النباتات والحشرات

اشهر أشجار فواحة يمكن زراعتها في حوش المنزل

أشجار فواحة يمكن زراعتها في المنزل

يرغب مالكي المنازل التي يتواجد فيها حديقة أو حوش في استغلال تلك المساحة بشكل مميز عن طريق زراعتهاأشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة ، وزراعتها
بالنباتات والأشجار وتختلف الأسباب ما بين الرغبة من الاستفادة بشكلها الجميل وما بين الاستفادة من إنتاجها للاستخدام، وهناك أيضًا استفادة ثالثة هامة وهي رائحتها، فيما يلي دليل يساعد في

كيفية اختيار الأشجار الفواحة التي يمكن زراعتهافي المنزل:

شجرة التفاح

يمكن شرائها من مناطق وزارة الزراعة في البلد التي يسكن بها الشخص أو من البائعين المتخصصين ولها عدد أنواع من 3 إلى 9 (حسب التنوع) أما بالنسبة للألوان فهناك تنوع للألوان ما بين أبيض أو أبيض مائل للوردي، وتحتاج التعرض لأشعة الشمس أشعة الشمس الكاملة أما التربة فإن احتياجات التربة تربة متوسطة الرطوبة، حمضية قليلاً، جيدة التصريف يشتمل جنس Malus على ما يقرب من 50 نوعًا من أشجار التفاح، والتي تتراوح من من أصناف الأقزام التي لا يزيد ارتفاعها عن 6 أقدام إلى الأنواع التي يمكن أن تكون بمثابة أشجار الظل الصغيرة على ارتفاع 30 قدمًا أو أكثر.


لا تنتج أشجار التفاح أزهارًا عطرية برائحة حلوة فحسب، بل تنتج أيضًا ثمارًا صالحة للأكل، بشرط وجود مُلقِح مناسب الأصناف المزروعة للتفاح الصالح للأكل هي في الغالب أصناف من Malus domestica. يعد “Honey Crisp” أحد أكثر الأنواع متعددة المهام انتشارا للنمو، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 20 قدمًا تظهر الأزهار بشكل عام في أبريل، مما يفسح المجال للفاكهة الكاملة التي تنضج في وقت مبكر إلى منتصف الخريف.

اشهر أشجار فواحة يمكن زراعتها في حوش المنزل

شجرة الكراب ابل

ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتفاح، وتزرع أنواع crabapple بشكل أساسي لتظهر في أوائل الربيع تأتي Crabapples في مجموعة متنوعة من الأحجام، من 7 أقدام إلى 20 قدمًا أو أكثر، وتتميز بمجموعة واسعة من اختلافات ألوان الزهور هناك أيضًا أصناف غير مثمرة متاحة (مثل “الربيع الثلجي” الأبيض المزهر) تُستخدم الفاكهة أحيانًا في الفطائر والمربات، لكن هذه الأشجار تُزرع عمومًا لزهورها، التي لها رائحة فواحة مميزة.

اشهر أشجار فواحة يمكن زراعتها في حوش المنزل

شجرة الليمون

الليمون أكثر حساسية للبرد من جميع أشجار الحمضيات الأخرى بسبب حساسية الليمون تجاه البرد، يجب زراعة أشجار الليمون بالقرب من الجانب الجنوبي من المنزل تحتاج أشجار الليمون إلى الحماية من الصقيع تتطلب أشجار الليمون أيضًا ضوء الشمس الكامل للنمو الكافي.

يمكن أن يعد الليمون نبات منزلي ممتاز وهو شجر مريحًا طالما أنه يتوفر له تصريفًا مناسبًا ومساحة للنمو يمكن توقع ارتفاعات تتراوح من 3 إلى 5 أقدام (1-1.5 مترًا) لشجرة الليمون التي تنمو في الداخل كما أنه يفضل أن يكون في التربة الحمضية قليلاً جيدة التصريف. يجب الحفاظ على التربة رطبة والقيام بتسميدها حسب الحاجة.

تنمو أشجار الليمون في نطاق درجة حرارة طبيعية تبلغ حوالي 70 فهرنهايت (21 درجة مئوية) طوال اليوم و 55 فهرنهايت (13 درجة مئوية) في الليل.

اشهر أشجار فواحة يمكن زراعتها في حوش المنزل

شجر الياسمين

ليس من الصعب العناية بالياسمين بشكل خاص، لكنه يتطلب بعض الاهتمام في البداية ويحتاج إلى تغذية وتقليم منتظمين، زهور الياسمين يجب أن تسقى مرة واحدة في الأسبوع إذا كان الجو جافًا أو ساخنًا بشكل غير عادي،يجب بزيادة معدل التكرار، ولكن يجب ترك التربة تجف بينهما.

إذا كان الياسمين في وعاء، فمن المحتمل أن يتطلب الماء عدة مرات كل أسبوع، خاصة في الأشهر الأكثر حرارة يجب سقيها بمجرد أن يجف الجزء العلوي 1 بوصة من التربة التدريب – إذا كان الغرض من زراعة الياسمين هو أن تتسلق هيكل مثل تعريشة أو سياج، فيجب مساعدته عن طريق تدريب الشتلات الصغيرة.

ابدأ في تدريب الياسمين بعد الزراعة مباشرة عن طريق نسج السيقان الصغيرة من خلال أقسام التعريشة أو بربطها بلطف وبشكل فضفاض على السياج أو الدعم كمية ضوء الشمس مهمة بالنسبة لشجرة الياسمين.

الياسمين يحتاج إلى شمس كاملة أو ظل جزئي – عادة حوالي 6 ساعات أو أكثر من ضوء الشمس المباشر كل يوم للشمس الكاملة، و2-4 ساعات في اليوم للظل الجزئي سيحدد نوع الياسمين الذي تتم زراعته بالضبط، بالإضافة إلى المناخ والظروف الأخرى، مقدار الشمس الذي يحتاجه النبات.

يجب تقليم الياسمين، قم أولاً بإزالة أي جذوع تالفة أو مريضة أو ميتة من النبات لمنع انتشار المرض.
ثم قم بإزالة أي سيقان متشابكة أو لم تعد زهرة ساعد في الحفاظ على نظافة وترتيب الياسمين المدرب عن طريق قص السيقان التي تنمو بعيدًا عن النبات قم بتقليم أزهار الياسمين فور إزهارها حتى يكون للبراعم الوقت الكافي للنمو قبل الموسم التالي التقليم سهل – ما عليك سوى الضغط على الأطراف عن طريق الضغط عليها بين إصبعك وإبهامك.

اشهر أشجار فواحة يمكن زراعتها في حوش المنزل

أشهر النباتات العطري

  • النعناع

النعناع عشب معمر ذو أوراق مسننة وعطرة للغاية وأزهار أرجوانية أو وردية أو بيضاء صغيرة، هناك العديد من أنواع النعناع – كلها عطرة، سواء كانت لامعة أو مطفية، ناعمة أو مجعدة، خضراء زاهية أو متنوعة.
ومع ذلك، يمكنك دائمًا الحصول على رائحة النعناع المنعشة وذلك عند تحريكه بين الأصابع، لتلاحظ رائحة نفاذة وتضاف في الحلوى أو الشاي الحلو أو شرب النعناع المغلي.
بالإضافة إلى كونه الرفيق في المطبخ، حيث يتم استخدام النعناع للحديقة، وأغطية الأرضية، ومعطرات للجو، وأدوية عشبية، هو عشبة جميلة، وهي مضمونة النمو وتزدهر في الشمس والظل وتنتشر في كثير من دول العالم ويمكن زراعتها ورعايتها بسهولة.

  • الريحان

أكثر أنواع الريحان انتشاراً هو الريحان الحلو، تشمل الأنواع الأخرى الريحان الأرجواني (أقل حلاوة من الريحان الشائع) والليمون الريحان (نكهة الليمون) والريحان التايلاندي (نكهة عرق السوس).
من السهل زراعة الريحان، لكنه ينمو في الهواء الطلق فقط في الصيف – فقط بمجرد ارتفاع درجة حرارة التربة بشكل جيد.

أشجار عطرية تتحمل الحرارة

هناك العديد من الأشجار العطرية التي يمكن لها أن تتحمل درجة الحرارة وبالتبعية يمكنزراعتهافي البيئة العربية التي تمتد الكثير منها في إطار المناخ الحار، منها على سبيل المثال شجرة المورينجا .

نباتات المورينجا (Moringaceae)، يشار إليها أحيانًا باسم أشجار الطبل، أو أشجار الفجل أو أشجار بن الزيت استخدمت نباتات المورينجا لخصائصها الغذائية والطبية المدهشة.


نوعين من النباتات يمكن زراعتها في المنزل

  • اللبلاب الإنجليزي

يساعد هذا النبات ويقوم بتصفية الفورمالديهايد الموجود في بعض منتجات التنظيف المنزلية يحتاج النبات إلى ضوء ساطع ليبدو طازجًا وقد يجذب الآفات إذا لم يتلق ما يكفي من الضوء.

  • الصبار أو الألوفيرا

يزيل هذا النبات المفيد للغاية الفورمالديهايد والبنزين، والذي يمكن أن يكون منتجًا ثانويًا للمنظفات الكيماوية والدهانات والسموم الأخرى. يمكن استخدام الصبار للحصول على بشرة رائعة، أفضل مكان للاحتفاظ بهذا النبات هو النافذة المشمسة.
لن يزدهر الصبار في الظل الكامل، أيضًا، إذا كنت قد قمت بتقطيع النبات للتو، فلا تسقيه لمدة يومين إلى ثلاثة أيام – انتظر حتى تستقر الجذور.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى