العالم الاسلامي

أين يقع بئر سيدنا يوسف عليه السلام

أين يقع بئر سيدنا يوسف عليه السلام

يعتبر بئر النبي يوسف عليه السلام ، هو البئر الذي ألقى فيه سيدنا يوسف عليه السلام ، وقد قام إخوة يوسف بإلقائه في ذلك البئر بدافع الغيرة ، وتوضح قصة النبي يوسف المذكورة في القرآن الكريم ذلك .


يوجد خلاف كبير حول مكان ذلك البئر ، حيث أن بعض المعلقين يقول أن مكانه يوجد في القدس ، والبعض الآخر يقول أنه يقع في سوريا ، ويعتبر البئر عبارة عن هيكل ، أو حفرة محفورة قطرها حوالي متر واحد وعمق حوالي أربعة أمتار ، و مسقوفة بقبة تدعمها أربعة أعمدة وتحيط بها قبور قديمة .

سيدنا يوسف عليه السلام هو ابن النبي يعقوب عليه السلام وكان لديه 11 أخ ، ولقد أحبه أبيه كثيراً ، وذلك الأمر الذي جعل أخوته يحقدون عليه وقرروا التخلص منه ، وعندما رمي سيدنا يوسف عليه السلام في الحفرة ، قال له الله سبحانه وتعالى أنه سوف يذكر إخوته ذات يوم بتلك الحادثة .

وبعد العديد من السنوات ، وعندما أصبح سيدنا يوسف عليه السلام أميناً للصندوق ، ومفتش للمخازن في مصر، التقى بإخوته ، وذكرهم بما فعلوه ولكنه قد غفر لهم .

ومن الجدير بالذكر أن الحفرة كانت تحتوي على مياه صالحة للشرب حتى القرن التاسع عشر ، بعد ذلك انهارت الحفرة وربما كان السبب زلزال عام 1837 ، ومنذ ذلك الوقت لم يتم ذكرها كمصدر للمياه ، وكانت الحفرة والقبة تقع في رباعي الزوايا كان بها مسجد صغير أيضاً ، وذلك ما كان يذكره الرحالة في القرن التاسع عشر رغم أنه لم يبق منه شيء حتى اليوم .

أين ولد سيدنا يوسف

 كان سيدنا يوسف أحد أسباط إسرائيل الاثنا عشر ، وهو ابن سيدنا يعقوب وزوجته راحيل ، يعرف باسم الصالح ، وكان سيدنا يعقوب يفضله عن إخوته ، ولد سيدنا يوسف عليه السلام في بلدة حاران في بلاد ما بين النهرين ، وفي سن السادسة غادر مع عائلته وسافر إلى أرض كنعان واستقر في النهاية في الخليل .

وبعد ذلك انتقل سيدنا يوسف إلى مصر ، وذلك بعدما تم العثور عليه من قبل قافلة التجار الذين وجدوه في البئر وأنقذوه ، وأخذوه إلى مصر ومع مرور الأحداث أصبح سيدنا يوسف عليه السلام ملك مصر .

قصة سيدنا يوسف عليه السلام

سوف نوضح في السطور الآتية قصة نبي الله يوسف عليه السلام ، وماذا نستفيد من قصة سيدنا يوسف عليه السلام ، وأهميتها والدروس التي يمكن أن نستخلصها ، ونستفيد منها كأفراد وكأمة مجتمعين .

تعتبر قصة سيدنا يوسف عليه السلام من أكثر القصص روعة على الإطلاق ، وهي توضح الصفات التي تعتبر شرط للنجاح في الدنيا والآخرة ، مع توضيح الخصائص السلبية في الإنسان التي تؤدي إلى سقوطه وفشله ، فهي قصة توضح ضعف الإنسان مثل الغيرة ، والبغضاء ، والكبرياء ، والقسوة ، والمكايد ، وتوضيح العديد من الصفات النبيلة مثل الصبر ، والعفو ، والشجاعة ، والرحمة ، والولاء .

تبدأ قصة سيدنا يوسف عليه السلام ابن النبي يعقوب وجده النبي إسحاق عليهما السلام ببشرى نبوته ، والتي تتطور بعد ذلك إلى العديد من المحن المأساوية ، وتنتهي بالنجاح ، والمجد حيث أصبح سيدنا يوسف حاكم في مصر ، حيث تبدأ القصة بحلمه عن نفسه ، وتنتهي بتفسيره ، وتحقيقه لذلك الحلم .

نبي الله يوسف كان محبوب من والده ، وكان يحلم بأن هناك أحد عشر نجم والشمس والقمر يسجدون أمامه وقد روى ذلك الحلم لأبيه ، وعندها أدرك سيدنا يعقوب أن هذه رؤية من عند الله عز وجل ودلالة على نبوة يوسف عليه السلام في المستقبل ، وقد حذر يعقوب عليه السلام ابنه من إفشاء هذه الرؤية لإخوته لخشيته أن تزداد الغيرة بينهم .

شعروا أخوة يوسف بتفضيل أبيهم له ، ولذلك تآمر إخوته على أن يبعدوا يوسف عليه السلام عن حب أبيهم ليتمكنوا من جعل حب والدهم لهم فقط ، قاموا بتدبير مؤامرة لإبعاد يوسف عليه السلام ونفيه إلى أرض بعيدة .

دعوا يوسف للخروج معهم وألقوا به في بئر عميقة وتركوه يدبر أمره ، وقد أخبر الأخوات والدهم بأن الذئاب التهمت يوسف ، وقدموا قميصه لأبيهم ملطخ بدم الغنم ، لم يصدق سيدنا يعقوب ذلك الأمر ، ولكنه ظل صبوراً وذلك يدعو الله عز وجل وكان الله يعلم ما قاموا به .

في تلك الأثناء كان يوجد قافلة تجار تمر عند البئر ، واكتشفت وجود سيدنا يوسف في قاع البئر، وأنقذه التجار وأخذوه عبداً في مصر ، وباعوه لرئيس وزراء مصر وقد أمر زوجته زليخة بأن تعامله معاملة جيدة ، وأن توفر له حياة مريحة .

وقد حاولت زليخة إغواء سيدنا يوسف ولكن قد تغلب سيدنا يوسف على ذلك الأمر ، وقد انتهى المطاف به في السجن بعيداً عن شر زليخة ، والنساء الشهوانيات التي جلبتهم له ، وقضى حوالي 9 سنوات في السجن .

وقد رأى يوسف عليه السلام حلم كان صعب تفسيره ، وقد روى مسؤولو الملك الحلم على النبي يوسف عليه السلام في السجن ، وأخبرهم أن مصر سوف تعيش سبع سنوات خصبة تليها سبع سنوات من الجفاف ، ونصح سيدنا يوسف الملك أنه خلال تلك السنوات الصعبة المقبلة يجب توزيع ، وإدارة الموارد بحذر شديد ، وقد ذكر أنه بعد مرور تلك السنوات سوف تعود الخصوبة إلى مصر ، وسوف تتوفر الموارد .

تم الإفراج بعد ذلك عن النبي يوسف عليه السلام وتم تعينه وزيراً للمالية ، وبعد ذلك حكم نبي الله يوسف البلاد ، وقد أسلم ملك مصر السابق على يد سيدنا يوسف عليه السلام .

ماذا تعلم عن سيدنا يوسف

النبي يوسف عليه السلام هو ابن النبي يعقوب وجده النبي إسحاق عليهما السلام ، وقد يشار إليه في الكتاب المقدس باسم يوسف بن يعقوب ، وقد ذكر القرآن الكريم قصته في سورة يوسف .

كان للنبي يوسف عليه السلام 11 أخ وهو كان أصغرهم ، وكان يتمتع بشخصية وأخلاق ممتازة ، وكان محبوب بشكل كبير من والده .

بعد قيام إخوته بإلقائه في البئر وتم إيجاده من بعض التجار ، وانتقل إلى مصر ، وقد دخل السجن بعد ذلك ، ثم خرج ، وأصبح وزير للمالية وبعد ذلك أصبح ملك مصر .

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى