العالم الاسلامي

اسماء مشاهير حلقوا شعرهم .. ” وما حكم حلق المرأة شعرها ؟ “

حكم حلق المرأة شعرها

لا يجوز ان تحلق المرأة شعرها، بل يجب ان تبقى شعرها، لان الشعر هو جمال وزينه للمرأة، وهو ما يفرقها عن الرجال ويمنحها امر خاص تتميز به، فلا يجب عليه حلقه ولو كانت في موسم الحج، إنما المطلوب منها في موسم الحج هو تقصير الشعر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس على النساء حلق وإنما يقصرن، فالرأس والشعر هو جمال للمرأة، لكن إن كان لحلق الشعر اسباب طبية، فهنا يختلف الحكم بالطبع، اما في الحالات الاخرى، وحلق الشعر تقليدًا للاجانب فهو ليس جائز، بل الواجب على المرأة المسلمة ان تعتني بشعرها وتحافظ على جماله وتهتم بأنوثتها، لكن إن تم التخفيف من طول الشعر لتقويته واستعادة كثافته فهو امر جائز بالطبع.


وفي فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية جاء نهي المرأة عن حلق شعر رأسها، سواء كان ذلك للتعبير عن حزن او تقليد للاجانب او من اجل التغيير في المظهر، لما روى الترمذي والنسائي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تحلق المرأة رأسها، ولما رواه الخلال بإسناده عن قتادة عن عكرمة قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها. وقال الحسن: (هي مُثلة) [أي تشويه]. وقال الأثرم: سمعت أبا عبد الله (يعني الإمام أحمد ) يُسأل عن المرأة تعجز عن شعرها وعن معالجته أتأخذ منه؟ قال: لأي شيء تأخذه؟ قيل له: لا تقدر على الدهن وما يصلحه وتقع فيه الدواب .قال: إن كان لضرورة فأرجو ألا يكون به بأس.

وقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام ان تحلق المرأة شعر رأسها بغير عذر طبي مثلًا، روى الخلال بإسناده عن قتادة عن عكرمة قال: (نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها) فإن كان ثَمَّ عذر كقروح لم يكره، ويحرم حلقها رأسها لمصيبة، كلطم خد وشق ثوب ).

الدليل على تحريم حلق الشعر للمرأة

عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: ((لعَن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المُتَشَبِّهينَ مِن الرِّجالِ بالنِّساءِ، والمُتَشَبِّهاتِ مِن النِّساءِ بالرِّجالِ)
الحالقة من النساء تصبح شبيهة للرجال، لان حلق الشعر من صفات الرجال، وشبه الحلق بالمثلة اي التشويه لذلك حرم ذلك وقال النبي عليه الصلاة والسلام: – عنِ ابنِ عَبَّاسٍ، عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((ليسَ على النِّساءِ حَلقٌ، إنَّما على النِّساءِ التَّقصيرُ)) وهذا يدل على ان رسول الله عليه الصلاة والسلام لم يبح للمرأة ان تقوم بحلاقة شعرها في ايام العبادة الخالصة لله، فكيف بالايام الطبيعية، وهذا دليل على تأكيد التحريم.

وتم الاتفاق على تحريم حلق المرأة رأسها من مذهب الحنفية والمالكية ووجه عند الحنابلة، وافتت به اللجنة الدائمة.

حكم حلق الرجل شعره كله

يجوز للرجال ان يقوموا بحلاقه شعرهم والاصل في التحريم للمرأة كي لا يتم تشبهها بالرجال، والادلة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو دليل على ان هذا الامر ليس محرمًا
وعن عبد الله بنِ جَعفرٍ رضي الله عنه، قال: ((أمهَلَ رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم آلَ جعفرٍ ثلاثةً أن يأتيَهم، ثمَّ أتاهم فقال: لا تَبكُوا على أخي بعدَ اليَوم. ثمَّ قال: ادعُوا إليَّ بَني أخي، فجيءَ بنا كأنَّا أفرُخٌ، فقال: ادعُوا إليَّ الحَلَّاقَ، فأمَرَ بحَلقِ رُؤوسِنا))

حكم قص شعر المرأة للزينة

يجوز قص شعر المرأة للزينة، إنم لم تتشبه بذلك من الرجال ان تحلق شعرها بالكامل، لقول ابن باز وابن عثيمين، وافتاء اللجنة الكاملة: يجوزُ للمَرأةِ أن تَقُصَّ شَعرَ رأسِها مِن أجلِ الزِّينةِ ، ما لم يبلُغْ حَدًّا تُشبِهُ فيه الرِّجالَ، أو الكافِراتِ والفاسِقاتِ”
وقد استقى هؤلاء الامة الدليل على ذلك من كتاب الله عز وجل وهو الدليل القاطع الذي يجب الرجوع إليه قبل اطلاق اي من الفتاوى او الاقوال الاسلامية، قال تعالى: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ [الأعراف: 32].
وهذه الاية دلت على ان الاصل في التجمل والزينة والاهتمام بالنفس ورعاية المظهر الاباحة بالطبع ما لم يؤدي ذلك إلى اظهار المفاتن لغير المحارم، لأن ذلك هو امر اخر ولسنا بصدد نقاشه حاليًا.

مشاهير عرب حلقوا شعر رأسهم

من ابرز المشاهير العرب الذين اشعلوا مواقع التواصل الاجتماعي بصورهم وقد حلقوا شعر رأسهم المغنية المصرية شيرين والسبب وراء ذلك كما اوضحت الفنانة هو مرورها بمرحلة من عدم اتزان نفسي، وانها ليست مريضة نفسية، كما اوضحت بانها انسانة حساسة، وتعاني من صعوبة في التحمل بسبب ازمة الطلاق التي مرت بها، وقد كشفت عن سبب قيامها بذلك انها ارادت ان تبدو بمظهر غير جميل امام طليقها حسام حبيب فيقوم بعد ذلك بتطليقها.

واوضحت الفنانة ذات الصوت الجميل بانها قامت بذلك لانها عادت اخذتها من والدها الذي كان يقوم بحلق شهره عند مروره باي ازمة نفسيه، واوضحت انها قامت بهذه العملية بنفسها قبل ان تزور الكوافير ليضع لمساته النهائية على شعرها.

كما طلبت الفنانة من الصحافة اهتمام حياتها الشخصية وعدم المزايده عليها، واكدت على ان اسباب الانفصال عن زوجها تتعلق بها وحدخا، وانها تريد فتح صفحة جديدة مع نفسها ومع جمهورها وان تهب وقتها الكامل لفنها وبناتها مريم وهنا.
وقد سبقها على هذه الخطوة الفنانة اصالة لكنها لم تقم بحلاقة شعرها بالكامل إنما قامت بتقصيره فقط بعد طلاقها من زوجها.

مشاهير اجانب قاموا بحلق شعرهم

  • ديمي مور

ديمي مور هي ممثلة امريكية وعارضة ازياء شهيرة، قامت بحلق شعرها بالكامل عام 1997 لفيلم جي أي. جين، كما انها اكتسبت بعض العضلات وقامت بدورات رياضية من اجل هذا الدور.

  • ناتالي بورتمان

ناتالي بورتمان هي ممثلة امريكية ايضًا قامت بحلاقة شعرها من اجل دورها في فيلم ، وهي ممثلة جميلة للغاية، اعجب بها الكثير من الاشخاص حتى بعد حلاقة شعرها.

  • آن هاثاوي

لم تحلق آن شعرها بالكامل، إنما قامت بتقصيره فقط، من اجل دورها في فيلم البؤساء.

  • إيما واتسون

إيما واتسون هي الممثلة الشهيرة في سلسلة افلام هاري بوتر، وهي ايضًا لم تقم بحلاقة شعرها بالكامل، إنما قامت بتقصيره فقط في عام 2010، وقد اوضحت سبب قيامها بذلك بانها ارادت القيام بذلك عندما كانت بعمر السادسة عشر.

Please follow and like us:

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى