العالم الاسلامي

شكل القمر ليلة القدر بالصور

شكل القمر ليلة القدر بالصور

ما هي ليلة القدر

شهر رمضان هو وقت التأمل والصلاة والتبرئة من الذنوب بينما ينصب تركيز رمضان على الصيام خلال ساعات شروق الشمس وغروبها إلا أنه يدور أيضاً حول تعميق الروابط الشخصية مع الله سبحانه وتعالى من خلال الصلاة والعبادة والشهر بأكمله هو وقت بارز بشكل خاص للمسلمين ومع ذلك هناك ليلة واحدة تحمل معنى إضافياً وهذه الليلة هي ليلة القدر.
تعتبر ليلة القدر أقدس ليلة لدى المسلمين هي التي نزلت فيها أولى آيات القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم على يد جبريل وتقع هذه الليلة في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان وعلى الرغم من أن التاريخ الدقيق غير معروف يُعتقد على نطاق واسع أنه اليوم السابع والعشرون من الشهر الكريم.

في هذه الليلة عمل واحد صالح يجلب بركات آلف شهر فقط وبعض الأعمال الصالحة التي يمكننا القيام بها في أقدس الليالي تشمل تخصيص يوم للعبادة لزيادة التقوى الخاصة بك وتلاوة القرآن الكريم لتتعرف على تعاليمه والصدقات لتعطي لمن هم في أمس الحاجة إليها فهي ركن من أركان الإسلام الخمسة.

متى تكون ليلة القدر

ليلة القدر تقع في العشر الأواخر من رمضان حيث نصح النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بالبحث عنها في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان ومع ذلك يُعتقد عادةً أنه يقع في الليلة السابعة والعشرين على الرغم من أن هذا يخضع للرؤية الرسمية للقمر ومع ذلك خلال شهر رمضان يفضل العديد من المسلمين التضحية بالنوم في هذا اليوم المقدس من أجل الخشوع في الصلاة والعبادة وأن ترك النوم والتوجة إلى العبادة لله سبحانه وتعالى للصلاة والقيام بالأعمال الصالحة من أجل طلب العفو والسماح من الله عز وجل لكي تغفر جميع الذنوب التي اقترفناها والعتق من النار.

شكل القمر ليلة القدر

جاء في حديث عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا ليلةَ القَدْرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمر ُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ) رواه مسلم (1170) والمراد بشق الجفنة النصف والجفنة يراد بها الصحن المستدير أو الصحفة والقمر كأنه شق جفنة كما ورد في الحديث وإن كان كل يوم يصغر الشق بصورة أصغر عن الأيام التي قبله.

علامات ليلة القدر الصحيحة

  • ليلة هادئة: إنها ليلة حيث يكون الجو في السماء هاديء ولا تنبح الكلاب حيث قال ابن خزيمة: إنها ليلة لا حارة ولا باردة.
  • شكل القمر: من علامات ليلة القدر ارتفاع القمر نصفه حسب صحيح مسلم.
  • في آخر الليالي: تكون الليلة في العشر الليالي الأخيرة في الليالي الفردية: 21 و23 و25 و27 و29 رمضان وهناك الكثير من الناس الذين يحاولون طلب ليلة القيامة في السابع والعشرين من رمضان لمجرد أنها حدثت في السابع والعشرين من قبل لها روايات ولكن هناك روايات ليالي أخرى حيث قال العلماء: هذا شيء من الحكمة وإلا فإن علمت أن ذلك يكون في السابع والعشرين فلماذا تقوم بالعبادة في أي ليلة أخرى إذاً في الأساس تتغير ليلة القدر من عام إلى آخر ولكن لا تزال في آخر عشر ليالٍ في الليالي الفردية حتى يستمر المسلمون في العمل بجد للحصول على المكافآت.
  • احتمالية هطول الأمطار: فثمة روايات ذكر فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه حلم بليلة القدر وفي ذلك الحلم سجد ولما قدم كان وجهه مبللاً بماء المطر والوحل.
  • شروق الشمس في الصباح التالي: تقول الروايات أنها ستكون شمس بلا أشعة هذا يعني أنها شمس ضعيفة للغاية ويمكنك النظر إليها مباشرة ولكن شرح السبب قدم لنا الإمام النووي تفسيرين:الله فقط يريد ذلك بهذه الطريقة ولقد أراد أن تشرق الشمس بطريقة خاصة جداً بعد ليلة مميزة لأن الملائكة التي تملأ السماء فإنهم في الواقع يحجبون أشعة الشمس.

ما الحكمة من إخفاء ليلة القدر

  • الحكمة الإلهية بإخفاء ليلة القدر في رمضان والسبب هو تشجيع الصائم على السعي في طلبها لا سيما في العشر الأواخر من الشهر وإيقاظ أهله للصلاة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمل في بلوغه هذه الليلة التي قال الله تعالى عنها في القرآن الكريم في سورة القدر: “ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل فيه الملائكة والروح بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى طلوع الفجر “.
  • بالسعي إلى ليلة القدر ينال الإنسان شرفها في هذه الحياة ورضا الله عز وجل في الدنيا والآخرة ولهذا فإن الله تعالى قد جعل هذه الليلة بين سائر ليالي رمضان لتشجيع الصائمين على زيادة حسناتهم خلال الشهر.

كيف كان النبي يقضي العشر الأواخر من شهر رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في طلب ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان حيث اختلف العلماء في تاريخه فقالوا: في ضوء هذا الجدل العلمي يجب على المسلم ألا يتهاون في البحث عنه في ليالي العشر الأخيرة من رمضان وجاء حديث في فضل بلوغ ليلة القدر و كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول من قضى الليل في الصلاة علامة على إيمانه واستباق أجره وكان الدعاء الموصى به لهذه الليلة اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

أفضل الأعمال في ليلة القدر

  • التفرغ للعبادة: غالباً ما ننشغل في حياتنا اليومية بأشياء مثل العمل والأسرة لكن خلال هذه الليلة يجب أن نكرس أنفسنا تماماً لله ونحاول جني النعم منه خذ بضعة أيام قبل الليل حتى تتمكن من السهر والقيام بمزيد من العبادة وقم باعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان حيث قضى الرسول معظم وقته في مسجد للاعتكاف حيث يقيم المسلم عادة في المساجد لتقديم الصلاة إلى الله مع تقديم أشكال مختلفة من الذكر (ذكر الله) على سبيل المثال قيام صلاة إضافية وتلاوة القرآن الكريم.
  • التخطيط: خطط لعبادتك مسبقاً حتى لا تضيع أي وقت ثمين في تلك الليالي إن التخطيط بالساعة هو أحد أفضل التقنيات.
  • اجعل دعاء خاص بك في تلك الليلة: عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: رضي الله عنها: سألت رسول الله: يا رسول الله إن علمت ما هي ليلة القدر فماذا أقول فيها؟ قوله تعالى: (قل اللهم إنك عفو وأنت تحب العفو فاعف عني)وقم بالدعاء من القلب إلى الله تعالى وافتح له قلبك إن الدعاء هو جوهر كل عبادة والله تعالى يجيب لعباده.
  • اقرأ القرآن: لديك خيار لتلاوة أي سورة من القرآن أو إذا كنت جزءاً من مجموعة أو فصل يتم فيه تدريس تلاوة القرآن فهذا هو أفضل وقت لجعل هذه الدروس ذات قيمة.
  • تطهير خطاياك: عن أبي هريرة صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • الصلاة: ينصح المسلم بعدم تلاوة السور القصيرة حاول قدر الإمكان أن تقرأ سوراً أطول أثناء الصلاة وإذا كنت معتاداً على السور الأطول اقرأ التفسير ثم اقرأ هذه السور أثناء الصلاة حيث ستتمكن من التفكير في المعنى والتدبر أيضاً.
  • تناول الإفطار مع العائلة: كما ذكرنا سابقاً قد ينشغل بعضكم في العمل والعبادة ونتيجة لذلك لن تجد وقتاً للصلاة مع عائلتك حاول أن تغتنم هذه الفرصة للصلاة معهم ككل وقضاء وقت ممتع معهم.

صور شكل القمر ليلة القدر

شكل القمر ليلة القدر بالصور
شكل القمر ليلة القدر بالصور
شكل القمر ليلة القدر بالصور
شكل القمر ليلة القدر بالصور
Please follow and like us:

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى