الطب

أعشاب لزيادة إمداد حليب الثدي بشكل طبيعي

أعشاب لزيادة إمداد حليب الثدي بشكل طبيعي

أفضل الأعشاب لزيادة إمداد حليب الثدي

تبحث العديد من النساء عن الأعشاب للمساعدة في زيادة إدرار حليب الثدي ، هناك عدد من النباتات والأعشاب التي يُعتقد أنها تعزز الرضاعة الطبيعية وتزيد من إنتاج الحليب وفيما يلي مجموعة من الأعشاب التي تعمل على زيادة إمداد حليب الثدي:

  • الحلبة

الحلبة هي العشب المستخدم في أغلب الأحيان لزيادة إدرار حليب الأم وهي المكون الأساسي في العديد من أنواع شاي الرضاعة تتوفر الحلبة أيضًا في شكل كبسولات أو مكمل غذائي ، وموطنها البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا ، هذه العشبة معروفة برائحتها شراب القيقب وطعم السكر المر المحترق.

  • الشمر

الشمر هو عشب حلو بنكهة عرق السوس يعتبر موطنًا لشواطئ البحر الأبيض المتوسط ، هذه العشبة العطرية لها استخدامات طهوية وطبية ، يستخدم الشمر لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الدورة الشهرية ، ويُعتقد أيضًا أنه يساعد في زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات.

يمكن تناول الشمر في الشاي أو في الطعام ، غالبًا ما يستخدم طازجًا في السلطات أو مقليًا مع الخضار الأخرى.

  • نبات القراص

نبات القراص اللاذع هو نبات أخضر داكن ومغذي ومورق يحتوي على نسبة عالية من الحديد ومليء بالفيتامينات والمعادن ، عند تناول نبات القراص بعد الولادة ، يُعتقد أنه يعالج فقر الدم ويحارب التعب ويزيد من إمداد حليب الثدي ، يمكن تناوله كغذاء على غرار السبانخ أو غيرها من الخضر الورقية الداكنة أو الشاي أو في كبسولة.

  • البرسيم

يعتبر البرسيم من أقدم المحاصيل وأكثرها زراعة في التاريخ ، غني بالفيتامينات والمعادن ، غني بمضادات الأكسدة ، قليل الدهون المشبعة ، غني بالبروتين والألياف ، إنه أحد المصادر الرئيسية للغذاء لحيوانات الألبان لأنه يعتقد أنه يزيد من إنتاج الحليب ، يمكن إضافة البرسيم إلى النظام الغذائي للرضاعة الطبيعية ، طالما يتم اتباع احتياطات السلامة.

نظرًا لأن البراعم تنمو في بيئات دافئة ورطبة ، وهي ظروف تؤدي إلى نمو البكتيريا ، يمكن بسهولة تلوث براعم البرسيم بالجراثيم هذا هو سبب ارتباط البراعم أحيانًا بتفشي الأمراض المنقولة بالغذاء ، بما في ذلك السالمونيلا لذلك يجب الحذر عن استخدامها.

لهذا السبب ، يجب على أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة ، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال ، تجنب تناول البراعم النيئة وتوخي مزيد من الحذر ، ويجب غسلها جيدًا قبل تناولها وفكر في طهيها أيضًا.

  • عشبة الماعز

عشبة الماعز هو عضو في نفس عائلة نبات الحلبة ، يُعتقد أن شراب الماعز في شكله المجفف مكمل آمن ، قد تساعد خصائص هذه العشبة التي تُرضع من الثدي الأم على بناء أنسجة الثدي وإنتاج المزيد من حليب الثدي ومع ذلك فإن نبات شراب الماعز الطازج خطير ولا يجب استخدامه أبدًا.

  • شوك الحليب

ارتبط شوك الحليب ، أو ماري شوك ، بالرضاعة الطبيعية لعدة قرون ، يعتقد الكثيرون أن الأوردة البيضاء لنبتة شوك الحليب تمثل حليب الثدي لذلك ، تقول الأسطورة أنه إذا كنت تستهلك شوك الحليب ، فسوف يزداد إنتاج الحليب، على الرغم من عدم وجود دراسات بشرية تدعم هذا الادعاء غالبًا ما يتم تناوله في الشاي المصنوع من بذور النبات.

  • الزنجبيل

الزنجبيل هو عشب تقليدي يضيف نكهة للطعام ويعالج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ، غالبًا ما يتم تناوله لعلاج دوار الحركة أو مشاكل الجهاز الهضمي ، ولكن في أجزاء معينة من العالم ، يُعتقد أن الزنجبيل يساعد الأمهات على زيادة إنتاج حليب الثدي ، يمكن أن يبشر الزنجبيل أو يقطع ويضاف إلى الطعام أو يمكن تخميره في الشاي.
الفواكه التي تزيد حليب الأم

  • البرتقال

البرتقال من أغني الفواكه ب فيتامين سي ، الذي تحتاجه عندما ترضعين أكثر مما كنت تحتاجينه عندما كنت حاملاً ، يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في نمو الأسنان والعضلات والعظام عند الاطفال.

  • البابايا الخضراء

تحتوي البابايا على الكاروتينات التي يمكن أن تساعد في امتصاص فيتامين أ وبيتا كاروتين للأمهات المرضعات ، من السهل دمجها في العصائر وهي تقدم وجبة خفيفة صحية للأم والطفل.

  • الفراولة

هذه مصدر آخر لفيتامين سي الذي سيجعل من السهل عليك تلبية الكمية اليومية الموصى بها من 120 ملليغرام كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مما سيساعد في الحفاظ على الرطوبة الضرورية للرضاعة.

  • الموز

يحافظ البوتاسيوم على توازن الإلكتروليتات والسوائل ، وتحتاج الأمهات المرضعات إلى 5100 ملليجرام من البوتاسيوم يوميًا للحصول على ما يكفي لاثنين.

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على البروتين والبوتاسيوم أكثر من الموز، بالطبع ، هناك أطعمة أخرى تحتوي على البوتاسيوم مثل البطاطس ، لذلك لا تحتاج إلى تناول الأفوكادو وحده ، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وهو مفيد لوظائف المخ ويساعد في إدرار الحليب.

أسرع طريقة لادرار الحليب

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لادرار الحليب بشكل سريع مثل:

  • الكمادات الدافئة

يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الدافئة قبل الرضاعة مباشرة على زيادة الحليب.

  • تناول دقيق الشوفان

تجد العديد من النساء أنهن يضخن لبنًا إضافيًا بعد تناول دقيق الشوفان.

  • الملامسة

ثبت أن ملامسة الجلد للجلد مع الطفل بعد الولادة بفترة وجيزة تزيد من حليب الأم ، وتعتبر هذه أفضل طريقة طبيعية لزيادة حليب الأم.

  • شرب الماء والسوائل

يساعد الماء على الحفاظ على رطوبة الجسم مما يساعد في تنظيم ضخ حليب الأم وزيادته.
ما الذي يسبب نقص حليب الثدي

يمكن أن يحدث نقص في كمية الحليب لعدة أسباب ، ومن ضمن هذه الأسباب هي:

  • إرضاع أقل: إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية كافية في كثير من الأحيان ، فسوف ينخفض ​​مخزون الحليب لديك ليتناسب مع احتياج المواليد الجدد إلى إطعامهم عند الطلب ، والذي يتراوح عمومًا بين ثماني مرات و 12 مرة في اليوم.
  • حالات صحية معينة: قد تؤثر بعض الأمراض مثل السكري أو فقر الدم على إنتاج الحليب ، قد تكون جراحة الثدي السابقة هي السبب أيضًا لأنها يمكن أن تعطل تكوين الأنسجة ، قد يكون السبب أيضًا نقص تنسج الثدي ، وهو نقص الأنسجة الغدية الكافية.
  • موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين : تشير بعض الأبحاث إلى أن موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين قد تقلل من إنتاج حليب الثدي لذلك يجب تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط لأنها لا تؤثر على إمدادات الحليب وانتظر حتى بعد 6 أسابيع لبدء تناولها.


Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹
زر الذهاب إلى الأعلى