عالم الحيوانات

حيوانات تنشط في النهار ” الحيوانات النهارية “

مفهوم الحيوانات النهارية

الحيوانات النهارية هي حيوانات تنشط خلال النهار، ويتجولون ويصطادون الفريسة ويختلطون مع بعضهم البعض خلال النهار. من الصباح حتى الغسق، ومن ثمّ ينامون في الليل.


تمتلك الحيوانات ساعات بيولوجية تتأثر بإيقاعات الساعة البيولوجية تمامًا مثل الإنسان، والإيقاعات اليومية هي عمليات بيولوجية في جسم الكائنات تعتمد على دورة مدتها 24 ساعة صباحًا ومساءً.
يؤثر هذا الإيقاع على الأنظمة الوظيفية للجسم مثل تنظيم النوم والنظام الغذائي ودرجة حرارة الجسم وإنتاج الهرمونات وتجديد الخلايا وإنتاج البول والأنشطة البيولوجية الأخرى.

يعتقد الباحثون أنّ الدورة التي تحدث للحيوان النهاري تتأثر بعدد من الهرمونات في جسم الحيوان، ومكانته في السلسلة الغذائية، ونظامه الغذائي، عمومًا تنشأ معظم الحيوانات التي لها سلوكيات نهارية من الطيور والثدييات والحشرات والسحالي.
وكذلك تكون الحيوانات ذات الرؤية الجيدة أثناء النهار أكثر نشاطًا خلال النهار، وهي التي يطلق عليها الحيوانات النهارية، مثل صقور فلوريس، والغزلان، وإنسان الغاب، والكوسكوس، والقرد، والجيبون، واللانغور ، وتنين كومودو ، والدلفين ، والكوبرا ، والزرزور الأبيض.

هناك أيضًا حيوانات تحتاج غريزيًا تجنب الحيوانات المفترسة في الليل، لذلك فهي تبحث عن الطعام أثناء النهار، وبعد ذلك تحتاج المزيد من الحيوانات إلى النشاط أثناء النهار لأنها تحتاج إلى ضوء الشمس لتكوين فيتامين د 3 في أجسامها مثل السلاحف.

حيوانات نشطة في النهار

تستيقظ الحيوانات النهارية وتنام مع شروق وغروب الشمس، وتشمل هذه الحيوانات السناجب الأرضية والطيور الجارحة مثل النسور والصقور والعقاب والسلاحف ومعظم أنواع الطيور المغردة والطيور المائية.
عندما يكون الحيوان مستيقظًا له علاقة بالعديد من العوامل، وهي درجة الحرارة والرطوبة ومستويات الضوء والفريسة والحيوانات المفترسة، وما إلى ذلك.

يجب أن تكون الحيوانات التي ليس لديها رؤية ليلية مستيقظة أثناء النهار حتى تتمكن من رؤية الطعام والعثور على منزل، حيث أنّه عندما يكون الحيوان مستيقظًا ونشطًا يكون فطريًا، ولكنه أيضًا مهم للغاية بالنسبة لممارسة حياته وتأدية وظائفه، ومن هذه الحيوانات النهارية ما يلي:

السناجب الأرضية

يعتبر حيوان السنجاب الأرضي واحدًا من الحيوانات النهارية التي يكثر نشاطها أثناء النّهار، وهناك ثلاثة أنواع من السناجب وهي:

  • سنجاب الظباء هاريس.
  • السنجاب الأرضي مستدير الذيل.
  • السنجاب الصخري

والسناجب بأنواعها الثلاثة نهارية، ولكنّ سنجاب الظباء هاريس هو الوحيد الذي ينشط طوال العام، بينما السنجاب الأرضي مستدير الذيل يسبت في الشتاء وينشط خلال الجفاف الصيفي، كما ويتراجع السنجاب الصخري إلى جحره خلال فترات الشتاء الباردة.

تعتمد العديد من الحيوانات المفترسة  على السناجب في غذائها وهذا ما يجعلها تنشط في النّهار لتجمع غذائها وتختبئ في الليل.

الفيل

الفيل الأفريقي هو أكبر حيوان بري، يشتهر بذكائه وذاكرته وأساليب الاتصال الفريدة وسلوكه الاجتماعي المذهل، وكان وزن أثقل فيل تم تسجيله على الإطلاق هو 12000 كجم، لكن متوسط ​​وزن الفيل يبلغ حوالي 5400 كجم.
تعتبر الفيلة حيوانات ليلية ونهارية، وتحتاج إلى البحث عن الطعام لأكثر من 14 ساعة في اليوم للعثور على كمية كبيرة من الطعام، حيث يمكن أن يستهلك الفيل البالغ ما يصل إلى 300 كجم في اليوم.

ينام لبضع دقائق فقط أثناء الوقوف، كما أنّ الفيلة بشكل عام يحبون زيارة أحواض المياه مرة واحدة على الأقل يوميًا للشرب والاستحمام، ويشربون عادة ما بين 70 إلى 150 لترًا في اليوم،

السلاحف

قد تكون السلحفاة نهارية لأنها من ذوات الدم البارد، وتتأقلم مع درجة الحرارة المحيطة بها، ولكن لتدفئة نفسها، تحتاج إلى الاستلقاء في الشمس، وهذا يعني أنه يجب أن تبقى مستيقظة ونشطة خلال النهار.

إنّ السلاحف حيوانات نهارية ولكن يمكن رؤيتها نشطة حتى خلال الليل في بعض الأوقات، لذا سترى هذه الحيوانات نشطة في الليل على فترات غير منتظمة وأثناء النهار أيضًا.
وفي معظم الأحيان، ستكون نائمة في الليل، والسبب الذي يجعلك تجدهم نشيطين في النهار هو أنه على عكس البشر الذين يحتاجون إلى 8 ساعات من النوم، تحتاج السلاحف إلى حوالي 5 ساعات فقط، وبقية الوقت ستكون مستيقظة.

كما أنّ رؤية  السلاحف في الظلام تمامًا مثلما نرى نحن، على الرغم من أنّها لا ترى بشكل أفضل كما تفعل أثناء النهار، وهذا هو السبب في أنها هادئة أثناء الليل، نظرًا لعدم وجود رؤية ليلية لديهم.

الزرافة

تنقسم الزرافة إلى العديد من الأنواع الفرعية، على الرغم من أن أكثرها شهرة هي زرافات الماساي والشبكية وزرافات روتشيلد.
ومع ذلك، فإنّها الأنواع الفرعية تختلف  فقط في نمط البقعة التي تكون على جلودها واللون والتوزيع، وجميع الخصائص الأخرى هي نفسها، وجميعها هي من الحيوانات النّهارية التي تنشط في النهار بحثًا عن طعامها والذي غالبًا ما يكون أوراق الأشجار العالية.

تعيش الزرافة في الأراضي المفتوحة والمراعي المشجرة، ويمكن رؤيتها أيضًا في الأراضي العشبية، وأحيانًا على حافة الغابة، وتعتبر الغابات التي تكون على الأنهار هي المكان الوحيد الذي من المحتمل أن تراها فيه فيه نظرًا لوجود الغطاء النباتي الكثيف.

يصل وزنها إلى 2200 رطل، وتتمتع بطريقة مشي تميزها عن باقي الحيوانات بسبب وزنها ومركز ثقلها الأعلى.

ليس من السهل التمييز بين الذكور والإناث، على الرغم من أنّ الذكور يميلون إلى أن يكونوا أكبر حجمًا ويبدو أنهم يقضون وقتًا أطول في التغذية من مظلات الأشجار، بينما تفضل الإناث أن تتغذى على الجانب السفلي من الأشجار. 

القرود

يعتبر القرد واحدًا من مجموعات الرئيسيات، والعديد من أنواع القرود تعيش في الأشجار وتسمّى بالقرود الشجرية والتي من الطبيعي أن تنشط خلال النّهار.

على الرغم من وجود أنواع تعيش بشكل أساسي على الأرض، مثل قرود البابون، ولكنّ معظم الأنواع نشطة بشكل رئيسي خلال النهار، وتعتبر القردة عمومًا أذكياء، خاصة قرود العالم القديم التي تسمّى كاتارهيني.

معظم قرود العالم الجديد لها ذيول قابلة للإمساك بينما قرود العالم القديم لا يوجد ذيل مرئي على الإطلاق، وتتمتع قرود العالم القديم برؤية ألوان ثلاثية الألوان مثل تلك الخاصة بالبشر، في حين أن قرود العالم الجديد قد تكون ثلاثية الألوان، أو ثنائية الألوان أو أحادية اللون.

حيوانات نهارية وليلية

من بين عدد الأنواع الحيوانية، هناك بعض الحيوانات التي تغير طبيعتها وسلوكها من حيوانات ليلية إلى حيوانات نهارية. فهم يتغيرون بسبب التغيرات في الطقس ودرجة الحرارة حول موطنهم، يحاولون تعظيم قدرتهم على البحث عن الطعام في الصيف الدافئ، كما أنها تقلل من إمكانية اصطياد الحيوانات المفترسة في ليلة الشتاء.
واحد منهم هو نوع معين من النحل موجود على نطاق واسع في المكسيك والولايات المتحدة، يمكن أن يكون للقوارض سلوك نهاري وليلي، هذه القوارض من فئة الثدييات لديها جسم صغير مع زوجين من الأسنان الأمامية التي تنمو دائمًا.

أحد أصغر أنواع القوارض هو جرذ المستنقعات ديلاني الذي يزن حوالي 7 جرامات ويبلغ طوله حوالي 7 سم، وأكبر الأنواع هي الخنازير المائية التي تزن 35 إلى 60 كيلوجرامًا وطولها حوالي 100 سم.

عادة ما يكون لمجموعة القوارض الليلية عيون كبيرة وحادة، وحاسة شم جيدة جدًا وسمع رائع، مثل الخاصية العامة لمعظم الحيوانات الليلية، في حين أنّ كلا القوارض التي تكون نهارية وليلية لها شارب حساس.

Please follow and like us:

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى