فوائد الخضروات الصليبية
تمتلئ الأسواق بالأنواع والأشكال والألوان المختلفة من الخضروات ، ولأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ينصح الأطباء
بتناول من 3 إلى 4 حصص يومية، ومع ذلك فأن اختلاف الأشكال ليس في الطعم والفوائد فحسب ،
بل في الأنواع أيضا ، فهل سمعت يومًا عن الخضروات الصليبية .


هل تساءلت يوما ما الذي تشترك فيه خضروات مثل اللفت والجرجير والبروكلي ؟
بصرف النظر عن كونها أساسًا من الخضروات الصحية والجديدة ، فهي تصنف ضمن مجموعة الخضروات الصليبية، وأنت بحاجة لتناول حصة أو اثنتين في اليوم منها لتقليل المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها ، وخاصة الالتهابات والأورام السرطانية.

الخضروات الخردلية

الخضروات الصليبية أو المعروفة باسم الخردلية، تنتمي إلى رتبة الكرنبيات، ويوجد آلاف الأنواع منها وتم تصنيفها تحت مسمى “الصليبية” ، لأنها تحتوى على 4 بتلات تشبه الصليب ، و يعود أصل التسمية لهذا النوع من الخضروات بالصليبية إلى شكل أزهارها التي تحتوي 4 بتلات مرتبة على شكل صليب.
الخضراوات الصليبية هي مجموعة متنوعة من الخضروات تشمل القرنبيط والبروكلي والملفوف واللفت والبوك تشوي والجرجير وبراعم بالبروكلي والفجل.

فوائد الخضروات الصليبية

تنمو هذه الخضروات في جميع الألوان والأشكال والأحجام المختلفة ، إلا أنها تشترك في العديد من الفوائد الغذائية، الهامة.
معظم الخضروات الصليبية غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفولات وفيتامين ك، كما تعد الخضروات الصليبية ذات اللون الخضراء الداكنة مصدرًا ممتازًا للفيتامينات أ و ج، كما أنها غنية بالمغذيات النباتية أو ما يعرف باسم “المركبات النباتية” التي قد تساعد في تقليل الالتهاب و تقليل خطر الإصابة بالسرطان .
وتتميز الخضروات الصليبية غنية بالألياف ، قليلة السعرات الحرارية ، وهو مزيج يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة ، مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام ، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية.

حصص الخضروات الصليبية التي تحتاجها

يحتاج الإنسان لتناول كميات مناسبة من الخضروات يوميًا، وعن تناول الخضروات الصليبية يحتاج البالغين على الأقل 2 ونصف الكوب من الخضروات يوميًا، مع الانتباه أن كوب واحد من الخضروات النيئة أو المطبوخة ، من أطعمة مثل القرنبيط ، أو براعم بروكسل ، تعادل كوبان من الخضروات الورقية الخام ، مثل اللفت والبوك تشوي أو الجرجير ، من حيث قيمة الغذائية.
إذا كنت ترغب في إضافة الخضروات الصليبية إلى النظام الغذائي الخاص بك؟ سنقدم من خلال التقرير التالي قائمة بأهم الخضروات الصليبية التي تمد جسمك بالفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى القيمة الغذائية لها .

انواع الخضروات الصليبية
القرنبيط

من الخضروات الرائعة والتي تنتشر في العالم، وهي لها عدة طرق طهي مثل البخار، ويمكن أن تجرب تناوله مع خبز البوريتس أو تناول “شرائح اللحم” مع القرنبيط لتستمتع بنكهتها اللطيفة.
يمكن استخدام القرنبيط ضمن حشو عجينة البيتزا ، ويمكن خلطها بالأرز أو المخلل لتناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية والمالحة.
وتناول القرنبيط الغني بعنصر الحديد والكالسيوم اللذان يعالجان نقص الهيموجلوبين بالدم أو الأنيميا، ويعالج هشاشة العظام، كما أن عصيره يستخدم لعلاج ديدان البطن، كما أنه علاج مناسب لتخفيف أعراض الزكام.
وكما أنه يحمي من الإصابة بالتهاب الشرايين، ويعالج التهابات الفم، كما أنه يتحكم في مستوى الكولسترول الضار بالدم.

براعم بروكسل

يمكن تناول براعم بروكسل مشوي أو إضافتها مع شيء حلو ، مثل الفواكه المجففة أو شراب القيقب ، وكذلك يمكن تناولها مع بعض المقبلات مثل جبن البارميزان أو شرائح الزيتون.
يحوي براعم بروكسل على الجزيء يطلق عليه سي 13، وهذا الجزيء يحمي من تطور الجذور الحرة وهي الخلايا الناشئة ، والتي تسبب حدوث السرطان .
وتقلل براعم بروكسيل نسبة الدهون بالجسم، مما يجعلها غذاء مثالي خلال الحميات الغذائية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة مما يجعلها ذات فعالية كبري في الوقاية من السرطان، كما أن هذا الخضار يقي من أمراض السكري، ويهدئ من حرقة المعدة، وارتجاع المريء.

الكرنب

هذا الخضار من أهم مكونات طبق السلطة ، وهو ينقسم إلى عدة أنواع أشهرها الأحمر والأخضر ، وغالبًا ما يتم تناولها مع الأرز، يمكن استغلال فوائدها من خلال إزالة الجزء الصلب ، تناولها مع خضار حلو مثل الجزر المحمص أو التفاح أو الفواكه المجففة ، ويمكن إضافته إلى العصائر .
غالبا ما يسلق الكرنب وهذه الطريقة تجعله يفقد معظم المعادن والفائدة الغذائية بسبب الحرارة، لذلك ينصح بتقطيعه بقطع صغيرة ووضعه على طبق السلطة.
ويحتوى الكرنب عل عدد من الفيتامينات ، أهمها فيتامين ج، كما أنه يحتوى على العديد من المعادن مثل اليود، الصوديوم، والبوتاسيوم، الماغنسيوم كما أنه غنى بمادة الكبريت التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية ، لكنه أيضا يسبب انتفاخ واحتباس غازات البطن، وقد يسبب عدم راحة وألم شديد لمن يعانون من مشاكل بالقولون .
ويحمي تناول الكرنب من الجذور الحرة والالتهابات، ويضبط مستوى السكري، ويعالج الأنيميا، وتليف الكبد والنقرس.

الجرجير

الجرجير واحد من أفضل الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل، ويمكن الاستمتاع بها من خلال تناوله مع السلطة، أو وضعها على عجينة البيتزا المصنوعة من القمح الكامل ويمكن إضافة المزيد من الخضروات للحصول على قيمة غذائية أعلى، لكن الغالبية العظمي حول العالم تناول الجرجير الطازج مع جبن الفيتا والبطيخ المكعب .
أما عن فوائد الجرجير فأنه غني بالكثير من العناصر بداية من الكالسيوم والحديد، و المغنسيوم ، والمنجنيز، والزيوت الطيارة، فضلا عن فيتامينات أ و ج .
ويستخدم الجرجير لعج الكثير من المشاكل الصحية، بداية من تنظيف المعدة من التلوث، كما أنه فاتح الشهية، وهو يزيد من الشهوة الجنسية، ويعتبر زيت الجرجير من أفضل المنتجات الهامة لتقوية تساقط الشعر الشعر الخفيف والجاف، كما أنه مدر للبول، يعمل على تنظيف الكلى، ويعالج مشاكل الكبد.
ويمكن تناول الجرجير كعصير، ويحتاج الجسم من 3 – 5 ملاعق من عصير الجرجير.

الفجل

من أهم الخضروات التي يتم تناولها بجانب الوجبات الرئيسية، وهو من أهم الأطعمة المدرة بالبول، والتي تساعد على علاج مشكلة احتباس السوائل بالجسم، التي يعاني منها مرضي الكلى، كما أنها تعالج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد والحساسية، كما أنها علاج فعال لمشاكل الحنجرة، وعلاج التهاب الجيوب الأنفية خلال فصل الخريف.

اللفت

يفضل تناوله مطهو على البخار، أو مسلوق للحصول على فوائده الكثيرة، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة، غني بعنصر الكالسيوم، الذي يقوي العظام، ويساعد على نموها بشكل طبيعي خاصة للأطفال، وكبار السن، كما أنه يعالج مشاكل الربو وهي مشكلة شائعة بين الأطفال حتى سن 5 سنوات، كما أنه يعالج الالتهابات .