صحة عامة

ايجابيات قتل الذباب بمبيد الحشرات

ايجابيات قتل الذباب بمبيد الحشرات

ايجابيات قتل الذباب بمبيد الحشرات من ايجابيات قتل الذباب بمبيد الحشرات انهاوسيلة سريعة المفعول لقتل الحشرات مثل الذباب .


من إيجابيات قتل الذباب بمبيد الحشرات هو إنه سريع المفعول وسهل الاستخدام، لكن له الكثير من السلبيات بسبب العناصر الكيميائية المكونة له والتي لها تأثير على الهواء وصحة الإنسان، ليس ذلك فقط بل على أنواع الحشرات نفسها، لكل طريقة لقتل الحشرات ايجابيات وسلبيات، فمن الطرق المتبعة ايضاً هو قتل الحشرات بواسطة مضرب الذباب، وهي طريقة تقليدية لكنها مثلها مثل المبيدات لها جوانب جيدة وأخرى سيئة، وتالياً نستعرض مقارنة بين الطريقتين بجانب وجه التشابه بينهما.

مقارنة بين قتل الذباب بمبيد الحشرات وبالمضرب

قتل الذباب بالمضرب قتل الذباب بمبيد الحشرات أوجه المقارنة
يحافظ قتل الذباب بالمضرب على البيئة لإنها وسيلة خالية من أي مواد كيميائية وسيلة سريعة للتخلص من الحشرات كالذباب الايجابيات
بطيئة المفعول وتستغرق وقتاً أطول تأثير ضار على البيئة وصحة الإنسان السلبيات
كلاهما وسائل فعالة بنسب مختلفة لقتل الحشرات والتخلص من الجراثيم التي تخلفها وجه التشابه

ما هو المبيد الحشري والعناصر المكونة له

المبيد الحشري هو مادة مصنوعة من عناصر فيزيائية، بيولوجياً وكيميائياً، للتخلص من الحشرات التي قد تشكل ضرراً على النبات، الإنسان والحيوان، تتنوع أنواع المبيدات الحشرية ما بين فطرية، حشرية ومبيدات قوارض، وهذا ما نستعرضه تالياً بشكل تفصيلي:

  • المبيدات الحشرية Insecticides: هي خليط المواد المستخدمة في التخلص من الآفات، البعوض، الذباب وأنواع الحشرات الأخرى، تقوم المبيدات الحشرية بتدمير جهاز الذباب أو الحشرات العصبي.
  • مبيد القوارض Rodenticides: هي عبارة عن مواد كيميائية من أجل التخلص من الفئران والقوارض، يتم استخدام مبيدات القوارض بشكل مجاز قانونياً، للسيطرة على بعض أنواع الطيور، الأسماك والثدييات.
  • الفطريات Fungicides: مواد تستخدم في مكافح الفطريات والحد من نموها وانتشارها.
  • الأعشاب Herbicides: هي مواد مستخدمة لتوفير الظروف الملائمة لنمو النباتات، من حيث التخلص من الحشائش الضارة، التي تؤثر بشكل سلبي على نمو النباتات.
  • مكرامية على الجدار شنق، نسيج قطني منسوج يدويًا بشراشيب ،شل الجدار الشنق

من إيجابيات استخدام مبيدات الحشرات

بجانب قتل الحشرات والذباب، تستخدم المبيدات الحشرية في المجال الزراعي والنباتات ولها الكثير

من الإيجابيات أبرزها:

  • الوقاية من الفيروسات، القوارض والحشرات في المنازل والمكاتب.
  • ضمان حصاد كبير للمزروعات.
  • تعزيز كمية النباتات والمزروعات.
  • مكافحة الحشرات والأمراض المنقولة عن طريق المياه.
  • زراعة الكثير من المحاصيل في أرض واحدة.
  • منع الآفات والتخلص من الأعشاب الضارة.
  • تطوير النمو الاقتصادي في البلاد.
  • التخزين.

الوقاية من الفيروسات، القوارض والحشرات في المنازل والمكاتب: تستخدم المبيدات الحشرية في الكثير من الأماكن مثل المنازل والشركات، للتخلص من القوارض، الحشرات والذباب وأنواع الحشرات الأخرى، التي تسبب الإصابة بالأمراض المختلفة والخطيرة.

ضمان حصاد كبير للمزروعات: كما ذكرنا سابقاً المبيدات الحشرية وسيلة فعالة واساسية في حماية المزروعات من الفساد، لذلك من إيجابيات استخدامها هو زيادة كمية المحاصيل، بسبب ضمان نقص التلف والفساد.

مكافحة الحشرات والأمراض المنقولة عن طريق المياه: لا تستخدم المبيدات الحشرية في قتل الذباب وحسب، لكن أيضاً تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان ومكافحة الأمراض مثل مرض لا يم والملاريا وغيرها.

زراعة الكثير من المحاصيل في أرض واحدة: المبيدات الحشرية تساعد على التخلص من الآفات والحشرات في الأراضي، كلما كانت الأرض منخفضة في معدل الآفات، كلما كانت صالحة للزراعة أكثر من مرة، ولأكثر من نوع محاصيل في نفس الأرض، وحينها يزداد معدل الإنتاج من 40-50%.

منع الآفات والتخلص من الأعشاب الضارة: في الأزمنة القديمة، كانت الطريقة المتبعة للتخلص من الحشائش، هي الطريقة اليدوية التقليدية، والتي كانت تؤثر على معدل الإنتاجية بشكل سلبي، لكن مع استخدام المبيدات الحشرية، يمكن القضاء على الأعشاب الضارة في الأرض بسهولة، وبالتالي تنمو النباتات والمحاصيل بشكل جيد وناجح.

تطوير النمو الاقتصادي في البلاد: تساعد المبيدات الحشرية المزارعين على زيادة انتاج معدلات كبيرة من المحاصيل الغذائية، وبالتالي هذا يساهم بشكل أساسي في تحسين معدلات النمو الاقتصادي.

التخزين: من إيجابيات استخدام المبيدات الحشرية، والتي تتجاوز فوائدها مجرد قتل الذباب، هو الحفاظ على المحاصيل مخزنة لأطول فترة ممكنة ووقايتها من الإصابة بالآفات الضارة.

مكرامية على الجدار شنق، نسيج قطني منسوج يدويًا بشراشيب ،شل الجدار الشنق
ايجابيات قتل الذباب بمبيد الحشرات

من سلبيات استخدام مبيد الحشرات

  • الضرر بصحة الإنسان.
  • الإضرار بأنواع كثيرة من الحشرات.
  • التلوث البيئي.
  • عيوب جينية.
  • تأثير سلبي على التلقيح بشكل طبيعي.

الضرر بصحة الإنسان: الاستخدام المفرط والمستمر للمبيدات الحشرية في المحاصيل وحفظ الأغذية، يؤثر سلباً على صحة الإنسان، وإصابته بالكثير من الأمراض مثل، الربو، الحساسية والسرطان.

الإضرار بأنواع كثيرة من الحشرات: بالرغم من المبيدات الحشرية تساعد المزارعين على التخلص من الآفات الضارة، إلا أنها أيضاً تتخلص من الآفات المفيدة للمحاصيل مثل، النحل، الكائنات الحية الموجودة في التربة والفراشات وغيرها.

التلوث البيئي: الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية، لا يتوقف ضرره على الآفات النافعة فقط، لكن أيضاً يؤثر بالسلب على المياه الجوفية ويتسبب في تلوثها.

عيوب جينية : المبيدات الحشرية تؤثر بالسلب على خصوبة التربة لفترات طويلة الأمد وتتسبب بعيوب جينية.

تأثير سلبي على التلقيح بشكل طبيعي: تؤثر المبيدات الحشرية على التلقيح الصناعي للتربة، وهو الدور الذي تقوم به الفراشات والنحل.

مقارنة بين مزايا وعيوب مبيد الحشرات

مزايا المبيد الحشري عيوب المبيد الحشري
محاصيل غذائية أكبر في الكمية بسبب التخلص من الآفات الضارة التأثير بالسلب على صحة الإنسان وإصابته بالأمراض الخطيرة مثل السرطان.
 انخفاض سعر الغذاء بسبب توافر كمياته بشكل أكبر بفضل المبيدات الحشرية. الإضرار بالحشرات النافعة الأخرى مثل الفرشات والنحل.
الوقاية من الفيروسات التي تنقلها الماء. زيادة تلوث التربة والمياه الجوفية.
تخزين المواد لأكبر فترة من الوقت. تأثير طويل وضار على خصوبة التربة.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى