أدوات وأجهزة منزلية

افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة

يواجه البعض، خاصة أصحاب الشقق الصغيرة، مشكلة ضيق المطبخ لكن لا تقلقوا، فهي ليست بالمعضلة. وإنما قليل من التنظيم هو كل ما تحتاجه. علاوة على بعض من افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة التي تساعدك على استغلال المساحات وتوزيع.

افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة

  • أن يكون تثبيت البلاط بالمطبخ مصطف أفقياً.
  • أماكن تخزين عميقة ومبدعة.
  • مزيج الأسطح.
  • أماكن تخزين يسهل الوصول إليها.
  • الاكثار من الاسطح البيضاء.
  • استبدل أبواب الخزانة بالزجاج.

لتوسيع مطبخ صغير الحجم يجب أن تقوم بتثبيت البلاط بترتيب أفقي فسيتميز هذا المطبخ الصغير بنمط بعيد عن الشكل المكدس ، مما يجعل المطبخ يبدو أوسع من حجمه الفعلي مع وجود الأرفف المفتوحة وأسطح عمل الطبخ تحاكي مظهر المطبخ .

افكار لاستغلال المطابخ
افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة
افكار لاستغلال المطابخ
افكار لاستغلال المطابخ

افكار للمطابخ الصغيرة جدا

ديكورات مطابخ: أفكار لاستغلال المساحات المهدرة بذكاء …
استخدام وحدات التخزين المخبأة من أفضل الطرق لترتيب أغراض المطبخ التي لا تحبذين كشفها …

افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة
مطابخ صغيره المساحة
مطابخ صغيره المساحة
مطابخ صغيره المساحة

تصميم مطبخ صغير جداً

كون المطبخ صغير ليست مشكلة، لكن الحقيقة أن المشكلة تظهر أحياناً عندما يكون المطبخ غير متساوي. أي أنه لا يكون على هيئة مربع أو مستطيل على سبيل المثال، لكن يتخلله الكثير من الأضلاع. وبالرغم من ذلك، فإن هناك العديد من التصميمات المتوفرة التي تساعدك على التغلب عليها.

افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة
افكار لاستغلال المطابخ
افكار لاستغلال المطابخ
افكار لاستغلال المطابخ

طرق استغلال المساحات فى المطبخ

لا يوجد خزائن كافية لكن لا مشكلة، فيمكن استخدام الإضافات الذكية للخزانة للتخزين في المطبخ صغير، من خلال الأبواب ذات اماكن التخزين أو في الخزانة العلوية لتكشف عن رفوف توابل مدمجة تستفيد من الخزائن العميقة التي تخفي الوجبات الخفيفة والمواد الغذائية الأساسية كما يحافظ درج سطح العمل على أساسيات الطهي اليومية في متناول اليد.

افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة
مطابخ صغيره المساحة
مطابخ صغيره المساحة
افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة
مطابخ صغيره المساحة

إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون مساحة مطبخ صغير، فعليك في البداية أن تجيب عن تلك الأسئلة:

  • هل لديك مساحة أخرى في المنزل تستطيع أن تضع فيها الثلاجة على سبيل المثال؟
  • هل هناك مكان تستطيع أن تضع فيه بعض من الأواني أو الأشياء التي لا تستخدم بشكل مستمر في المطبخ؟
  • أيمكنك أن تضع بعض من خزين المطبخ، مثل المكرونة والأرز والسكر، في مكان آخر غير أدراج المطبخ؟

عندما تنتهي من الإجابة على تلك الأسئلة بالتفصيل، يمكنك الانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي التفكير في ديكور المطبخ وكيفية توزيعه لاستغلال المساحات.

افكار لاستغلال المطابخ

أفكار لتخزين أدوات المطبخ بسهولة

من أكبر المشكلات التي تواجهكِ عندما يكون مطبخكِ صغيرًا، عدم توافر مساحات كافية للتخزين وحفظ الأدوات، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إليها لتراكمها فوق بعضها نظرًا لضيق المساحة. إليكِ هذه الأفكار لتخزين أدوات المطبخ والوصول إليها بسهولة.

  1. استغلي جدران مطبخكِ الصغير، عن طريق تعليق بعض الأدوات الخفيفة لتكون في متناول يديكِ بسهولة، وكذلك لتوفير مساحة في الأدراج والأرفف.
  2. إذا كان في مطبخكِ مساحة فارغة بجوار الثلاجة أو وحدات التخزين بالمطبخ، يمكنكِ إضافة وحدة طولية بعجلات لتخزين زجاجات الزيت والخل، وغيرها من المواد الغذائية أو الأدوات.
  3. خصصي مكانًا في زاوية المطبخ لتخزين الأدوات التي تحتاجينها باستمرار، مثل ألواح التقطيع وصواني التقديم وغيرها.
  4. تخلصي باستمرار من الكراكيب في مطبخك والأدوات غير المستخدمة التي تشغل حيزًا كبيرًا، مثل العلب الفارغة وغيرها من الأغراض التي تظنين أنكِ ستحتاجينها، ولكنها في الحقيقة مجرد “كراكيب”.
  5. ثبتي مجموعة من السلال على جوانب وحدات التخزين، لزيادة مساحة التخزين بالمطبخ.

أخطاء يجب تجنبها في المطابخ الصغيرة

المطبخ الصغير لا يعني أن تكون إمكانياته محدودة، إذ يمكنكِ تحويل مطبخكِ الصغير إلى مكان عملي ومريح، يساعدكِ على إنجاز مهامكِ بسهولة عن طريق تجنب الأخطاء التالية:

  1. عدم استغلال المساحات بطريقة جيدة: استغلي كل ركن في مطبخكِ، خاصة الزوايا والأركان التي يصعب الوصول إليها، فمثلًا يمكنكِ إضافة وحدات تخزين عليا أعلى وحدات التخزين الأساسية، لتضعي بها الأدوات التي لا تستخدمينها باستمرار، لتوفير مساحة أكبر بالأسفل للأدوات التي تحتاجينها للاستخدام اليومي.
  2. عدم الاهتمام بالإضاءة: المطبخ الضيق يحتاج إلى إنارة جيدة، لتعطي إحساسًا بالاتساع وتسمح لكِ برؤية أفضل، ويجب وضع الإضاءة الطبيعية أيضًا في الاعتبار، فمن الضروري أن يحتوي المطبخ على نافذة للتهوية الجيدة والسماح للإضاءة الطبيعية بالدخول.
  3. استخدام ألوان داكنة في تصميم المطبخ: الألوان الداكنة توحي بالضيق، أما الألوان الفاتحة فتوحي بالاتساع والبراح، لذا يُفضل اختيار ألوان فاتحة للمطابخ الصغيرة.
  4. استعراض الأجهزة الكهربائية: بعض السيدات يفضلن وضع الأجهزة الكهربائية، مثل الخلاط وعصارة الفواكه، وغيرها من الأجهزة التي تضيق المكان، والأفضل إعادتها إلى وحدات التخزين بعد الانتهاء من استخدامها.

وأخيرًا، بعد أن تعرفتِ على هذه المجموعة لأفكار مطابخ صغيرة وكيف تستغلين المساحة الضيقة به، ضعي دومًا في اعتبارك أن المطبخ ليس مكانًا للطبخ فقط، بل إنه روح المنزل، لذا ابحثي عن كل الوسائل التي تمنحكِ الحرية والراحة خلال وقت وجودكِ بالمطبخ.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى