الطب البديل

متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفعه

متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفعه

الكركديه ينزل الضغط

متى الكركديه ينزل الضغط ومتى يرفعه، الكركدية مشهور بأنه يخفص من مستويات الضغط وفي إحدى الدراسات الحديثة أتضح أن عشبة الكركديه (Hibiscus sabdariffa) يمكن أن تقلل من ضغط الدم بصورة فعالة تتماثل مع بعض الأدوية العلاجية المضادة لارتفاع ضغط الدم، فقد يتم تناول الكركديه على نطاق كبير وفي شتى بقاع العالم كمشروب مرطب ومنعش وطازج، الكركديه آمن ويستعمل مثل أدوية ضغط الدم في حالات نادرة جداً قد يتسبب في آثارًا جانبية.


تعتبر من أكثر فوائد الكركديه المدهشة والأكثر شهرة هو أنه عشي مساعد في تقليل ضغط الدم ، وهذا يحسن من الصحة لأن الاصابة بارتفاع ضغط الدم قد ترفع من الضغط على القلب مما يضعف من كفاءته كما يرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة بالتعرض للإصابة بأمراض القلب.

فأن الكثير من الدراسات تدعم حقيقة أن الكركديه يقلل من نسب ضغط الدم الانقباضي أو الانبساطي، كما أن تناول الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في تقليل ضغط الدم بصورة طبيعية ومضمونة، إلا أنه لا ينصح لمن هم يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، لأن هذا قد يتفاعل الكركدية مع هذه الأدوية ويؤثر سلباً على الصحة.

الكركديه يرفع الضغط

الكركديه يعتبر من المشروبات الصحية والجيد للأشخاص الذين يعانون من عدم استقرار مستويات ضغط الدم لذا يوصي طبياً بتناول كوب من الكركديه المغلي فهذا سيساهم فى ارتفاع ضغط الدم لمن هم يعانون من انخفاض ضغط الدم.

كما يوفر تناول الكركديه الكثير من الفوائد الصحية ، إلا أنه قد يتسبب في بعض الحالات تأثيرات سلبية وقد يكون بعضها خطير، تظهر هذه المخاطر في حدوث بعض من أتواع الحساسية بسبب أزهار الكركديه، لذا إذا كنت تعاني من هذه الحساسية يجب أن تتجنب نهائياً تناول الكركديه سواء مشروب أو اي طريقة أخرى.

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط المرتفع

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من زهور الكركديه المجففة.
  • 1 كوب ماء مغلي.
  • عود القرفة وهو اختياري.
  • قرنفل وهو اختياري.
  • كيس شاي أحمر وهو اختياري.
  • الزنجبيل حسب الرغبة.
  • أوراق النعناع لإضافة بعض من الانتعاش.

طريقة التحضير:

  • يرفع القدر المملوء بالماء ويترك على نار حتى الغليان في خلال هذه الفترة، يتم إحضار كل المكونات جاهزة لعمل المشروب.
  • يضاف ملعقتين صغيرتين من أزهار الكركديه المجففة ، وهي تمثل قرابة 10 مل من نفس الكمية من كركدية البودرة، ويسكب في الماء المغليوفي حالة تريد المشروب أقوى ضيف المزيد من أزهار الكركديه وهذا يعتبر حسب ذوق كل شخص، وحتى أن أضفت الكثير من الكركديه فلا قلق من الامر وهذا لأن الكركدية لا يشتمل على الكافيين.
  • بمجرد أن تغلي الماء يتم سكب الماء ببطء داخل إبريق الشرب مع التأكد من السكب بحرص لتجنب أي حروق.
  • في حالة الرغبة في إضافة الكافيين إلى الكركدية، فيمكن وضع كيس من الشاي إلى الكركدية ويترك لينقع لحوالي خمس دقائق وفي خلال هذه الفترة ، ستفرز أزهار الكركديه لوناً وطعمًا وفي حالة كنت ترغب في أن يكون الشاي داكناً فيمكن تركه ينقع لأكثر من 5 دقائق.
  • بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، يتم تقديم الشاي في كوب التقديم بعد تصفية ازهار الكركدية، وقد يكون هناك البعض يحب شرب الكركدية ومن ثم تناول الازهار المغلية بعد شرب الكركدية.
  • حتى يكون الكركدية بطعم محلى يتم تحليته بحسب تفضيل كل شخص للمشروبات يمكن تحليته بالعسل وهذا حسب الرغبة ، فالعسل طعمه يتماشى جيدًا مع النكهة اللاذعة للكركدية ويمكن ايضاً تحليته من خلال إضافة السكر أو محليان الدايت أيضًا حسب الرغبة.

الفوائد الصحية لشرب الكركديه

  • الكركدية غني بمضادات الاكسدة.
  • يحارب الالتهابات.
  • يخفض نسبة الكوليسترول.
  • يساعد على فقدان الوزن.
  • يحارب البكتيريا.
  • يدعم صحة الكبد.

تقوم مضادات الأكسدة بالعمل على التخلص من الشطائر الحرة المدمرة لصحة الجسم، فأن الشطائر الحرة تضر بالخلايا مما يؤدي للإصابة بأمراض كثيرة مثل السرطان وأمراض القلب وداء السكري، فيقوم الجسم باستعمال مضادات الأكسدة هذه للقيام بمحاربة أضرار الشطائر الحرة ، لذا تعتبر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة له دورًا كبيراً للوقاية من الأمراض.

أوضحت الكثير من الدراسات التي تمت على الحيوانات وكذلك على البشر بأن الكركديه له خصائص تعمل على محاربة الالتهاب ، كما تعتبر الالتهاب ذات تأثير قوي على تطور العديد من الأمراض ، التي منها كل من السرطان والربو ومرض الزهايمر وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي كما يوجد أحتياج حاجة إلى الكثير من البحث توضح مدى تأثير الكركديه كمضاد للالتهابات.

يعتبر ارتفاع الكوليسترول من الأمراض التي يصاب بها ملايين من البالغين وقد تتسبب فيما بعد بالإصابة بأمراض خطيرة تتمثل في النوبات القلبية والسكتة الدماغية كما قد أظهرت بعض الدراسات الطبية أن الكركديه يقلل من مستويات الكوليسترول ولكن قد يقال أنه قد يكون تأثير بسيط.

أوضحت الكثير من الدراسات مدى إيجابية الكركدية على إنقاص الوزن ، مما يحد من الإصابة بالسمنة والافضل هو استخدام مستخلص الكركديه ، كونه هو الشكل الأكثر تركيزًا من الكركديه، لا يعرف حتى الآن ما إذا كان شاي الكركديه يعطي نفس النتيجة أم لا.

في الدراسات المختبرية ،قد أتضح أن الكركديه قد سيطر على أنواعًا من البكتيريا وقضى علبها ومن هنا قد أتضح أن الكركديه له خصائص مضادة للبكتيريا ، وحالياً هي تحت البحث مدى نفعها للإنسان.

وفقًا للكثير من الدراسات فقد يساهم الكركديه في الحفاظ على صحة الكبد ، فيحمي الكركدية الكبد من مجموعة كبيرة من السموم ، ويرجع هذا على الأغلب بسبب نشاطه القوي كونه مضاد للأكسدة، وفي بعض الابحاث قد أظهر تأثير إيجابي عللى سرطان الكبد.

الآثار الجانبية للكركديه

  • الحمل والخصوبة: لا يُنصح باستخدام شاي الكركديه للسيدات الحوامل وهذا لأنه قد يتسبب في حدوث نزيف، فهو يحفز الدورة الدموية ويعمل على تدفق الدم في الرحم أو منطقة الحوض ومن هنا فقد يمكن أن يؤدي الكركديه لحدوث أسهالاً أو إمساكًا وانزعاجًا في المعدة. بالاخص لأولئك الذين يتناولون العلاجات الهرمونية أو يتناولون حبوب منع الحمل ، لهذا من الأفضل الرجوع للطبيب قبل البدء في تناوله.
  • مرض السكري والجراحة: قد يخفض الكركديه مستويات السكر في الدم لهذا يجب سؤال الطبيب المعالج في حالة كان الشخص مصاب بمرض السكري أو سيقوم بالخضوع لعملية جراحية.
  • التسمم: قد يحدث لبعض الأشخاص تسمم أو يحدث لهم نوع من الهلوسة بعد شرب شاي الكركديه فمن هنا يجب أن تكون حذرًا حتى يتم معرفة كيف يتفاعل الجسم مع الكركدية فلا ينصح  بقايدة السيارة أو العمل مع الآلات الثقيلة حتى تدرك مدى تأثيره على صحتك.
  • الحساسية: يصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية من الكركدية وتظهر في صوة حكة العيون الحمراء أو سيلان الجيوب الأنفية أو الحمى.
  • التأثير السلبي على ضغط الدم: قد لا ينصح في بعض الحالات تناول الكركدية لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم وهذا لأنه قد يتسبب في حالات الإغماء والدوخة ويمكن أن يؤدي لتلفًا في القلب أو المخ إذا تم تناوله ممن قبل مرضى انخفاض في ضغط الدم.

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉
زر الذهاب إلى الأعلى