الاسرة

أطعمة ملينة بشكل طبيعي

أطعمة ملينة بشكل طبيعي

أطعمة ملينة بشكل طبيعي الإمساك مشكلة لها حلول دوائية، بالإضافة إلى العديد من الحلول الطبيعية البديلة إن اختيار ملين للبطن المناسب يساعد على حل مشكلة الإمساك المزعجة، وتوفر الطبيعة العديد من الحلول الطبيعية المناسبة، والتي لا يكاد يكون لها أي مضاعفات وآثار جانبية. تعرف على قائمة بها بالإضافة لمجموعة من الأدوية في هذا المقال عبر موقع عالمك:

إذا كنت تعاني من إمساك عابر ولا ترغب في اللجوء إلى الأدوية ،

  • قم بتعديل نظامك الغذائي بإضافة الأطعمة التالية:

كيف تعزز وتسريع الشفاء؟

الفواكه:

الخوخ والكيوي والموز الناضج والتفاح والبطيخ (تؤكل كاملة وليس في العصير)
والفواكه المجففة.

أسباب عدم الشفاء من الالتهابات المهبلية

الخضار:

الخس ، السبانخ ، الجزر ، الأفوكادو … والبقول
(العدس ، البازلاء ، الفول المجفف ، الفول …).

أفضل نوع minoxidil وسعره

البذور:

الشوفان ، بذور الكتان ، الحبوب الكاملة …
تذكر أن تشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة.

7 نصائح لتجنب الإصابة بالمرض هذا الشتاء

إمساك
ملين
فاكهة

أطعمة ملينة بشكل طبيعي
أطعمة ملينة بشكل طبيعي

أطعمة ملينة بشكل طبيعي

يعمل ملين للبطن الطبيعي عبر المساعدة على زيادة حجم الفضلات، ومنح الفضلات العالقة حجمًا يساعد الأمعاء على دفعها وإخراجها عبر تحفيز تقلصات الأمعاء الطبيعية والصحية، وهذا ما يساعد على تخفيف التهيج في الأمعاء وأي تحسس فيها قد يكون ناجمًا عن مشكلة الإمساك.

وهناك العديد من أطعمة ملينة بشكل طبيعي التي يمكن اعتبارها ملين للبطن، وهذه أهمها:

  • بذور الشيا والكتان

بسبب غنى بذور الشيا بالألياف، فإنها تُعد حلًا طبيعيًا للإمساك، إذ تنتقل في الأمعاء على هيئة غير مهضومة بالكامل، وهو أمر يساعد على إضفاء الحجم المناسب على الفضلات العالقة لتسهيل حركتها.

كما أن لبذور الكتان خصائص علاجية وملينة للبطن بشكل طبيعي تساعد على علاج الإمساك والإسهال كذلك.

  • الإجاص

يُعد الإجاص أحد أنواع الفواكه الغنية بالألياف بشكل خاص، إذ تحتوي حبة متوسطة الحجم من الإجاص على ما يقارب 22% من حاجتك اليومية للألياف، كما يحتوي الإجاص على نوع خاص من السكريات التي لا يتم امتصاصها بسهولة في الأمعاء، مما يجعلها تساهم في تليين البطن وإخراج الفضلات العالقة.

  • الخضار الورقية

تساعد الخضراوات الورقية المختلفة على علاج الإمساك وتليين البراز بطرق مختلفة، إذ أنها غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بشكل خاص بالمغنيسيوم، والذي يساعد على جذب المياه للأمعاء لتسهيل مرور البراز إلى الخارج.

كما تتميز الخضار الورقية بمحتواها العالي من فيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين ج والتي تساعد على تسهيل الهضم، ومن أهم الخضراوات الورقية التي ينصح بها للإمساك: ملفوف بروكسل، والسبانخ، والبروكلي.

أطعمة ملينة بشكل طبيعي
أطعمة ملينة بشكل طبيعي
  • التين والكيوي

يحتوي كوب واحد فقط من التين الطازج المقطع على ما يقارب 30% من حاجتك اليومية للألياف، كما قد يساعد تناول 300 غرام يوميًا من معجون التين على تحسين قوام الفضلات، وعلى تحسين حالة المعدة ومنحها الراحة المطلوبة.

كما يحتوي كل من التين والكيوي على إنزيمات خاصة مميزة يُعتقد أنها تساعد على تحسين الهضم وتحسين حركة الأمعاء، مما يجعل كلًا من التين والكيوي ملين للبطن طبيعيًا.

  • التوت بأنواعه

يتميز التوت بأنواعه المختلفة بمحتواه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة (Antioxidants) التي تجعلها ملينًا طبيعيًا للبطن، كما يحتوي التوت بأنواعه على نوعين هامين من الألياف؛ النوع الأول، يساعد على امتصاص المزيد من الماء من الأمعاء، والنوع الثاني، يساعد على زيادة حجم البراز، وكلا النوعين له خصائص ملينة للبطن ومقاومة للإمساك.

  • البقوليات

تعد عائلة البقوليات بكاملها ملينات طبيعية للبطن، وهي تشمل أنواعًا، مثل: الحمص، والعدس، والبازلاء، والحبوب المختلفة، ويساعد تناول البقوليات الجسم على إنتاج نوع خاص من الأحماض يعمل بشكل طبيعي كملين للبطن ومقاوم للإمساك.

  • الحمضيات بأنواعها

الحمضيات ليست مجرد وجبات خفيفة صحية، بل تتميز الحمضيات بمحتواها من الألياف وخاصة تلك المتواجدة في القشور، إذ تساعد ألياف البكتين (Pectin) على تسريع حركة الأمعاء وتنشيطها.

  • الأرضي شوكي والهندبة

يتميز الأرضي شوكي ونبتة الهندبة البرية باحتوائهما على نوع خاص من الألياف اسمه اللانولين (Lanoline)، وهو نوع من أنواع البروبيوتيك التي تساعد على تحفيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وبالتالي تسهيل الهضم.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسب ممتازة من الألياف التي تعمل كملين طبيعي للبطن، وقد تساعد البطاطا الحلوة بشكل خاص على علاج الإمساك الذي قد يظهر لدى مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيمياوي.

  • القراصيا أو البرقوق المجفف

تعد القراصيا أهم ملين طبيعي للبطن وأكثر الملينات الطبيعية فاعلية، إذ تحتوي القراصيا على نوع خاص من السكريات اسمه سوربيتول (Sorbitol)، وهو مركب يساعد على جذب الماء إلى الأمعاء، مما يسهل عملية الهضم ويخفف من الإمساك بشكل ملحوظ.

  • الألوفيرا

يحتوي جل الألوفيرا الطبيعي على الجليكوسيدات التي تساعد على ترطيب الأمعاء وزيادة منسوب الماء فيها وتحفيز حركتها، ما يجعل من جل الصبار حلًا مثاليًا للإمساك.

  • مواد أخرى

هناك العديد من الحلول الطبيعية الأخرى التي تعمل كملين للبطن، مثل:

  1. اللبن الرائب.
  2. جنين الشوفان.
  3. بدائل السكر.
  4. الفواكه الغنية بالألياف، مثل: التفاح.
  5. الفواكه المجففة، مثل: التين المجفف، والمشمش المجفف.
  6. لسان الحمل.

ملينات دوائية للبطن

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الإمساك ومنعه في بعض الحالات التي تفشل فيها الطرق الطبيعية في ذلك، ومن هذه الأدوية نذكر:

  1. العوامل المالئة، مثل: قشر الإسباجولا، والميثيل سيللوز والتي تزيد من حجم البراز من خلال الاحتفاظ بالسوائل في الأمعاء.
  2. الملينات التناضحية، مثل: اللاكتولوز والبولي إيثيلين جلايكول والتي تعمل على تليين البراز من خلال زيادة كمية الماء في الأمعاء.
  3. الملينات المنبهة، مثل: السنا، وبيكوسلفات الصوديوم، والبيساكوديل، والتي تعمل على تسريع حركة الأمعاء عن طريق تحفيز الأعصاب التي تتحكم في العضلات المبطنة للجهاز الهضمي.
  4. ملينات البراز، مثل: الصوديوم المركز، وزيت الأراكيس والتي تزيد من محتوى السوائل في البراز الصلب والجاف.

shahira Galal

إذا كان الله معك فإنك لن تفقد شيئًا أبدا، أما إذا لم يكن الله معك فاعلم أنك قد فقدت كل شيء 🌷🌼🌹
زر الذهاب إلى الأعلى