عالم الحيوانات

حيوانات انقرضت بسبب الصيد الجائر

حيوانات منقرضة بسبب الصيد الجائر

انقرضت الكثير من الحيوانات في حياة الأرض ودوماً نتسأل ماذا يحدث لو انقرضت الحيوانات . الديناصورات هي أحد الأمثلة على الانقراض الجماعي لأسباب طبيعية ، لكن الأنواع الأخرى المتنوعة ربما كان لها سبب واضح أكثر لانقراضها. يبدو أن الجنس البشري من الصيد الجائر لخفض أعداد الأنواع وتهديد أنظمتها البيئية باسم الغذاء أو التنمية أو مجرد تدمير عشوائي قديم. لذا، إليك قائمة ببعض الحيوانات التي انقرضت بفضل الجنس البشري.

  • طائر الدودو: لا يمكنك الحصول على قائمة بالحيوانات المنقرضة دون الكتابة عن طائر الدودو . يعيش طائر الدودو في عزلة على جزيرة موريشيوس ، وكان طائرًا لا يطير ولم يكن جيدًا في الدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة. كما أنه يضع بيضة واحدة فقط في كل سنة. من الواضح أن حياة هذا الطائر هادئة جداً. عندما وصل الجنس البشري إلى الجزيرة ، كان معهم القرود والجرذان والخنازير ، والتي كانت أكثر من قدرة طيور الدودو لذا تم صيدهم جميعًا او بالاصح صيهم وأكلهم حتى الانقراض بحلول عام 1681.
  • طائر الاوك: اكتسبت شعبية كبير خلال سنوات 1700 . لكن تم صيدهم من أجل الحصول على ريشهم وجلدهم ولحمهم وزيتهم الثمين على يد الصيادين الجائرين. حدث قتل آخر زوج منهم في 3 يوليو 1844 على يد صيادين استأجرهم تاجر لصيد الطيور. تم خنق هذان الطائران من قبل الرجلين وتم دهس اخر بيضة لهم.
  • طائر الفيل: يعتقد بشدة في أن طائر الفيل قد تم تعرضه للصيد الجائر حتى الانقراض . قد وجدت هذه الطيور التي لا تطير مكاناً لها في جزيرة مدغشقر المعزولة. بدون وجود البشر أو أي مفترس ، عاشت هذه الطيور في هدوء نسبي ، وكانوا يضعوا البيض في العراء مما جعلهم فريسة سهلة. مع هذا العدد الهائل من هذه الطيور وبيضها لم يحظ طائر الفيل بأي فرصة عندما شق الجنس البشري طريقه إلى مدغشقر.  اصطاد الصيادين هذا الطائر غير حتى تنقرض ، في وقت معين خلال الألف عام الماضية.
  • غزلان شومبورغك: اعتادت هذه الغزلان التجول في جولات حول تايلاند. ومع ذلك ، فإن شكل قرونها الفريد جعلتها ضحية شعبية لتجارة الطب والصيد . لذا قام الصيادين بتدمير معظم موائلهم الصالحة للعيش. إذا لم يكن هذا بجانب غرق بعضهم أثناء الفيضانات ، فإن الغزلان تعيش فقط على الأرض المرتفعة ، مما جعل صيدها سهلًا للغاية. وقد تم صيد آخر أيل غزالة شومبورغ عام 1932 ، وتوفيت آخر غزالة مستأنسة عام 1938.
  • الأسود البربرية: هذه الأسود الجميلة لها شكل وجه فريد للغاية . خطوط طويلة وله لبدة شعر كثيفة جعلته له جمالًا بريًا ليس فقط لأفريقيا ولكن أيضًا لأوروبا. وهو من الحيوانات منقرضة وسبب انقراضها ليس من الواضح وق انقرض الأسد البربري ، لكن السبب واضح هو الرعي الجائر والبشرفقد يحكى في إحدى القصص أن صيادًا أطلق النار على آخر أسد بربري بري في عام 1942 ، ويقول آخرون إنه كان في أواخر عام 1960.
  • دب الأطلس: كان دب الأطلس هو النوع الاوحد من الدببة الأصلية في إفريقيا. كانوا يعيشون في المنطقة الشمالية الغربية من القارة ، حول جبال الأطلس. تم صيد الدببة ومجموعتها في زمن الإمبراطورية الرومانية لانها دخلت في القتال المصارع. استمرت الاعداد في الانخفاض خلال العصور الوسطى لانه تم تدمير الغابات من أجل الأخشاب. وقُتل آخر دب أطلس بالرصاص في نصف القرن التاسع عشر.
  • ذئب الوارا: كان ذئب الوارا أو ما يعرف بذئب جزر فوكلاند ، وهو من الثدييات البرية الوحيدة التي تعيش في جزر فوكلاند. كان يقال أن هذه الذئاب المنعزلة قد اضاعت السبل على الجزيرة عند نهاية العصر الجليدي ، وقد انهار وذاب جسر جليدي بين جزر فوكلاند والطريق الرئيسي لأمريكا الجنوبية. هذا موقف غريب بالنسبة للذئب ليجد نفسه فيه. وقد اتيحت الفرصة لبعض الباحثين توثيق هذا النوع قبل أن يموتوا . كما يوجد حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية والبلاد والدول في جميع انحاء العالم.

حيوانات منقرضة وسبب انقراضها الصيد الجائر

  • النمر التسماني: على الرغم من اسمها وشكلها ، كانت هذه المخلوقات شبه النمور أو الكلاب . وقد ايضاً كانوا جرابيات.  فهي أكبر الجرابيات آكلة اللحوم في العصر الحديث. موطنها الأصلي أستراليا وتسمانيا ، تم الإعلان عن انقراضها في ثلاثينيات القرن الماضي بعد قرن من اضرار الصيد الجائر المكثف بتشجيع من المزارعون من لأن هذه الحيوانات تقتل أغنامهم. قُتل آخر نمر تسماني بري  من خلال مزارع في عام 1930 ، بينما مات آخر نمر تسماني بري في حديقة حيوان هوبارت عام 1936.
  • الحمام الزاجل: قصة الحمام الزاجل هي واحدة من أكثر قصص الانقراض المأساوية في العصر الحديث. كان في الواقع أكثر الطيور شهرة في أمريكا الشمالية منذ 200 عام ، وكان عددهم المليارات. توافدت الطيور وهاجرت في مجموعات كبيرة ، وساعدت تلك الطريقة في تفرقها . أصبحوا أهدافًا سهلة للصيادين الذين يبحثوا عن طعام رخيص او بيعه ،وكان الصيادين يقوموا بالسفر بسرعة لبيع لحوم الحمام . ماتت آخر حمامة زاجلة في حديقة حيوان سينسيناتي عام 1914. كما يمكن ان تكون هذه حيوانات انقرضت بسبب التلوث اذا ظلت متواجدة في عالمنا الحالي .
  • نمر زنجبار: يوجد فقط في أرخبيل زنجبار في تنزانيا ، وقد يكون هذا النوع الفريد من النمور قد انقرض مؤخرًا في فترة التسعينيات. نظرًا للاعتقاد المنتشر بين السكان المحليين أن هذه النمور تم تربيتها من خلال السحرة وإرسالها لإحداث الأذى بهم، تم إطلاق حملة إبادة لهذه النمور منذ عقود. على الرغم من ظهور تقارير غير مؤكدة عن عن انقراض نمور زنجبار  ، إلا أنه لم يتم تأكيد أي منها منذ الثمانينيات ، يعتقد معظم العلماء أن النمر قد انقرض.

حيوانات مهددة بالانقراض بسبب الصيد

  • وفقًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وللأنواع المهددة بالانقراض ، فإن أكثر من 26500 نوع حيان في خطر الانقراض. وهذا يشمل 40 % من البرمائيات ، و 34% من البناتات ، و 33 % من الشعاب المرجانية ، و 25 % من الثدييات ، و 14 % من الطيور بانواعها .
  • في الولايات المتحدة ، تم إدراج حوالي 1600 نوع على أنها مهددة بالانقراض. وفي عام 2018  قام تحالف الأنواع المهددة بالانقراض أن عشرة أنواع على وجه الخصوص معرضة لهذا الخطر من هذه الحيوانات: الزرافة ، السمندل الهيلبيندر ، Humboldt marten ، السلحفاة ذات الرأس الضخمة ، والذئب الأحمر ، والنحل الطنان ، جرذ الكنجر ، خروف البحر الهندي الغربي ، والوقواق الغربي ذو المنقار الأصفر.
    وجدت دراسة حديثة أن التغير البيئي المتطرف و حلول انقراض الحيوانات يمكن أن يؤدي إلى “تأثير دومينو الانقراض”. قال أحد مؤلفي الدراسة: “نظرًا لأن جميع الأنواع مرتبطة بشبكة الحياة ، فإن ورقتنا توضح أنه حتى الأنواع الأكثر تسامحًا تتعرض في النهاية للانقراض عندما تختفي الأنواع الأقل تسامحًا التي تعتمد عليها.” لذا فإن إنقاذ نوع واحد يعني الحفاظ على موطنه والأنواع الأخرى التي تعيش هناك أيضًا.
  • وقد قيل ان وسائل حماية الحيوانات من الانقراض عندما تفقد نوعًا واحدًا ، فإنها تؤثر على النظام البيئي ككل وكل شيء من حوله يصبح أكثر هشاشة بينما قد لا يتكيف مع التغيير.  لذا فإن فقدان اي كائن سيضعف ومن ظائف النظام البيئي بأكمله ، مما يجعل من السهل على هذا النظام البيئي التوقف عن العمل واخلاله .
Please follow and like us:

Salicia

توكل على الله واترك أمرك له، فمن رعاك وأنت صغير سيرعاك وأنت كبير 🙏 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى