عالم الحيوانات

حركات الكلاب ومعانيها بالصور

حركات وسلوكيات الكلاب

تُظهر الكلاب مجموعة واسعة من السلوكيات ، بعضها واضح ومباشر ، بينما يصعب تفسير البعض الآخر ، إذا كنت ترغب في فهم الكلب وبناء علاقة جيدة معه ، يجب أن تبدأ بمعرفة ما تعنيه هذه الحركات والسلوكيات وكيفية قراءة لغة الكلاب الجسدية.

حركات الكلاب ومعانيها

إمالة الرأس إلى جانب واحد


يميل كلب رأسه إذا كان غير متأكد من شيء ما يهتم به حقًا ، يمكنه أيضًا إظهار هذا السلوك عند انتظار مزيد من المعلومات ، خاصة من المدرب  ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه إمالة رأسه للاستماع إلى الصوت وتحديد مصدره بدقة ، وهذا يعبر عن أحدى معاني تصرفات الكلاب.

هز الرأس

كلب يهز رأسه إذا ارتاح من التوتر ، كما أنه يتصرف بهذه الطريقة بعد أن كان عدوانيًا أو يقظًا ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك رؤية لغة الجسد هذه من كلب كان ينتظر بفارغ الصبر شيئًا ما.

التثاؤب

يتثاءب كلب إذا كان تحت ضغط أو يواجه تهديدًا للمساعدة في تخفيف الضغط والتوتر ، يمكن للكلب أيضًا إظهار هذا السلوك إذا كان مرتبكًا أو متعبًا أو مهددًا ، بالإضافة إلى ذلك يمكن للكلب أن يتصرف بهذه الطريقة عند مقابلة الأنياب الأخرى.

غلق الفم أو فتحه قليلاً

إذا كان فمه مغلقًا أو مفتوحًا قليلاً وتم وضعه في الوضع الطبيعي ، يجب أن تعلم أنه مرتاح وسعيد ، ومع ذلك ، إذا تم إغلاق الفم وسحبه للخلف ، فإنه يشعر بالتوتر أو الخوف أو الخضوع أو الألم.

يمكن أن تسحب أفواه الكلاب الأخرى إلى الوراء وتظل راضية ، لذلك ، قد تضطر إلى مراقبة كلبك بعناية لتحديد السبب الدقيق للسلوك.

لعق الشفاه

يلعق الكلب شفتيه إذا كان متوتراً أو غير مؤكد ، في بعض الأحيان ، يمكن أن تعني لغة الجسد أن رفيقك الناب نشط جنسيًا ، بالإضافة إلى ذلك ، إذا رأيته يلعق شفاه كلاب أخرى ، يجب أن تعلم أنه غير مستعد لتكوين صداقات معهم ، هذا السلوك شائع مع الجراء ومعظم انواع الكلاب.

إظهار الأسنان والعض

إذا سحب الكلب شفتيه لإظهار أسنانه ، فهو عدواني أو يظهر هيمنة ، يجب أن تكون حذرًا جدًا عندما يظهر كلبك أسنانه لأنه قد يعضك ، ومن المستحسن عدم الاقتراب من أي كلب يظهر هذا السلوك.

اللهث

سوف يلهث الكلب إذا كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو ضربة شمس ، الكلاب تفعل هذا فقط لتهدأ ، هذه هي الطريقة التي ينظمون بها درجة حرارة أجسامهم ، قد تتبنى بعض الكلاب هذا السلوك لتخفيف الألم أو التوتر هذا يظهر في أغلب سلالات الكلاب.

فتح العيون والتحديق

إذا كانت عيناك مفتوحتين على نطاق واسع ، يجب أن تعلم أنه يقظ ، إذا نظر بعمق مصحوبًا بتضييق عينيه ، فإنه يحاول أن يكون مهيمنًا أو تهديدًا ، إذا أظهر بياض العين ، فهو مهدد ويريد الهجوم.

إذا نظر بعيدًا بعد تحديق قصير ، فهذا يدل على أنه مهذب أو خاضع. يمكن لكلبك أيضًا أن يحدق بك إذا كنت تحمل بعض الأطعمة أو الطعام ، أي نوع من وميض العين في كلبك يظهر الحب أو المرح.

وخز الآذان

سيحمل الكلب أذنيه للأمام أو لأعلى إذا كان فضوليًا أو عدوانيًا أو يريد اللعب أو المطاردة ، إذا كان يمسك أذنيه مسطحة وقريبة من الرأس ، فهو خائف أو غير آمن ، بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان يفصل بين أذنيه ولكن ليس مسطحًا ، فمن المحتمل أن يكون حزينًا أو غير متأكد.

عابرة الآذان

إذا كان كلبك يحرك أذنيه ، يجب أن تعلم أنه يستمع ببساطة ، عادة ما تحرك الحيوانات آذانها عندما يكون هناك صوت غير مألوف لذا ، إذا رأيت الكلب ينقر أذنيه للأمام والخلف ، فيجب أن تعلم أنه يحاول فقط التقاط الصوت بوضوح.

استنشاق الهواء

إذا كان كلبك يستنشق الهواء ، فمن المحتمل أنه شعر بالخطر أو أنه يتتبع تهديدًا أو فريسة ، الكلب الذي يستنشق الهواء لا ينبح أو يزمجر أو يعوي لتجنب تنبيه هدفه ، يمكن للكلب أيضًا شم الكلاب الأخرى أو حتى الناس لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم أن يصبحوا أصدقاء.

كشف البطن

إذا استلقى كلبك وكشف بطنه ، فإنه يحاول إظهار الاحترام أو أنه يلعب ، إذا وجدت هذا السلوك مثيرًا للاهتمام ، يمكنك تشجيعه عن طريق فرك بطنه ، يمكن للكلب  أيضًا أن يكشف بطنه عندما تهاجمه حيوانات أخرى.

رفع الكفوف

إذا قام الكلب برفع كفوفه ، فإنه يطلب شيئًا ما أو يريد اللعب ، هذا السلوك شائع مع الكلاب الأصغر سنًا ، يستطيع الجرو رفع كفوفه ولمس والدته عندما يريد أن يمتص الحليب ، إذا قام كلب برفع كفوفه لمسك ، فعليك أن تعلم أنه يحبك.

الحفر

كلب يحفر لدفن أو الكشف عن أشياءه الثمينة ، من الطبيعي أن يقوم بالحفر ، لذلك لا داعي للقلق إذا رأيت كلبك يتصرف بهذه الطريقة ، يمكن للكلب أيضًا حفر ثقوب للقبض على الحيوانات الصغيرة في مخابئها ، يحفر آخرون لإنشاء أماكن استراحة مناسبة لأطفالهم الصغار.

التمدد

يمتد الكلب في اللعب ليُظهر الحب أو المرح ، إذا عدت إلى المنزل بعد الابتعاد لبعض الوقت ورأيته يتمدد ، يجب أن تعلم أنه سعيد ، تمتد هذه الحيوانات عادة مع قرب الجسم الأمامي أو الخلفي من الأرض.

السرعة

يكون الكلب متوترًا أو متحمسًا أو يشعر بالملل إذا كان يسير بخطى متكررة  إذا رأيت الكلب في اللعب يجري في دائرة من حولك ، فيجب أن تعلم أنه مرح ويريدك أن تنضم إلى المسرحية ، من المهم أن نلاحظ أن هذه الحيوانات عادة ما تركض خلف الحيوانات الأخرى بغض النظر عما إذا كانت تشعر بالملل أو الإثارة.

أصوات الكلاب ومعانيها

  • النباح والصياح

إذا نبح كلبك بصوت عالٍ وبسرعة ، فربما يتصرف بدافع العدوان أو أنه شعر بالخطر ، يعني النباح القصير والناعم أن كلبك ودود أو يريد اللعب ، إذا أصدر صوتًا مفاجئًا حادًا ، يجب أن تعلم أن صديقك الكلب يعاني من الألم.

  • الهدر

إذا كان حيوانك المصاحب ينتج هديرًا منخفضًا أو متوسطًا مع أو بدون لحاء ، فهو واقٍ أو إقليمي أو مهدد ويمكن أن يصبح عدوانيًا وينتهي به الأمر بمهاجمة الناس أو الحيوانات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، قد يصدر الكلب هديرًا ناعمًا إذا كان يقظًا أو قلقًا أو قانعًا أو في مزاج مرح.

  • العواء

يصدر الكلب العواءًا طويلًا إذا كان يشعر بالوحدة ، تفعل معظم الكلاب هذا للإعلان عن وجودها للأنياب الأخرى أو حتى الناس ، إذا كان يعوي قصيرًا ، يجب أن تعلم أنه راضٍ أو متحمس ، يعوي الكلب أيضًا لتقليد الأصوات الأخرى.

  • النحيب والنشيج

إذا كان الكلب ينتج أنينًا منخفضًا أو قصيرًا أو أنينًا ، فإنه يكون متحمسًا أو قلقًا أو خاضعًا. يظهر أنين أو أنين مطول أنه غير مرتاح أو يتألم. وفقًا لملاحظاتي الخاصة ، تستخدم معظم الكلاب لغات الجسد هذه لطلب الاهتمام.

Please follow and like us:

Raima

اللّهم أني استودعتك بلدي فحفظها يا رب 🇪🇬🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى