الحمل والولادة

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

بعد كم يوم يظهر الحمل في اختبار البول المنزلي

تتساءل العديد من السيدات عن المدة التي يمكن أن يظهر وفقها الاختبارات المنزلية لحدوث الحمل ، وذلك لعدة أسباب وهي انقطاع الدورة الشهرية أو الشوق لحدوث حمل أو حدوث بعض أعراض الحمل، ولمعرفة
مدة ظهور إيجابية حدوث حمل بالاختبارات المنزلية يمكن قراءة الآتي:
يمكن عمل اختبار الحمل المنزلي بعد تأخر الدورة الشهرية بدءًا من يومًا واحدًا فقط، وذلك لأن في حالة حدوث حمل من الممكن أن يقوم بإظهاره أثناء عمل الاختبار أي يظهر بعد يوم واحد فقط، ولكن يختلف ظهور الحمل من سيدة لأخرى لاختلاف قوة هرمون الحمل، كذلك يمكن أن يظهر بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية، وذلك حتى تكون النسبة المناسبة من هرمون الحمل ظاهرة وذلك في حالة وجود حمل ولكنه لم يتم ظهوره خلال أول يومًا أو أسبوعًا.
ما سبق في حالة العلم بمواقيت الدورة الشهرية، أما في حالة عدم تذكر المواعيد الخاصة بها فقط يمكن عمل اختبار الحمل المنزلي بعد واحد وعشرين يومًا من تاريخ آخر علاقة جنسية قد تمت كذلك هناك عدة أدوات للإخبار بالحمل شديدة الدقة، وهذا النوع يمكن استخدامه قبل انقضاء مدة الدورة الشهرية، أي يمكن القيام به في حالة الشك بحدوث حمل وقبل موعد الدورة الشهرية أيضًا.
أيضًا عند إجراء اختبار حمل منزلي وتكون النتيجة سالبة ويوجد شك بوجود حمل يمكن التوقف وتكرار الاختبار مرة أخرى بعد بضعة من الأيام، يمكن شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية ويتم عمله عن طريق قطرات البول ويتم وضعها في المكان المخصص لها بالاختبار، كما يفضل إجراؤه صباحًا فور الاستيقاظ لتركز هرمون الحمل بالبول ويجب الانتظار حتى ظهور النتيجة.
يظهر الحمل في الاختبارات المنزلية وذلك بعد حدوث عملية التبويض واكتمالها، ويحدث بعد ذلك التخصيب لتلك البويضة وتقوم بالدخول في الرحم ، بعد ذلك يتم ظهور الهرمون الخاص بالحمل، كما أن الفترة التي قد يحدث بها تبويض في حالة عدم وجود مشكلات بالبويضات أو الرحم اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية.

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي بعد الابرة التفجيرية

تظهر نتيجة الحمل أثناء القيام بعمل اختبار حمل منزلي بعد الإبرة التفجيرية من أربعة عشر يومًا حتى ست عشر يومًا وذلك من موعد تناولها، وتلك الإبرة التفجيرية يلجأ لها العديد من السيدات التي تجد مشكلات لحدوث حمل، وهي عبارة عن إبرة يتم أخذها لعمل تفجير في الغلاف المحيط بالبويضة، حيث أن ذلك الغلاف قد يمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة بسهولة.
كذلك الإبرة التفجيرية تقوم بزيادة حجم البويضة حتى عشرون مللي، وتلك الزيادة تعمل على إحتمالية حدوث حمل كما تعمل على تنشيطها وعدم خمولها تتكون الإبرة التفجيرية من كمية مناسبة ومشابهة لهرمون الحمل الطبيعي، حيث تتكون من مادة تشبه البودر بجانب المياه ويتم تناولها عن طريق الحقن تحت الجلد أو في العضل.
بعد تناول الإبرة التفجيرية يتم بدء عمل الإبرة وذلك بعد انقضاء مدة تصل لست وثلاثين ساعًة من أخذها، كذلك يختلف التبويض من سيدة لأخرى لعدة عوامل ومنها قوة الإبرة التفجيرية ينصح الأطباء المعالجون وهم أطباء النساء بحدوث علاقة جنسية بعد أخذ الإبرة التفجيرية لاحتمالية حدوث الانفجار بأي وقت لذا يجب حدوث جماع متكرر في تلك الأحيان لضمان حدوث حمل.
يجب عدم إجراء اختبار حمل قبل الموعد المحدد سابقًا من أخذ الإبرة التفجيرية، وذلك بسبب احتمالية التضليل بالنتيجة لأنها سوف تصبح إيجابية، وذلك ليس حمل بل نسبة هرمون الحمل بالإبرة قد يظهر نتيجة خاطئة، ولكن يجب الانتظار حتى تصبح النتيجة صحيحة.

أنواع اختبارات الحمل

هناك عدة أنواع لاختبارات الحمل وتختلف دقتها وصحتها من نوع لآخر، كما أنها تعد ثلاث أنواع اختبار حمل دم، اختبار حمل منزلي، اختبار حمل كمي، وتلك الأنواع يتم تطبيقها بطرق بسيطة للغاية.
  • اختبار الدم

وذلك النوع من الاختبارات هو الأدق على الأطلاق، وذلك لأنه يتم عن طريق أخذ عينة من الدم بالذراع في مختبر تحاليل أو لدى الطبيب المعالج، وهذا النوع من الاختبار قد تصل مدة ظهور نتيجته بعد بضع ساعات من أخذ العينة يمكن ظهور الحمل حتى في حالة عدم غياب الدورة الشهرية لمدة كبيرة، وذلك لدقته لأن هرمون الحمل يظهر بالدم أولًا.

  • اختبار الحمل الكمي

وهو النوع الأقل صحة في دقته لتحديد وجود حمل من عدم وجوده، حيث يتم استخدامه لمعرفة نسبة هرمون الحمل، وذلك تبعًا لهرمون البروجسترون، حيث يعد الهرمون المسئول عن الحمل بجسم السيدة يمكن إجراؤه فقط للاطمئنان وليس لأخذ نتيجته ثقة، حيث يمكن عند الشك القيام بإجراء اختبار حمل دم بالمختبر للتأكد من وجود حمل، وما سبق يحدث في حالة عدم العلم بالحمل المؤكد.
وذلك النوع يستخدمه الأطباء لمعرفة عدة أمور عند التأكد من حدوث الحمل بالطرق الأخرى ولكن يتم لمراقبة الإبرة التفجيرية، أو لمراقبة السيدة بعد حدوث إجهاض للجنين وللاطمئنان على ثبات الحمل بالرحم.

  • الاختبار البولي

وهو النوع الشائع في الاستخدام، حيث يتم شراؤه من الصيدلية بمبلغ بسيط، كما أنه يتم تطبيقه عن طريق أخذ قطرات من البول في الصباح وذلك لتركز هرمون الحمل بالبول، بعد ذلك يتم وضع القطرات في المكان المخصص له.
يجب الانتظار لظهور النتيجة وذلك طبقًا لعلامات تبدأ بالظهور، ففي حالة وجود حمل يظهر خطان ذو لون أحمر بالجهاز، أما عند عدم حدوث حمل يتم ظهور خطًا واحدًا فقط من اللون الأحمر، وهناك عدة حالات قد يظهر فيها خطأ بالنتيجة وهنا قد تكون الخطوات ليست صحيحة أو هناك خلل بالجهاز.

اختبارات الحمل المنزلية ومدى دقتها للوثوق بنتائجها

هناك عدة تساؤلات نحو دقة اختبارات الحمل التي يتم إجراؤها بالمنزل، وفي الواقع أنها لا تكون صحيحة دائمًا وذلك لعدة أسباب منها عدم إتباع خطوات تنفيذها كما هو موضح.
أيضًا يسهم تناول عقاقير لزيادة الخصوبة في حدوث خلل بالنتائج الصحيحة أثناء إجراء اختبار حمل منزلي، وذلك لتعارض العقاقير مع الاختبار لاحتوائها على نسب من غدد مشيمية تناسلية، على العكس من تناول حبوب منع الحمل أو المضادات الحيوية الأخرى فلا تسبب خلل في النتائج أثناء اختبارات المنزل.
كذلك يجب عدم إجراء اختبار الحمل بعد تناول عقاقير تختص بعلاج تأخر الحمل، وأيضًا لا يمكن إجراؤه بعد غياب الدورة الشهرية بمدة قصيرة لأن ذلك لا يمكن أن يظهر بالاختبار المنزلي أيضًا في حالة الشك بوجود حمل ولكنه لم يظهر أثناء عمل الاختبار المنزلي يمكن الذهاب للمختبر لعمل اختبار دم للتأكد، بعد ذلك في حالة عدم ظهور الحمل أيضًا يمكن الذهاب للطبيب المختص لإجراء اللازم للتأكد من وجود الحمل عند غياب الدورة الشهرية وعدم حدوث حمل يجب أيضًا زيارة الطبيب المعالج لأن ذلك قد يكون بسبب وجود مشكلات أو خلل بالغدد الدرقية،كما يمكن أن يكون بسبب وجود ضغط عصبي أو نفسي تتعرض له السيدة وأخيرًا قد يمكن أن يكون بسبب إتباع حمية صحية أو نزول الوزن سريعًا، في تلك الحالات يتم عمل اللازم لعودة الدورة الشهرية مرة أخرى.
Please follow and like us:

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى