التدبير المنزلي

كيف اعيد الملابس لحالتها الطبيعية بعد الانكماش

هذا الامر يمكن ان يحدث لكل الاشخاص، قد ينكمش الجينز الخاص بك، او الثوب في النشافة على حرارة عالية، وقد تخرج سترتك المفضلة بحجم اصغر، او قصيرة للغاية، ويمكن ان يحدث الانكماش لدى اكثر الاشخاص انتباهًا ومعرفةً بخطوات الغسيل الصحيحة، لكن لا داعي للقلق، قبل التفكير برمي الملابس المنكمشة والتخلص منها، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن ان تساعد على استعادة هذه الملابس.

لم تنكمش الملابس


الملابس ذات الجودة العالية او القماش يجب ان تتمتع بالقدرة على الحفاظ على شكلها الاصلي وأبعادها بشكل جيد، مما يعني ان الشخص يجب ان يكون قادرًا على غسل الملابس وتجفيفها دون ان يتاثر حجمها، لكن مع ذلك، هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي إلى انكماش الالبسة.

الألياف في الملابس هي السبب الرئيسي لانكماش الالبسة، الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان يمكن ان تنكمش بسبب خصائص امتصاصها للرطوبة، الألياف المصنوعة من شعر الحيوانات الطبيعية، مثل الصوف والكشمير ايضًا تمتص الرطوبة، لكن هذا النوع الاخير من الملابس يحوي على تشابك دائم للألياف يجعل الملابس تبدو بشكل اصغر اثناء الغسل، وهذا الامر قد يدفع الشخص للاعتقاد بشكل خاطئ إلى أنها قد انكمشت.

الاسباب الاخرى لانكماش الملابس تتعلق بمدى شد وتوتر الخيط اثناء نسج القماش او حياكته أو اثناء معالجته، وجودة الملابس الكلية، بشكل عام، يستعمل صانعو الملابس ذات الجودة العالية تقنيات خاصة لمنع انكماش الملابس.

كيف احمي الملابس من الانكماش

من خلال قطع الملابس القطنية، يمكن حمايتها من الانكماش من خلال تخفيض درجة الحرارة للمساعدة في الوقاية من انكماش قطعة الملابس، الجينز الازرق والاقمشة الاخرى السميكة يمكن تعليقها بواسطة الحواف على علاقة البنطال لتجف، وزن الاقمشة الرطبة يؤدي إلى إطالة الساقين بشكل طبيعي حتى يجف الجينز في الهواء، الاقمشة الاقل وزنًا يجب ان يتم وضعها بشكل مسطح كي تجف لأن الاقمشة الرطبة تكون اكثر وزنًا من الاقمشة الجافة، وتعليقها بشكل طولاني يمكن ان يؤدي لكسر العلاقة في حال تركها لتجف.

كيفية إعادة الملابس لوضعها الطبيعي بعد الانكماش

يمكن حماية الملابس وإعادتها لوضعها الطبيعي بعدالانكماش من خلال هذه الطريقة البسيطة التي تتألف من 6 خطوات فقط:

  • استعمال الماء الفاتر والشامبو او الصابون اللطيف، ملء حوض بالماء الفاتر وإضافة غطاء مليء بشامبو الاطفال او بلسم الشعر، يمكن ايضًا محاولة استعمال نفس المنظف الذي يستعمل لدورات الغسل اللطيفة.
  • نقع الملابس لمدة 30 دقيقة، تبدأ بعدها الملابس المنكمشة بالتمدد
  • إزالة الماء بلطف من الملابس، عندما يكون الوقت قد حان، يجب عصر الماء بلطف من الملابس، لكن لا يجب غسل الملابس.
  • يجب وضع الملابس على منشفة مسطحة، يجب لف المنشفة التي تحوي الملابس بداخلها، وعصر الملابس بلطف من خلال إطلاق كمية اكبر من الماء حتى تصبح الملابس رطبة بدلًا من كونها مبللة
  • وضع الملابس بعدها على منشفة اخرى مسطحة، وعند وضعها غلى المنشفة، يجب شدها بلطف كي تعود إلى حجمها قبل الانكماش.
  • دع الملابس تجف بالهواء.

كيفية إزالة انكماش الألبسة القطنية

في حال انكماش قميصك القطني، من السهل جدًا إعادته لشكله الاصلي ببضع خطوات فقط.
طريقة التخلص من انكماش الالبسة القطنية سهلة للغاية وتتم من خلال:

  • ملء الحوض بالماء الدافئ بدرجة حرارة الغرفة
  • إضافة ملعقتين من بلسم الشعر او شامبو الاطفال
  • نقع الملابس لمدة تصل إلى 30 دقيقة
  • التخلص من ماء الحوض وعصر القماش
  • يجب فرد الملابس وتدبيس الحواف

يجب ملء الحوض بالماء بدرجة حرارة الغرفة، وإضافة ملعقتين من بلسم الشعر او شامبو الاطفال، يجب نقع الملابس لمدة نصف ساعة ، يجب بعدها تصفية الملابس وعصره من الملابس دون غسله مرة أخرى، ومحاولة تجفيف قطعة الملابس قدر الإمكان.
بعدها، يجب وضع قطعة الملابس على منشفة مسطحة، ولفها، من اجل التخلص من الماء الإضافي، سوف تبقى الملابس رطبة، ولكنها ستكون جافة تقريبًا، يجب بعدها فك المنشفة ووضع الملابس بشكل مسطح، والقيام بمد قطعة الملابس بلطف وتثبيت الحولف بأدوات ثقيلة مثل دبابيس الامان.
يجب بعدها ترك الملابس لتجف في الهواء، يجب ان تعود الملابس كما كانت قبل الانكماشبعد ان تجف.

كيفية إزالة انكماش الجينز

بشكل عام، الجينز يقاوم الانكماش، لكن بعض الالياف تمتزج وتتقلص بالظروف الخاطئة، يمكن استعمال التعليمات السابقة للتخلص من انكماش الجينز، او استعمال الطريقة التالية

  • يجب ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ
  • ارتداء الجينز في الحوض لمدة 15 دقيقة تقريبًا
  • عصر الماء خارج الجينز
  • ارتداء الجينز لمدة ساعة بعدها، مع التمشي والرياضة والتمدد وغير ذلك
  • تعليق الملابس حتى تجف

في حال كان بإمكانك ارتداء الجينز، يجب ارتدائه في الحوض والبقاء فيه حتى يتم نقع الألياف بشكل كافي، يجب بعدها عصر الماء من الجينز بأكبر قدر ممكن، وارتداء الجينز الرطب لمدة ساعة تقريبًا، والحركة في الجينز ومحاولة التمدد، بعد حوالي ساعة يجب تعليق الجينز حتى يجف.
في حال لم يرغب الشخص بارتداء الجينز في حوض الاستحمام هذه الفترة، وارتدائه بعدها لساعة، يمكن نقعه في حوض مليء بالماء الدافئ، وارتدائه بعدها عندما يكون رطبًا

كيفية إزالة انكماش الملابس الصوفية

هذه الطريقة تشبه طريقة إزالة الملابس القطنية، يجب ملء الحوض بالماء الفاتر وإضافة الخل بعدها إلى الماء (1 إلى 2 ملعقة في كل لتر من الماء)، يجب نقع قطعة الملابس في الماء، وشد الملابس اثناء النقع، يجب محاولة عصر الماء بأكبر قدر ممكن، دون غسل قطعة الملابس بعدها.

بدلًا من لف الملابس في المنشفة، يجب استعمال المنشفة لحشو الملابس من الداخل حتى تعود لحجمها الاصلي، وعند وجود المناشف بداخلها، يجب هز ومحاولة تمديد قطعة الملابس باكبر قدر ممكن، يجب بعدها تعليق الملابس حتى تجف.
يمكن ايضًا لف الملابس في المنشفة، لكن النتائج لن تكون مرضية كالنتائج السابقة.

كيفية إزالة انكماش الألياف الصناعية (البوليستر)

خطوات إزالة انكماش الالياف الصناعية مثل الرايون تشبه إلى حد كبير خطوات إزالة انكماش الملابس القطنية، مع اختلاف جوهري واحد، وهو أنك لا يجب ان تعصر الملابس حتى تجف.
الرايون هو نسيج رقيق، لذا فإن عصر الملابس سيكون قاسيًا على الملابس، والبوليستر تنطبق عليه نفس التعليمات ايضًا.

يجب البدء بإضافة الشامبو او بلسم الشعر إلى حوض الماء، يمكن استعمال ملعقة واحدة من الشامبو لكل لتر من الماء، بعد ذلك، يجب ترك الملابس في حوض الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وعندما يحين الوقت، يجب إخراج الملابس والضغط عليها حتى تجف، ويجب تجنب عصرها.

بينما تكون الملابس الرطبة، يجب محاولة فردها إلى شكلها الاصلي، وفي حال كانت متيبسة، يمكن استعمال بخار المكواة للمساعدة على إرخاء الالياف، يجب بعدها تثبيت الملابس بقطع ثقيلة او دبابيس من اجل التأكد من حفاظ الثوب على شكله في عملية التجفيف.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى