الطب البديل

الفرق بين البعيثران والشيح

الفرق بين البعيثران والشيح

الفرق بين البعيثران والشيح

على الرغم من أن نبات البعيثران يطلق عليه الشيح في بعض الأحيان إلا أن هناك فرق ما بين البعيثران والشيح. والبعيثران هو نوع من أنواع الشيح. والبعيثران والشيح هي من النباتات العشبية العطرية من الفصيلة المركبة. يمتلك نبات الشيح خصائص طبية وكذلك يمتلك البعيثران خصائص طبية، بحيث تتواجد الفوائد الطبية في الساق، والأوراق، والأزهار.

ينمو نبات الشيح في البراري ويصل ارتفاع نبات الشيح إلى 50 سم ويصل ارتفاع نبات البعيثران إلى 50 سم أو أكثر. يمتلك هذا النبات سيقان عديدة تتفرع من القاعدة تنتهي كل منها بأفرع مزهرة. ينتشر هذا النبات بكثرة في جوانب الأودية والشعاب في مناطق شبه الجزيرة العربية وكذلك في مناطق أخرى في آسيا وأفريقيا. ويمكن أن ينبت بشكل طبيعي.

الفرق بين البعيثران والشيح بالصور

شكل البعيثران

شكل الشيح

مواصفات نبات الشيح

نبات الشيح من جنس الأرتيميزيا وهو جنس كبير من العشبيات والشجيرات العطرية حيث يحتوي جنس الأرتيميزيا على حوالي 300 نوع. هذه الأنواع هي في الغالب من النباتات العشبية المعمرة. ونبات الشيح هو من النباتات المعروفة باستخداماتها وخصائصها الطبية. حيث كانت تستخدم منذ القدم لعلاج العديد من الامراض.

تمتلك نباتات الشيح العديد من الأزهار الصغيرة الصفراء أو الصفراء المخضرة وغالبًا ما تتجمع مع بعضها البعض ونادرًا ما تكون مفردة. غالبًا ما تكون الأوراق منقسمة ومتناوبة على طول الساق. قد تكون الأوراق خضراء أو خضراء رمادية أو بيضاء فضية. العديد من النباتات عطرية بسبب وجود الزيوت العطرية.

تتحمل أوراق نباتات الشيح الظروف الجافة والمشمسة. وهي غالبًا ما تزرع في الربيع ولكن من الممكن زراعة نباتات الشيح في أي وقت من أوقات السنة تقريبًا. تنمو نباتات الشيح بسرعة وتصل إلى الحجم الكامل في غضون شهرين تقريبًا. وهي توجد بشكل أكبر في الأودية والشعاب في السهول.

استخدامات نبات الشيح

استخدام نبات الشيح لتخفيف الألم
يعتبر استخدام نبات الشيح لتخفيف الألم واحد من أكثر الاستخدامات شيوعًا لهذا النبات. حيث يتمتيز نبات الشيح بخصائصه المسكنة للألم والمضادة للالتهابات. من الممكن استخدام نبات الشيح من أجل علاج الفصال العظمي وهو حالة مؤلمة ناتجة عن التهاب المفاصل. من الممكن استخدام نبات الشيح على شكل شاي الشيح أو مستخلصات عشبة الشيح أو مرهم عشبة الشيح. مرهم عشبة الشيح من الممكن أن يخفف الألم بشكل فعال ويعالج التهابات الجلد المختلفة.

استخدام نبات الشيح لعلاج الالتهابات الطفيلية
أول ما بدأ استخدام نبات الشيح في القدم بدأ استخدامه من أجل تخفيف الألم وكذلك علاج الالتهابات الطفيلية والديدان المعوية. وهذا بسبب تركيبة نبات الشيح والخصائص الطبية العلاجية التي يتمتع بها نبات الشيح. ولكن مع ذلك، الدراسات التي أجريت حول فوائد نبات الشيح لعلاج الالتهابات الطفيلية غير كافية. ومن الضروري عمل المزيد من الابحاث حول فوائد نبات الشيح في هذه الالتهابات

استخدام نبات الشيح لتعزيز الفعالية المضادة للأكسدة
تحتوي نباتات الشيح على تركيبة طبية خاصة. حيث تحتوي نباتات الشيح على مكونات تعمل كمضاد للأكسدة وبالتالي تعزز من الفعالية المضادة للأكسدة. علاوًة على ذلك، هذه المكونات المضادة للأكسدة تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم المرتبط بالسرطان وأمراض القلب والزهايمر وأمراض أخرى. وأيضًا هناك ضرورة عمل المزيد من الابحاث حول فوائد نبات الشيح في هذه الناحية.

استخدام نبات الشيح لمحاربة الالتهابات
تساعد بعض المكونات الموجودة في نباتات الشيح على محاربة الالتهابات في الجسم المرتبطة بالكثير من الأمراض المزمنة. كما تشير بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت حول دور وفائدة نبات الشيح في محاربة الالتهابات أن الشيح مفيد فعلًا في تخفيف الالتهابات وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي. وهناك المزيد من الدراسات والابحاث التي يجب أن تجرى على نباتات الشيح.

استخدامات نبات البعيثران

هناك الكثير من الاستخدامات لنبات البعيثران. وهي تشترك مع نبات الشيح في الاستخدامات في تسكين الألم وتخفيف الالتهاب. وهي تمتلك خصائص مضادة للطفيليات والفطريات. وقد كانت تستخدم منذ وقت طويل. وهي ممكن أن تستخدم بأكثر من طريقة للأزهار وللأوراق وللجذور. كل الطرق تمتلك نفس النتيجة الإيجابية الفعالة.

وكذلك كثرت الأقوال بأن عشبة البعيثران علاج لمرض السرطان حيث يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا الطبيعية. ولكن الحقيقة كما وضحتها الهيئة العامة السعودية للغذاء والدواء أن هذه الشائعة السابقة غير صحيحة ولا يوجد أي أدلة كافية أو دراسات او أبحاث تثبت فعالية ومأمونية استخدام عشبة البعيثران لعلاج مرض السرطان.

طرق استخدامات الشيح والبعيثران

هناك الكثير من طرق استخدامات الشيح والبعيثران. عادًة ما تجفف ساق وأوراق وأزهار هذه النباتات وتضاف إلى الشاي. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن العثور على هذه النباتات في شكل مكمل في الوقت الحاضر

علاوًة على ذلك، يمكن أن تستخدم هذه النباتات على الجلد على شكل مرهم أو غسول. يجب الحذر من تطبيقها مباشرة على الجلد حيث يمكن أن تسبب حروق. الاستخدام الموضعي هو عبارة عن مرهم أو غسول فقط.

يجب الحذر من عدم استخدام كمية كبيرة جدًا من هذه العشبات وأن يكون الاستخدام بشكل معتدل وعدم الاستخدام المطول والمتكرر بشكل كبير وذلك لأن سلامة العشبة على المدى الطويل وآثارها الجانبية غير معروفة.

محاذير استخدامات الشيح والبعيثران

على الرغم من أن نبات الشيح والبعيثران تمتلك الكثير من الفوائد إلى أن استخدام هذه النباتات يجب أن يكون بوعي وفي حال كان الشخص يعاني من بعض الحالات مثل الصرع أو المرض القلبي فلا بأس من أن يستشير الطبيب قبل أن يستخدم عشبة الشيح وعشبة البعيثران خاصًة في حال الاستخدام المتكرر لهذه النباتات. حيث من الممكن أن تتداخل هذه النباتات مع بعض الأدوية الخاصة بهذه الأمراض وتقلل من الفعالية الخاصة بها.

كذلك النساء الحوامل والمرضعات الأفضل أن يستشرن قبل أخذ هذه النباتات. على الرغم من أن تاثير هذه النباتات في حال الحمل والإرضاع يحتاج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات إلا أن الاستشارة أفضل. علاوًة على ذلك، من الممكن أن يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من بعض المكونات الموجوجدة في هذه النباتات. وأخيرًا، وكما ذكرنا سابقًا يجب أن يكون استخدام هذه النباتات بشكل معتدل بحيث لا تكون الكميات والجرعات كبيرة.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى