الطيور وانواعها

ما هو طائر الشبح ؟ .. وأشكاله وألوانه .. وأين يعيش بكثرة

لمحة سريعة عن طائر الشبح

هل تعلم ان بعض الاشخاص لا يؤمنوا ان طائر الشبح هو طائر حقيقي، طائرالشبح هوطائر حقيقي مثله مثل اي طائر اخر، طائر الشبح يعيش في امريكا الجنوبية، ويتواجد ايضًا في غابات غواتيمالا والبرازيل، تجلس هذه الطيور على الاغصان الكبيرة وتتغذى على الحشرات، الطيور الصغيرة، والخفافيش، ولكنها غالبًا ما تقع فريسة لحيوانات مثل القرود، وصقور


الغابات، طائر البوتو او طائر الشبح يساعد في الحفاظ على التوازن الطبيعي في النظام البيئي، تتكاثر عادةً في موسم الامطار والذي قد يختلف من بيئة لاخرى، هذه الطيور تعتبر طيور منعزلة ومن غير الشائع رؤية طيور بوتو تحلق في مجموعات، من الحقائق المثيرة للاهتمام حول طيور الشبح التي تجلس على الاغصان انها تستطيع ان تشعر بالحركة عندما تغلق عينيها من خلال وجود شقوق صغيرة على جفنيها.

حقائق ومعلومات عن طائر الشبح

طائر البوتو او كما يسمى طائرا لشبح هو طائر اكل للحشرات وليلي، يمكن العثور عليه في كل مكان في جنوب ووسط امريكا، وفي جزر الكاريبي، واكبر تنوع لطائر الشبح يقع في منطقة الامازون، حيث تضم هذه المنطقة 5 انواع من الانواع ال7 الموجودة، وهو يشبه طائر النكد في التخفي على جذوع الاشجار.

خلال النهار، تجلس الطيور بلا حراك وعينيها مغلقة في نهايات الاغصان الميتة او على جذوع الاشجار، هذا السلوك الذي تقوم به بالاضافة إلى الريش الشبيهة بالاشجار للطائر يجعلها مموهة جدًا بحيث يكاد يكون من المستحيل اكتشافها.
في الليل، يستطيع طائرالشبح ان يصطاد الحشرات الطائرة بمهارة بالغة، حيث تسمح عيون الطائر الكبيرة بالاضافة إلى فمه الكبير بالانقضاض على فريستهم والتي عادةً ما تكون خنافس او عث او النمل الابيض او غيرها من الحيوانات.

اين يعيش طائر الشبح

يعيش طائرالشبح بشكل رئيسي في وسط امريكا من جنوب المكسيك في الشمال إلى بوليفيا في الجنوب، كما يعيش ايضًا في غابات غواتيمالا والبرازيل.

لطائر الشبح اسلوب حياة ممتع ومثير للاهتمام وواسع الانتشار، موطن الطيور الاصلي هو الغابات المطيرة في امريكا الجنوبية والوسطى، كما يفضل هذا الطائر العيش في حواف الغابات والاراضي العشبية والتلال، ويفضل المناخ الرطب، يفضل طائرالشبح ان يعشش في فروع الأشجار الكبيرة التي يبلغ ارتفاعها 39.4 قدمًا (اي ما يبلغ تقريبًا 12 مترًا) فوق سطح

الأرض خلال النهار، يبلغ قطر الفروع التي يختارها الطائر بشكل عام 7.8-11.8 بوصة (20-30 سم). لكن نظام طائر الشبح هو نظام ليلي، اي ان هذا الطائر يصبح أكثر نشاطًا بعد غروب الشمس ويفضل وجود عش على ارتفاع 4.9 قدم (1.5 متر) فوق سطح الأرض، سبب احتياج هذا الطائر للأشجار هو التمويه من الحيوانات المفترسة والاختباء عندما يشعر بالتهديد.

طيور الشبح معروفة بالخجل لذلك تفضل ان تعيش وحيدة، يلاحظ الجانب الاجتماعي من الطائر فقط في ظروف محددة، هذه الظروف تتضمن وقت التزاوج وعندما تعتني الام بصغارها حديثي الولادة، الطيور حديثي الولادة يكونوا ضعيفين للغاية وغير قادرين على

حماية انفسهم، لذلك تبقى الام في جوارهم، ولكن هذا الامر لا يبقى على حاله عندما تتجهز الطيور للطيران، حيث تستعد الطيور للافتراق عن والدتها، عندما تصبح الطيور جاهزة لاصطياد الفريسة، فإنها تتبع نهجًا خاصةً بها، حيث تبقى طوال النهار ساكنة، وتبدأ نشاطها في الليل للبحث عن الفريسة المحتملة.

كيف يبدو طائر الشبح

طيور الشبح لها مظهر مميز وخاص، حيث خلقها الله عز وجل بطريقة فريدة للغاية، هذه الطيور كبيرة ولها رؤوس وعينين كبيرتان ومدورتان، عادةً ما يكون لون عيني طائر الشبح بني لكنه يمكن ان ينعكس كاصفر برتقالي في المساء، مناقير طائر البوتو اقصر بكثير من افواههم، ولا تحتوي تقريبًا على شعيرات في الوجه، لطائر البوتو ريش رمادي باهت مما يساعدهم على التمويه بطريقة طبيعية.

يزن طائر البوتو تقريبًا بين 360 إلى 650 جرام، ويزن عادةً الذكور والنساء نفس القيمة تقريبًا، وتسمية الذكر والانثى هي نفسها، حيث يشار إليهم باسم طائر شبح او بوتو انثى وطائر شبح ذكر، ومن الصعب للغاية التفريق بين الجنسين.

لا يعتبر الناس ان طائر البوتو أو الشبح طائرًا لطيفًا بسبب اتساع عينيه، كما ان صوره غالبًا ما تكون مخيفة ويمكن ان يؤدي اقترابه من اي شخص إلى تخويفه وهربه، لكن في الواقع طائر الشبح هو طائر منعزل وخجول، وليس من عادته ان يهاجم الانسان او يسبب له الاذية، لكنه قادر على الامساك بالحشرات الكبيرة والطيور الصغيرة، مع ذلك لا يمكن تصنيف هذا الطائر على انه عدائي.

حقائق مسلية حول طائر الشبح

  • يمكن ان يتخفى طائر الشبح من خلال الغصان الميتة: بينما تركز الحيوانات الاخرى على تقنيات الدفاع، فإن طائر الشبح طور طريقته الخاصة في الاختباء، يختبئ طائر البوتو على الاغصان، حيث يتوضع بزاوية قائمة ويبقى ثابتًا وعينيه مغلقة، بحيث يبدو تمامًا وكأنه جزء من الشجرة.
  • يمكن ان يرى وعينيه مغلقتين: يعتقد بعض الاشخاص ان عيني طائر الشبح سحرية، وذلك لانها تحوي طيات صغيرة على الاجفان تسمح للطائر بالاحساس بالحركة عندما تكون عينيه مغلقة، هذا يعني انه عندما يقوم بالاختباء خلال النهار، يستطيع ان يشعر بحركة الحيوان الذي يريد افتراسه عندما يقترب منه.
  • لطائر الشبح فم كبير: افواه هذه الطيور الضخمة تسمح لها بالتقاط اكبر عدد ممكن من الحشرات الطائرة
  • لطائر الشبح عيون كبيرة وواسعة: بما ان طائر الشبح يعتبر صياد ليلي، فإن عينيه الضخمتين تسمح له برؤية ليلية ممتازة كي يستطيع اصطياد الحشرات الطائرة.
  • طيور الشبح تقلد اباءها: من عمر صغير، يبدأ طائر الشبح بتقليد والديه، ويقف كما يقف والديه للاختباء والتمويه.
  • يضع بيضة وحيدة: يضع طائر الشبح بيضة وحيدة في الغصن الذي يختبئ فوقه، ولا يضيف اي شيء للعش الذي يصنعه، مما يؤدي لصعوبة كشفه، كما ان طائر الشبح نظيف للغاية، حيث يقوم بالتخلص من جميع براز الفرخ في العش مما يجعل من الصعب على الحيوانات المفترسة ان تعثر على صغيره من خلال الرائحة.
Please follow and like us:

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى