الطيور وانواعها

حقائق عن طائر ابو احذية في السودان .. ” ابو مركوب “


طائر ابواحذية او طائر كبير الحجم منقاره الكبير يشبه الحذاء، ويسمى في بعض الاحيان برأس الحوت، يعيش طائرابومركوبفي شرق افريقيا، في مستنقعات المياه العذبة في اوغندا والسودان وشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا وكينيا واثيوبيا وبوتسوانا وتنزانيا، ويتوضع غالبًا بالقرب من سمك الرئة ونبات البردى.

حقائق اساسية عن طائر ابو احذية


كان يعتقد في السابق ان طائر ابو مركوب او ابواحذية في السودان يعتبر من طيور اللقلق، ولكن الابحاث الجينية اعادت تصنيفه على انه من رتبة البجعيات وعائلة احذية النيل الابيض، وهي من الطيور المائية.

طائر ابواحذية يعتبر من الحيوانات الاكلة للسمك، حيث يتغذى بشكل اساسي على السمك، وخاصةً سمك الرئة، بالاضافة إلى اسماك البشير والبلطي والقرموط، ومع ذلك، يصطاد ويأكل احيانًا فريسة اخرى، مثل الضفادع والسحالي والثعابين المائية والقواقع والقوارض.

طائر ابواحذية هو طائر طويل للغاية، وارجله طويلة وممتدة، مما يسمح له بالوقوف في المياه الضحلة للمستنقعات وعلى النباتات المائية، اثناء عملية بحثه عن الطعام ، يبلع متوسط طوله حوالي 1-1.4 متر، ويزن حوالي 4-7 كيلوجرام، وللطائر اجنحة عريضة، حيث يبلغ متوسط الجناحين (2.2-2.6 متر)

من الصعب تقييم عدد طائرابواحذية بدقة، بسبب مكان التوضع، وطبيعة الحيوان، يقدر عدده من 5000-8000 تقريبًا

شكل طائر ابو مركوب

طائر ابومركوب يتميز بلون ازرق رمادي وعينين صفراوين، وله منقار مميز باللون الاصفر البرتقالي، يتم تشبيه طائرابومركوب بالديناصور، لكنه غير مرتبط به، وله ارجل طويلة تسهل من حركته في النباتات العائمة وعلى اليابسة، وذلك كي يصطاد بسهولة ويتحرك عبر الاماكن من خلال قدميه.

طائر ابو احذية في السودان ليس لطيفًا، يمكن ان يبدو بمظهر مخيف يبعد الناس عنه، وعلى الرغم من انه يقم فقط بالتحديق بالبشر ولا يقوم بإيذائهم بشكل متعمد، إلا انه احيانًا يكون من المخيف النظر إليه، لذلك فإنه لا يعتبر من الطيور اللطيفة، وفي الواقع، نظرًا لمنقار الطائر الطويل، فإنه يعتبر من اكثر الطيور المخيفة.

من النادر رؤية طائر ابو مركوب يطير، فهو عادةً يقوم باستعمال قدميه للانتقال من مكان لاخر فقط، كأقصى حد، يمكن ان يطير طائرابومركوب 20 متر، وذلك لانه طائر لا يحب الهجرة .

كيفية تكاثر طائر ابو مركوب

طائر ابومركوب يصل لسن البلوغ بحلول 3 إلى 4 اعوام، والحيوانات احاديه التزاوج، هذه الطيور منعزلة بطبيعتها، تبني الازواج أعشاشًا على الماء أو على نباتات عائمة ، ويمكن أن يصل عرضها إلى ثمانية أقدام. تضع الإناث بيضتين في المتوسط ​​في نهاية موسم الأمطار.

يعتني كل من الذكر والانثى من الطيور بالبيض والصغار.

وهذا يشمل تقليب البيض وتبريده بالماء الذي يجلبونه إلى العش في مناقيرهم الكبيرة، يحدث التفقيس في غضون شهر تقريبًا، الصغار لها لون رمادي مائل للزرقة يغطي أجسامها ومنقارها ذو لون أفتح، يبقى واحد منها على قيد الحياة فقط.

موطن طائر ابو مركوب

يعيش طائر ابو مركوب في المستنقعات المائية والاهوار، البقاء في هذه المناطق يؤدي للامكانية الوصول للماء، وهو امر ضروري لانهم يعتبروا من اصناف الطيور المائية، بالاضافة إلى ذلك، يمكنهم ايضًا الوصول للارض حولهم من خلال ارجلهم الطويلة وقدميهم، يمكن ان يقوموا بذلك عندما يريدوا اصطياد الاسماك او الحيوانات الصغيرة الاخرى، تشكل النباتات العائمة مكان رائع لعيش هذه الطيور

تعيش هذه الطيور في في مستنقعات شرق إفريقيا بما في ذلك جنوب السودان وزامبيا وأوغندا وإثيوبيا وبوتسوانا وتنزانيا ، ومناطق أخرى مشابهة، يوجد هذا الطائر في مناطق النباتات العائمة حيث يمكنهم ايجاد الماء والفريسة من حولهم.

من غير الشائع رؤية طائر ابو احذية في مجموعات، هذه الحيوانات تفضل العزلة والعيش بمفردها، لكن في وقت التزاوج، يأتي الذكر والانثى من مستعمرات مختلفة للتزواج وإنتاج الطيور الصغيرة، هذه الطيور ايضًا لا تحب الهجرة ولا تغير موطنها بتغير فصول السنة، وعادةً ما تعيش قرابة 35 سنة، وهو عمر كبير مقارنةً بالحيوانات الاخرى، وخاصةً الطيور.

معلومات مثيرة للاهتمام عن طائر ابو احذية

في بعض الاوقات، وفي زوايا محددة، يمكن ان يعتبر الطائر مخيف، وذلك بسبب منقارها الحاد الطويل، ووجود خطاف في طرفه.

ويمكن في بعض الاحيان ان يبدو الطائر لطيف للغاية، ويشبه الطيور في الكارتون، لانه يملك جينات لعينين زرقاوين شاحبتين، والذي يجعل عينيه تبدو وكأنها غير حقيقية، وهذا ما يجعل الطائر مميز وجميل للغاية.

الطائر يتغوط على نفسه

يمارس طائرابومركوب تقنية غربية لخفض درجة حرارة الجسم، وقد تكون مقززة للبعض، وهي انه يتغوط على نفسه لخفض درجة حرارته، في الواقع، هذه الخاصية جعلت العلماء يحتاروا في تصنيف الطائر، ويقوموا بتصنيفه ضمن طيور اللقلق، لان طيور اللقلق تستخدم فضلاتها ايضًا من اجل تبريد اجسامها.

  • يمكن ان يبقى ثابتًا لساعات طويلة

يعيش طائر ابو مركوب في مستنقعات النيل في شرق افريقيا، وللطائر مظهر مميز يمكن تفريقه بسهولة عن الانواع الاخرة من الطيور، حيث يبلغ طوله 4-5 اقدام، وجناحيه اكثر من 8 اقدام، ومنقاره الذي يشغل غالبية وجهه، يبدو انه قبقاب خشبي هولندي اصيل، يقف طائرابواحذية دون حراك تقريبًا لساعات مع ثبات مناقيرها، وبسبب عيونها الذهبية، تبدو نظرتها وكأنها نظرة محدقة مميتة.

  • يسمى ايضًا برأس الحوت

يسمى طائر ابواحذية في السودان او طائر ابو مركوب ايضًا برأس الحوت، وذلك بسبب شكل منقاره الذي يشبه الحوت (كما انه يشبه الحذاء)

  • يحب سمك الرئة

تنمو هذه الأسماك التي تشبه ثعبان البحر وتتنفس الهواء حتى يصل طولها إلى أكثر من 6 أقدام، وهي تشكل الطعام المفضل لطائر ابو مركوب، يتغذى طائر ابو احذية أيضًا على الثعابين الحقيقية وسمك السلور والسحالي والثعابين والتماسيح الصغيرة، من اجل ان تقبض هذه الطيور على فرائسها ، تقف ثابتة في الماء وتنتظر ظهور سمكة، ثم بشكل مفاجئ، ينقض طائر ابو احذية بسرعة على هدفه ، ويفرد جناحيه ويغطس أسفل المنقار، ثم بعد وجود السمكة في فمها ، يقوم طائر ابو مركوب بقطع رأسها عن طريق طحن الحواف الحادة لمنقارها معًا.

الطيور معرضة لخطر الانقراض

يقدر عددها اليوم بين 3300 إلى 5300 طائر بالغ يعيش في العالم، والعدد في تناقص، بسبب خسارة موطنها بسبب الحرائق وتربية الماشية واستكشاف النفط والغاز والتلوث وغير ذلك.

Please follow and like us:

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى