوافرة ، فضلا عن معرفة مصدرها.
  • تحمل المخللات اهمية صحية ، حيث ان الاطعمة المخللة بالتخمير تعتبر مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الاخرى ، كالاحماض الامينية ، والصوديوم ، بالاضافة الى البكتيريا الصحية.

شاهد ايضا: أسهل طريقة للمخلل وبسرعة بأنواعه بالمنزل وأجمل المقبلات لسفرة رمضانية شهية

الاهمية الصحية للمخلات

نحمل الاطعمة المخللة اهمية لصحة الانسان ، كونها :

  • تعتبر من الاطعمة الخالية من الدهون ، والتي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ، بالاضافة الى محتواها العالي من عنصر الصوديوم.
  • تحتوي الاطعمة المخللة على البكتيريا المفيدة ، بسبباستخدام المحاليل الملحية في عملية التخليل ، او استخدام التخمير التي تعمل على دعم تكون البكتيريا المفيدة في المعدة.
  • احتواء الاطعمة امخللة بطريقة التخمبر على البروبيوتيك ، والذي يعمل على تحسين عملية هضم الطعام ، وحل المشكلات المعوية مثل ، الامساك والاسهال ، بالاضافة الى التحكم في نسبة السكر في الدم ، والعمل على تقليل التهاب المسالك البولية ، وخفض نسبة الاصابة بسرطان القولون.

بالاضافة الى هذه الفوائد للاطعمة المخللة ، فهناك المزيد من اهمية وفوائد المخللات كما يلي :

توازن املاح الالكتروليت

وهي عبارة عن املاح مهمة لاداء وظائف الجسم بطريقة صحية حيث ان نقصها يؤدي الى الجفاف ، وحيث ان الاطعمة المخللة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، فبالتالي تكون غنية باملاح الكتروليتات الصوديوم التي تساعد على علاج حالات الجفاف ، والقيء المستمر.

شاهد ايضا: أسرار عمل الباذنجان المخلل بتاع افخم المطاعم وسر الدقة

علاج تقلص العضلات

حيث اثبتت الدراسات العلمية التي اجريت على عدد من الاشخاص ، بأن شرب عصير المخلل يعمل على التحسن بسرعة اكبر عند الاشخاص الذين يعانون من التقلصات العضلية ، من الاشخاص الذين ينتظمون على شرب كميات كافية من الماء منزوع الايونات ، ولكن لم يتم التأكد من السبب في ذلك.

تعريف التخليل واهميتة
تعريف التخليل واهميتة

مضادات الاكسدة

حيث ان الاطعمة المخللة تحتوي على مضادات الاكسدة بسبب انها تتكون في الاصل من الخضروات والفواكه ، والتي يمكن توفيرها للجسم بشكل كبير ، وتحمل مضادات الاكسدة العديد من الفوائد الصحية للجسم ، فتعمل مضادات الاكسدة على محاربة الجذور الحرة ، والتي تتسبب في العديد من المشاكل الصحية مثل ، امراض السرطان ، وامراض القلب ، والالتهابات المختلفة ، بالاضافة الى الشيخوخة.

شاهد ايضا: طريقة عمل مخلل الجزر بطريقة سريعة ومقرمشة بدون ما يتغير طعمها

التحكم في مستوى السكر في الدم

فالاطعمة المخللة ، وبالاخص التي قامت عملية تخليلها على استخدام الخل ، تساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم ، وبالتالي عدم شعور مرضى السكري بالجوع مما يؤدي الى ضبط مستويات السكر في الدم.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى