الاسرة

مكان القولون العصبي بالصور

ما هو القولون العصبي وأسباب الألم

يمثل القولون جزء من الجهاز الهضمي والأمعاء الغليظة ، ويكون ذلك عند تكسير الطعام بالمعدة ومرحلة الامتصاص الخاصة به بالأمعاء الدقيقة ، وقد تمر مجموعة من المواد الغذائية التي لا تقبل الهضم من خلال القولون .


ويكون دور القولون  هو أن يمتص البقايا من الفيتامينات والأملاح والماء التي تنتج من المواد الغذائية ، ويقوم بتمرير مادة البراز من القولون السيني للمستقيم ، ويستطيع تثبيتها قبل أن يخرجها نفايات .

  • الأعراض التي تصاحب القولون العصبي

هناك عدد من الأعراض التي تتمثل في الأتي إمساك ، غاز ، وجع بالبطن ، إعياء ، تشنج ، إسهال ، النفخ ، والذي يسبب الألم الذي ينتج عنه الالتهابات والاضطرابات الخاصة بها والتي يتسبب بها نمط الحياة ، الحمية ، الأدوية ، ضغط عصبي .

والجدير بالذكر بأن القولون الذي لا يعاني من أي مرض فقد يزيل نفايات الجسم بسهولة ، ولكن عندما يكون غير سليم فقد يظهر على الجسم مجموعة من الألم والتي تتمثل في المعاناة من الأمعاء الالتهابية ويظهر ذلك فيما يلي:

  • داء كرون وهو يحدث عنه الألم في منطقة السرة أو ألم في البطن بجانبها الأيمن من أسفل .
  • التهاب قولون تقرحي وينتج عنه ألم القولون السيني ، والجزء الأخير بالأمعاء الغليظة المؤدية للمستقيم .
  • التهاب رتج والذي ينتج عنه الألم في القولون السيني .
  • سرظان المستقيم والقولون وقد لا يسبب أي ظهور للألم في أجزاء البطن .
  • المتلازمة الخاصة بالقولون العصبي ويترتب عنها مجموعة من الآلام في البطن ويكون ذلك بالجزء الأيسر من أسفل .

مكان القولون العصبي

فالألم المرتبط بالقولون العصبي قد يظهر في جميع مناطق البطن ، وما قد يمتد من الصدر للحوض ، حيث الأماكن التي يتواجد بها أعضاء جهازك الهضمي الأساسية ، وهناك توضيح مرتبط بمكان وجود الألم كما أيضا هناك اختلاف في درجات القولون العصبي :

  • الألم بمنتصف البطن

وقد يحدث عدد من التقلصات بمنطقة السرة .

  •  الألم بالجزء العلوي في البطن

وهو يظهر بعد تناول الوجبات ، ويرتبط بانتفاخ البطن .

  •  الألم في أسفل البطن

وقد يتم تخفيف هذا النوع من الألم عن طريق الحركة بالأمعاء ، ورغم أن الألم في موقع القولون العصبي قد يتنوع من فرد لآخر إلا أنه قد يتم تميزه عن الاضطراب الذي ينتج ف الجهاز الهضمي .

ويمكن ضرب مثال في ذلك ، فعندما تتناول وجبة الطعام ويظهر الألم خلف صدرك وقد يسوء الأمر مع مرور دقائق الوقت خاصة عند الاستلقاء والانحناء فيكون ذلك ارتداد حمضي وليس قولون عصبي .

والألم الذي يشعر به الفرد بالجزء العلوي في البطن ويكون أسفل منطقة الصدر فيدل ذلك على عسر هضم ، لذا يجب أن تضع في اعتبارك بأن الشخص المصاب بألم الجهاز الضمي قد يعاني من عسر الهضم والحرقة بالمعدة ، وقد يصاحب ذلك بعض أعراض القولون العصبي .

وهناك مثيرات القولون العصبي قد تزيد ألم القولون العصبي لذلك تسأل نفسك  ماذا يأكل مريض القولون العصبي وماذا لا يأكل حيث الأطعمة الغنية بالتوابل ، والتخطي بوجبات الطعام ، وكذلك الإجهاد غير العادي في التمارين قد يزود ألم القولون العصبي .

وفي بعض الأحيان قد يؤدي التبرز لألم القولون العصبي ، وقد يشعر الفرد بالتحسن أو وجود الألم خاصة عند تتحرك الأمعاء وهو ما يعرف خاصية مرتبطة بالتغوط .

أعراض القولون العصبي عند النساء

تتعدد تلك أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية عند النساء على النحو التالي :

  • إسهال

ويظهر أعراضه بكثرة قبل بداية الدورة الشهرية بوقت مباشر ، ويكون على صورة براز متكرر رخو ويصاحبه تشنجات وألم عند أسفل البطن وقد تتحسن عند حركة الأمعاء ، وقد يظهر بالبراز مخاط مثل أعراض البرد في القولون

  • إمساك

وهو من الأعراض الشائعة بالقولون العصبي، وينتج عنه البراز النادر والذي يكون جافا وصلبا وتمريره يكون صعبا ويظهر بصورة واضحة عند النساء .

  • سلس البول

وهناك دراسات علمية قد أفادت بأن النساء اللاتي يعانين من القولون العصبي ، يكون أكثر عرضة لأمراض المسالك البولية ومن تلك الأعراض الشائعة له كثرة التبول ، تبول مؤلم ، التبول بكثرة ليلا ، زيادة الإلحاح .

  • انتفاخ

وهو شعور عام لمن تعاني من القولون العصبي، ويتسبب بألم بجزء البطن العلوي ، وقد تكتفي بالقليل من الطعام نتيجة الشعور بالشبع ، ويوجد أعراض مبكرة لدورتك الشهرية .

وقد تظهر المعاناه للنساء من هذا المرض أثناء الدورة الشهرية ، وقد تكون هناك نساء يعانين من انتباذ بطاني للرحم مما يزود ألم الانتفاخ .

  • الألم المزمن في الحوض

ومن أعراضه الألم عند أسفل السرة ، وكذلك ألم شديد بالحوض والنساء اللاتي يعانين من القولون قد يظهر عليهن الألم لفترات طويلة بمنطقة الحوض .

  •  التدلي بأعضاء الحوض

فالنساء قد تعاني من التدلي بأعضاء الحوض ، بحيث تكون الأنسجة والعضلات التي تقوم بحمل الأعضاء التابعة للحوض فضفاضة أو يصيبها الضعف .

وقد يترتب عن ذلك سقوط الأعضاء من الأماكن الخاصة بها ، والتدلي قد يظهر في هبوط الرحم وتدلي المستقيم وهبوط المهبل الهبوط بمجرى البول .

  • جنس مؤلم

فقد يظهر الألم في فترات الجماع نتيجة القولون ، وأعراض أخرى تمثل خلل جنسي وظيفى لدى النساء والألم يظهر عند الجماع والمرحلة العميقة للإيلاج .

  • التعب

وهو من الأعراض الشائعة عند إصابة المرأة بالقولون العصبي ، وقد يتسبب لهن بالأرق في فترات النوم وقد يتعبن من المجهودات البسيطة اللاتي قد يبذلونها .

  • التفاقم بأعراض الدورة الشهرية

فالنساء اللاتي يوجد عندهن أعراض القولون العصبي ، وتظهر عليهن تلك الأعراض أثناء مرحلة الدورة الشهرية والتقلبات الهرمونية يكون له دور في ذلك وقد تزيد غزارة الدورة الشهرية  وأفضل عصير مهدئ للقولون الكمون .

  • الإجهاد لدى النساء

فالمرأة المصابة بالقولون فقد يضطرب مزاجهن ويكون أكثر قلقا ، وقد يزيد شعور النساء بالإجهاد بصورة كبيرة عن الرجال .

أعراض القولون العصبي عند الرجال

هناك عدد من الدراسات التي توصلت بأن الرجال يكونوا أقل عرضة من النساء من الإصابة بمرض القولون العصبي ، وظهر لهم ذلك في الدول الغربية وقد وجد نقص في عدد البيانات .

وقد رأى مجموعة من الباحثين بأنه يوجد أختلاف هرموني بين الرجل والمرأة والقناة الهضمية للرجل تقل في حساسيته بالنسبة لأعراض القولون العصبي ، والرجال كذلك قد يتجنبون طلب المساعدة .

ولكن قد يعاني الرجال من بعض المشاكل أثناء العلاقة الحميمة ، وقد لايستطيع  الرجال المصاب بالقولون العصبي تأدية بعض الأعمال وقد يعانوا من الإكتئاب ولا يؤدي بعض التزاماته الاجتماعية .

وقد يؤثر القولون العصبي لدى الرجال بصورة مماثلة من الأعراض التي يعانين منها النساء وإن كان يوجد أختلاف بالنسبة للأعراض اللاتي يعانين منها النساء أثناء فترات الحمل والحيض، والدراسات التي أجريت على الرجال لن تتوصل عما إذا كان الرجال يخبرون طبيبهم المعالج عن ذلك أو لا يبلغونهم.

yasmen

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.
زر الذهاب إلى الأعلى