شخصيات وأحداث تاريخية

شخصيات تاريخية مصرية حققت شهرة عالمية

شخصيات تاريخية مصرية حققت شهرة عالمية

كان يطلق في العصور القديمة على الحكام المصريين الفراعنة ، حيث كان الفراعنة يعتبروا بمثابة الملوك وكانوا الأشخاص الوحيدين المهمين والمحتفلين ، حكموا مصر لمدة 3000 سنة ، وكان يجب عليهم الحفاظ على السلالة الملكية ، ونتج عن ذلك أنهم كانوا عليهم في كثير من الأحيان أن يتزوجوا من أشقائهم .


كان الفراعنة المصريون يعاملون مثل الآلهة ، وكان لدى المصريين تقليد فريد ، ومتميز في صنع مومياوات للموتى من أجل إظهار الاحترام ، ولا تزال العديد من تلك المومياوات موجودة حتى يومنا هذا ، وقد اشتهرت مصر بشكل كبير في العديد من المجالات مثل العلوم ، والأدب ، والفلسفة ، إلا أنها متميزة في المقام الأول بالهندسة المعمارية الفريدة ، والتحف التي تميزها عن البلدان الأخرى .

ومن ضمن أشهر شخصيات التاريخ المصرية الآتي :

  • سيدنا موسى عليه السلام

كان موسى قائد ديني في مصر عام 1391 قبل الميلاد ، ولد في أرض جاثان ، خلال عصره كانت ممارسة العبودية شائعة في مصر حيث استغل أسياد العبيد عبيدهم ، وعاملوهم كالحيوانات ، على الرغم من أن موسى ولد لعائلة من العبيد العبريين إلا أنه تم تبنيه كطفل رضيع ، ومنح جميع مزايا الملوك ، كما أنه تعلم بشكل جيد ، وكان يعتبر ابن الأمير .

  • موسى بن ميمون

كان موسى فيلسوف يهودي معروف بشكل كبير ولد عام 1135 في إسبانيا ، وكان طبيب وباحث وقد طور اهتمامه بالعلوم ، والفلسفة عندما كان صغير جداً ، حيث كان من المفترض أنه قد اتبع التقليد الغنوي الذي قد عارضه كثير من الناس في هذه الفترة .

  • عنخ أسن آمون

كانت الملكات المصريات أكثر شعبية من نظرائهم الذكور ، وكانت عنخ آمون ملكة ولدت عام 1348 قبل الميلاد ، وكان أخت وزوجة الفرعون الشهير توت عنخ آمون .

  • أخناتون

كان أخناتون فرعون مصري توفي عام 1332 قبل الميلاد ، وكان مشهور بإحداث ثورة في نظام الشرك وإدخال عبادة آتون بدلاً من ذلك ، والتي كانت جانباً من جوانب إله الشمس ، وكان يعتقد بشدة أن الناس يجب أن يعبدوا الشمس ، ويمكن رؤية ذلك من خلال الفن خلال هذه الفترة .

 شخصيات تاريخية مصرية فرعونية

 يوجد شخصيات تاريخية مصرية فرعونية مشهورة منذ العصر الفرعوني ، واسمها لازال موجود حتى يومنا هذا ، وكان دور الفرعون سياسي وديني ، وقد اختلفت التفسيرات من حاكم إلى آخر ، وبالطبع كان يعتقد بشكل عام أن الفراعنة مشبعون بالألوهية ، وكان ينظر إليهم بشكل فعلي على أنهم وسطاء بين الآلهة والناس ، ومن ضمن أشهر شخصيات تاريخية مصرية فرعونية الآتي :

  •  زوسر

 يعتبر أشهر فرعون الأسرة الثالثة ، لكن لا يعرف الكثير عن حياته ، قد أشرف زوسر على بناء الهرم المدرج الشهير في سقارة ، وهو معلم مهم للغاية في العمارة المصرية القديمة ، ويعتبر ذلك الهرم الذي قد دفن فيه زوسر ، هو أول هيكل يحقق التصميم الأيقوني للخطوات .

  •  خوفو

 ظل الهرم الأكبر في الجيزة أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم طوال 4000 عام ، وهو فرعون الأسرة الرابعة ، ويعتبر هرم الجيزة الأكبر أحد عجائب الدنيا السبع ، يُعد الهيكل الضخم شهادة على التطور المذهل للعمارة المصرية وبشكل ملحوظ .

  •  حتشبسوت

 كانت حتشبسوت ثاني امرأة تتولى دور الفرعون ، وهي زوجة تحتمس الثاني وحكمت في الأسرة الثامنة عشرة ، كان ابن زوجها تحتمس الثالث يبلغ من العمر عامين فقط .

  •  تحتمس الثالث

 يشير بعض علماء المصريات إلى أن تحتمس الثالث هو نابليون مصر ، حيث كرس نفسه للتدريب العسكري بينما كانت زوجة والدته فرعوناً ، وتولى دور الحاكم الرئيسي عندما توفيت حتشبسوت ، وقد عرف بأنه عبقري عسكري ، وذلك بسبب التدريب العسكري للفرعون .

  •  امنحتب الثالث

 دام حكم امنح تب الثالث حوالي 38 عاماً ، كانت إنجازاته كفرعون تكمن في الثقافة والدبلوماسية بشكل أكثر من كونها عسكرية ، ويمكن لعدد قليل من الفراعنة أن يضاهي الإرث المعماري والفني له .

شخصيات أدبية مصرية

تعتبر مصر من أكثر المراكز الثقافية تأثيراً في العالم ، ومن أشهر الشخصيات الأدبية في مصر التالي :

  • نجيب محفوظ

يعتبر أشهر كاتب مصري وقد حاز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 ، ويعتبر من أوائل الكتاب المعاصرين في الأدب العربي .

  • توفيق الحكيم

إلى جانب نجيب محفوظ يعتبر توفيق الحكيم من أوائل كتاب الأدب العربي ، ويعتبر من رواد الأدب العربي الحديث .

  • يوسف إدريس

قد حصل على وسام نجيب محفوظ للآداب عام 1997 عن روايته مدينة الحب والرماد ، وكتب الكثير من المسرحيات ، والروايات ، والقصص القصيرة .

  • أهداف سويف

هي من أكبر المؤثرين في الثقافة والسياسة والمجتمع المصري وقد وجدت نفسها في عالم السياسة والمجتمع أثناء ثورات الربيع العربي.

  • يحيى حقي

يعتبر من أشهر الكتاب في مصر وقد كتب في كل أنواع الكتب والروايات .

  • إحسان عبد القدوس

بجانب كونه روائي وصحفي عمل أيضاً في جريدتي الأخبار والأهرام في عام 1973 وحصل على جائزته الأولى عن رواية دمى .

شخصيات تاريخية مصرية نسائية

قد تولت النساء العديد من المناصب ، وأثره في السياسة ، وازدهرت في الرياضة والأعمال والعديد من المجالات المتنوعة ، ومن ضمن أشهر الشخصيات التاريخية النسائية المصرية الآتي :

  • كليوباترا

كانت معروفة باسم آخر فرعون نشط في مصر القديمة ، واشتهرت بعلمها في السياسة والرياضيات واتقان العديد من اللغات .

  • لطفية النادي

تعتبر أول امرأة مصرية تعمل طياراً مرخصاً في سن السادسة والعشرين ، حصلت على الجنسية الفخرية من قبل سويسرا ، وكانت مصدر إلهام للنساء في جميع أنحاء مصر والعالم .

  • جيهان الميداني

هي لاعبة خماسية مصرية ، وكانت أول امرأة مصرية تحمل العلم الوطني في الحفل الأولمبي .

  • منى الطحاوي

هي صحفية مصرية أمريكية وقد ظهرت أعمالها في الجارديان ، ونيويورك تايمز ، وواشنطن بوست ، وميامي هيرالد تريبيون .

  • تهاني الجبالي

عينت كأول قاضية في مصر واكتسبت شهرة على الصعيد الوطني بعد الحصول على سلسلة من القضايا البارزة ، كما كانت أول امرأة يتم انتخابها في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب .

شخصيات غير مصرية مؤثرة في تاريخ مصر

ابن خلدون

يعتبر ابن خلدون من المؤرخين المشهورين ، والذي يُعد والد علم الاجتماع الحديث ، وقد ولد في أوائل عام 1332 في تونس ، وقد ولد ابن خلدون في عائلة ثرية ، ولقد تعلم من العديد من المعلمين الجيدين ، ولكنه كان يحب تثقيف نفسه بنفسه ، وعلى الرغم من أنه كان ثرياً إلا أنه قد واجه العديد من الصعوبات أثناء نشأته وفقد والديه في أوائل مراهقته ، وقد اشتهر ابن خلدون بالذكاء والتعليم الجيد ، وتابع حياته المهنية في السياسة .

زر الذهاب إلى الأعلى