صحة عامة

ما هو الغمش في العين ؟ ” واسبابه وعلاماته

ما هو الغمش في العين ؟ ” واسبابه وعلاماته
أسباب الغمش في العين

العين هي نعمة من نعم الله على عباده، وحاسة البصر من حواس الإنسان الخمس والتي تسهل للناس حياتهم، وبدونها او بأي إصابة فيهما تكون الحياة أصعب، ويحتاج الإنسان للعناية بعينه أن يهتم بها وما ينشطها ومن ذلك تمارين لتنشيط العين، وأحياناً يسمع المرء بعض الكلمات التي تمس صحته، وعينه ويهتم بمعرفة معناها مثلاً ما هو الغمش في العين ؟

وأسبابه وعلاماته، ما هو كسل العين الوظيفي .
وللإجابة على استفسار ما هو الغمش في العين ؟

وأسبابه وعلاماته، يذكر المتخصصين أنه كسل أو حول في العين، وهو انخفاض الرؤية في عين من عينين المصاب، وها ما يحدث نتيجة التطور في العين أو في البصر بشكل غير طبيعي في فترة يكون فيها الشخص صغير، وأحياناً تتحرك العين الضعيفة التي تعاني من الكسل للخارج أو تدور للداخل.

ويحدث التطور الغير طبيعي في العين مسبب الحول من وقت الولادة وحتى سن سبعة سنوات وهو ما ينتج عنه انخفاض في الرؤية بين الصغار، وقليل ما تترك العين الكسولة على كل من العينين.

أما عن أسباب الغمش في العين، فهي تنتج عن رؤية غير طبيعية منذ الصغر وتؤثر في سير المسار العصبي، بين المخ و الشبكية الموجودة في العين، وتستقبل العين الإشارات البصرية بشكل أقل في العين الضعيفة المصابة، ومع الوقت تقل القدرة التي تتمتع بها كلا من العينين على العمل، ويقل تعامل والدماغ بسبب الإصابة، ويحدث لأسباب اخرى منها:

  • حجب الرؤية عن العين، أحد أسباب حدوث الحول ، والكسل.
  • خلل في التوازن بين العضلات ويتسبب في تغيير وضع العين.
  • اختلاف حدة البصر بين العين، وهو ما قد يتسبب في كسل العين، اختلاف قوة النظر بين العينين .
  • مشاكل انكسار الرؤية.
  • اعتام العدسة، والذي قد يتطور في سن مبكر لفقد البصر تماماً، وهو أصعب أنواع الغمش.

علامات الغمش في العين

العلامات التي يمكن ملاحظتها لمعرفة الغمش، فهي في العادة لا تكون واضحة بدون عمل الفحوصات اللازمة في أحيان كثيرة لا يكون للعين الكسولة ما يشير لها بوضوح، ولكن بالتأكيد هناك بعض العلامات الواضحة منها:

  • نتائج غير عادية في اختبار فحص الرؤية.
  • ميل الرأس في العادة.
  • إغلاق عين واحدة.
  • حول لعين واحدة.
  • مشكلة في إدراك العمق.
  • العين لا يبدو عليها تناسق مع الاخرى في عملهما.
  • عين تتحرك بشكل غير مناسب سواء تتحرك للخارج أو تتحرك للداخل.

ولخطورة الأمر فإنه بعد الولادة يجب ملاحظة العين وفي حال لاحظ الأبوين أمر غير اعتيادي على الرضيع يجب التوجه لعمل الفحوصات اللازمة، كما أنه مع سن ثلاث سنوات، يجب عمل فحوصات نظر بحد أقصى عمر خمس سنوات، لتجنب المشاكل في الرؤية لاحقاً.

وحالة الغمش هي حالة إصابة تحدث للأطفال، وتصل خطورة هذه الإصابة في الصغر إلى حد فقدان النظر تماماً، حيث يبدا الغمش في عين واحدة، وتبدا الدماغ في الاعتماد على العين الأخرى السليمة، مما يتسبب في عدم تحفيز العين المصابة، وهي في الأغلب في بداية مراحل نمو الأطفال.

وتزداد تلك الإصابة مع وجود جينات وراثية تحمل المشكلة، أو عدم اكتمال نمو الجنين قبل الولادة،أو وجود حالة وراثية في العائلة، او وجود مشاكل في نمو الطفل عامة، وكلها عوامل خطر في الإصابة بغمش العين.

العين اليمنى اقوى من اليسرى

إذا كان ما يتعلق من أمر سؤال ما هو الغمش في العين ؟ واسبابه وعلاماته، قد اتضح مع الفقرات السابقة، وجب الأن توضيح أمر قد يصادف الكثير من الناس وهو ما يخص وجود قوة في عين عن العين الأخرى.

وهذا هو ما يسمى بالهيمنة، حيث تهيمن إحدى العينين على الرؤية، بسبب قوتها، وهذا الأمر لا يعد أمر شائع فعلى الأغلب تتميز العينين بالعمل بالتساوي، حتى مع ضعف إحداهما، ولكن قد يحتاج المرء لمعرفة أي العينين أضعف لعمل تمارين كسل العين ، للعناية بها، أو للتعرف على أمراض شبكية العين ، لكن ما هي الهيمنة للعين المقصودة، وكيف يتعرف عليها الشخص.

توجد درجة من التسيد أو ما يعرف هيمنة في العين عن الأخرى، وقد يكون في عين من الاثنين، أو يكون هناك اختلاف ما بينهما محتمل، وعلى الأغلب فإن العين المهيمنة هي العين التي تتحكم أحيانا في الدماغ.

يمكن القيام ببعض التمارين أو الإجراءات البسيطة التي توضح أي عين هي التي لها السلطة الأعلى في عملية الإبصار، وذلك عن طريق القيام بعمل مثلث بأصابع اليد يتوسطه جماد ما وتغلق العين اليمنى مرة واليسرى مرة مع ثبات اليد فلو بقى الجماد محل النظر في مكانه في المنتصف مع كلتا العينين فلا تسيد أو هيمنة لإحداهما، أما العين التي ترى تحرك للجماد من مكانه بالمنتصف فهي العين الأضعف، ويمكن تجربة ذلك بعدة طرق على ان تكون اليد ممدودة للأمام.

علاج خمول العين عند الكبار

تتعدد الاستفسارات الخاصة بالعين والبصر والرؤية بداية من استفسار ما هو الغمش في العين ، إلى الاستفسار في حالة وجود إصابات بالعين عن فوائد تغطية العين السليمة ، وكذلك البحث عن علاج لخمول العين عند الكبار، وكلها أسئلة واستفسارات هامة للمصابين بمشاكل في النظر.

بالنسبة خمول أو كسل العين عند الكبار فهو لا يعد خمول أو كسل بالعين نفسها وإنما هي إصابة الخمول لاعصب البصري الذي يعتمد عليه المخ في توصيل الصورة له، حيث تلعب العين دور المستقبل ، والتي قد تحتاج إلى تصحيح لسبب طبي ما وهو دور عمليات الليزك وتصحيح الإبصار.

أما فيما يخص أمر علاج خمول العين عند الكبار، فإنه ليس علاج بالمعنى المعروف، بقدر ما هو محافظة على ما تبقى للعين من قوة في النظر، حيث يصعب في البالغين إعادة قوة العصب مرة أخرى، ولو كان الكسل مصاحب لمشكلة الإصابة بالحول أو الغمش، هنا يصبح حل مشكلة الغمش او الحول مجرد فقط علاج جمالي لشكلها، لكنه لا يعالج المشكلة في حد ذاتها من ناحية البصر.

وفي الغالب تكون هذه المشكلة او الإصابة عند الكبار تطور الإصابة في فترة الصغر والتي تحدث قبل سن عشرة سنوات، ويكون قد تم إهمالها وعدم التعامل بشكل صحيح معها مما أدى إلى ظهورها وتطورها مع الست، ويزيد الأمر وضوحا معرفة التاريخ المرضي للمصاب لتحديد طريقة العلاج الأنسب، بتحديد الأسباب التي أدت للخمول.

الرؤية بعين واحدة

هل ترتبط الرؤية بعين بالغمش في العين، والإجابة هي أن كلا من الإصابة تختلف عن الأخرى وليست سبب لها ولا ترتبط بها حيث لا يتسبب الغمش في الرؤية بعين واحدة، ذلك لأن أسباب الرؤية بعين واحدة هي ما يلي:

  • الشيخوخة وكبر السن.
  • الإقبال على الإدمان، وتناول العقاقير المخدرة، وخاصة تعاطي الكوكايين.
  • التدخين.
  • تناول المشروبات الكحولية.
  • زيادة الوزن لمرحلة السمنة المفرطة.
  • التصلب المتعدد.
  • مرض السكر.
  • أمراض القلب.
  • الارتفاع في ضغط الدم.
Please follow and like us:

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى