نصائح مطبخية

نظف وعاء محترق

نظف وعاء محترق

نظف وعاء محترق تشعر المرأة بالانزعاج عند احتراق الطعام على النار بعد بذلها الكثير من المجهود والوقت فى تحضيره، وانزعاج أكبر عند تنظيف الوعاء بسبب تراكم بقايا الطعام المحترق التى يصعب إزالتها بالطرق العادية لتنظيف الصحون، ولعلاج هذه المشكلة نستعرض فى هذا التقرير، طرق بسيطة تساعد على غسل الوعاء بعد احتراق الطعام، يمكن تنفيذها بسهولة نظف وعاء محترق.

كيف أنظف الأواني المحروقة

تنظيف الأواني المحروقة باستخدام الصابون والماء يمكن استخدام صابون غسل الصحون لتنظيف الأواني المحروقة،
طريقة العمل:
تبريد الإناء المحروق فوراً، ثم غمره بالماء الدافئ، والتأكد من أنه قد تم غمر المنطقة المحروقة بالكامل.
إضافة 2-3 قطرات من صابون غسل الصحون للأواني الصغيرة، وإضافة 4-5 قطرات للأواني الكبيرة، ثم مزج الصابون بالماء باستخدام إسفنجة التنظيف.
ترك الإناء المحروق مغموراً بالمزيج لمدة ليلةٍ كاملة أو لمدة ساعةٍ واحدة على الأقل.
إزالة بقايا الطعام المحروق باستخدام إسفنجةٍ ذات ملمسٍ خشن.
 

شاهد ايضا: منظف ​​عضوي اصنعه بنفسك لتنظيف الأواني المحترقة

الماء المغلى لنظيف الوعاء بعد احتراق الطعام

ينصح بملء الوعاء ببعض الماء أو ما يكفي لتغطية المنطقة المتفحمة، وترك الوعاء على النار حتى يغلى الماء لمدة تتراوح مابين  5 إلى 7 دقائق، ثم وضع القدر على الجانب حتى يبرد، وبمجرد أن يعود الماء لدرجة حرارة الغرفة، يجب سكبه واستخدام ملعقة بلاستيكية أو ملعقة خشبية للتخلص بعناية من بقايا الطعام المحترق التى أصبحت طرية بعد الغلى ثم تنظيف القدر بالطريقة التقليدية.

نظف وعاء محترق
نظف وعاء محترق

الخل الأبيض

ينصح بتحضير الخل الأبيض وصب كميات متساوية من الماء والخل في الوعاء الذى يحتوى على بقايا الطعام المحترق ووضع الوعاء على النار وتركه حتى يغلى لمدة 5 دقائق، حيث تساعد حموضة الخل على تفكيك بقايا الطعام العنيدة أثناء الغليان، ثم رفع الوعاء وتركه حتى يبرد مع التخلص من بقايا الطعام المحترق وغسل الوعاء بالإسفنجة والماء والصابون .

سلق الليمون

يساعد الليمون والماء على تنظيف الوعاء من بقايا الطعام المحترق، وجعل الوعاء برائحة عطرة مميزة، من خلال قطع ما يقرب من حبتين من الليمون إلى أرباع أو شرائح ووضعها فى قاع الوعاء، مع إضافة كمية كافية من الماء لتغطية بقايا الطعام المحترق، وتركه على النار حتى يصل لمرحلة الغليان، ويصل الليمون لسطح الوعاء، وبعد مرور 5 دقائق، يجب رفع الوعاء وتركه  حتى يبرد ثم سكب الماء وقطع الليمون وفرك الوعاء برفق باستخدام إسفنجة ناعمة وتنظيف الوعاء بالطريقة التقليدية.


شاهد ايضا: نظف الفرن وصيانته بشكل طبيعي

تنظيف الأواني المحروقة باستخدام صودا الخبز والخل

يمكن استخدام صودا الخبز والخل لتنظيف الأواني المحروقة، وذلك على النحو الآتي:
طريقة العمل:
ملء الإناء المحروق بكميةٍ كافية من الماء لتغطية المنطقة المحروقة فقط. إضافة كوبٍ من الخل إلى الماء ومزجه جيداً باستخدام فرشاة أو ملعقة.
وضع الإناء دون غطاء على درجة حرارة متوسطة حتى يبدأ مزيج الخل والماء بالغليان، ثم إبعاده عن النار.
إضافة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز إلى مزيج الخل والماء، وتركه لمدة 30 دقيقة ليبرد.
إزالة آثار البقع والطعام المحروق باستخدام إسفنجةٍ ذات ملمسٍ خشن.

طرق تنظيف الأواني حسب نوعها

يعد التنظيف الصحيح للأواني من الأمور المهمة للحفاظ عليها لمدةٍ أطول لذلك يجب الالتزام باتّباع طرق تنظيف هذه الأواني
وذلك بحسب نوعيتها، وفيما يأتي بعض أنواع هذه الأواني وكيفية تنظيفها بالطريقة الصحيحة:
الأواني المصنوعة من الحديد: يمكن تنظيف الأواني المصنوعة من الحديد، وذلك من خلال غسلها بالماء الساخن وسائل غسل الصحون، وتجفيفها جيدًا لمنع الصدأ، وفي حال ملاحظة الصدأ على الأواني يمكن إزالته من خلال وضع القليل من الزيت وفركها باستخدام السلكة المعدنية.
الأواني المصنوعة من النحاس: يمكن تنظيف الأواني المصنوعة من النحاس من خلال نقعها بالماء الدافئ والصابون لإزالة آثار الطعام، ويمكن تنظيف الجزء الخارجي من أواني الطهي النحاسية من خلال فركها بمحلولٍ من الخل الأبيض والملح، ثم شطفها بالماء كالمعتاد وتجفيفها جيداً.
الأواني المصنوعة من الستانليس ستيل: يمكن تنظيف الأواني المصنوعة من الستانليس ستيل من خلال غسل الأواني بالمنظف والماء مباشرة بعد الاستخدام لتقليل فرصة تكون البقع، ويجب الإنتباه إلى عدم استخدام السلكة المعدنية لتنظيف الأواني المصنوعة من الستانليس ستيل؛ لأنه يتسبب في خدشها.
المصنوعة من الزجاج: يمكن تنظيف الأواني المصنوعة من الزجاج، وذلك من خلال وضع القليل من صودا الخبز وصابون غسل الصحون في الإناء، وتركه ينقع لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم فرك الإناء جيداً باستخدام إسفنجة حتى تختفي البقع.
المطلية بالمينا: يمكن تنظيف الأواني المطلية بالمينا وإزالة البقع عنها من خلال مزج القليل من صودا الخبز مع القليل من بيروكسيد الهيدروجين وفركها جيداً حتى تصبح لامعةً.
المصنوعة من الألمنيوم: يمكن تنظيف الأواني المصنوعة من الألمنيوم وذلك من خلال مزج القليل من كريم التكلس (وهو مادة كيمائية بيضاء تكون على شكل بودرة، وتشبه كربونات الصوديوم ولها تأثير مماثل لها) مع الماء، ومن ثم فركها بقطعة قماشٍ وتجفيفها جيداً، أما في حالة البقع العنيدة نقوم بمزج لتر من الماء مع ربع كوبٍ من صودا الخبز وملعقتين كبيرتين من كريم التكلس، ونقوم بوضع الإناء على النار، وتركه حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم تركه ليبرد لمدة ساعةٍ واحدة، وبعد ذلك يتم فرك الإناء باستخدام فرشاة حتى تختفي البقع ثم شطفه كالمعتاد، ويجدر بنا الإشارة إلى أنّه لا يجب غسل أدوات الطبخ المصنوعة من الألمنيوم في غسالة الأطباق؛ لأنها ستعمل على تغيير لونها فيصبح باهتاً.
نظف وعاء محترق
نظف وعاء محترق

شاهد ايضا: كيف تنظف مسارات النوافذ؟

هل تعتقد أنه لا يمكن استرداده؟

جرب نصائحنا وسترى أن المقلاة المحروقة قابلة للاسترداد دائمًا:
ضع في المقلاة أحد هذه الخلطات (مصنفة من الأكثر فاعلية إلى الأقل اعتدالًا):
– ماء + مبيض
– خلب + يكربونات + ماء
– ماء + بيكربونات
– خل + ماء
– سائل غسيل + ماء
– ملح خشن + ماء
أشعل النار وكشط القاع المحترق بملعقة خشبية.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى