أسماء بنات عربية إسلامية تبدا بحرف الراء ومعانيها،أجمل اسماء بنات تبدا بحرف الراء.


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..فإن الإسلام قد جعل للأولاد على آبائهم حقوقًا،
كما أن للآباء حقوقًا على أولادهم.
وحقوق الأولاد على الآباء كثيرة، فمنها الحقوق المادية الحسية كالرضاعة والإنفاق، والولاية، ومنها الحقوق المعنوية الأدبية، كاختيار الأم الشريفة الصالحة، وحفظ النسب، واختيار الاسم وغيرها.
ومن الحقوق المعنوية الأدبية للأولاد على الآباء حق اختيار الاسم الحسن.
فيجب على الآباء أن يتخيروا لأبنائهم الأسماء الحسنة عندما يولَدون، وأن يتجنبوا تسمية الطفل باسم قبيح يَسُوءه في كِبَره، حيث إنه مما لا شك فيه أن لاسم الإنسان أثرا على نفسيته إما بالإيجاب وإما بالسلب، تبعًا لحسن الاسم أو قبحه.
ويؤكد علماء التربية اليوم أن الطفل الذي يُستهزَأُ به من قِبَل سائر الأطفال لاسمه المستهجَن أو لأنه ينتسب إلى عشيرة ذات اسم قبيح، يخسر نشاطه، ويسير دومًا إلى اضمحلال وانهيار، فيأخذ في تجنب الألعاب الجماعية للأطفال، ويخاف من معاشرتهم.

_وقد روى ابن النجار عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من حق الولد على والده أن يعلمه الكتابة، وأن يحسن اسمه، وأن يزوجه إذا بلغ “، وقد رمز الإمام السيوطي لحسن هذا الحديث في كتابه ” الجامع الصغير “.
وروى أبو داود والدارمي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنكم تُدْعَون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم “.
وهكذا يُعنَى الإسلام بأمر تحسينِ اسمِ الطفل عنايةً فائقة، تقديرًا منه لأهميته، وإدراكًا لضرورته.
ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الأسماء الحسنة، وتُعجبه، فقد روى الحاكم – وصَحّحه ووافقه الذهبيُّ – عن أبي حَدرد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من يَسُوق إبلَنا هذه؟ “، أو قال: ” من يُبلِّغ إبلنا هذه؟ “، قال رجل: أنا، فقال: ” ما اسمك؟ ” قال: فلان، قال: ” اجلس “، ثم قام آخر فقال: ” ما اسمك؟ ” قال: فلان، فقال: ” اجلس “، ثم قام آخر، فقال: ” ما اسمك؟ ” قال: ناجية، قال: ” أنت لها فسُقْها “.
_وروى مالك في الموطأ عن يحيى بن سعيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لِلقحةِ تُحلب، واللّقحة بكسر اللام أو فتحها هي الناقة التي بها لبن، قال: ” من يحْلب هذه؟ ” فقام رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما اسمك؟ ” فقال له الرجل: مُرّة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اجلس “، ثم قال: ” من يحلب هذه؟ ” فقام رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما اسمك؟ ” فقال له الرجل: حرب، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اجلس “، ثم قال: ” من يحلب هذه؟ ” فقام رجل، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ما اسمك؟ “، فقال له الرجل: يعيش، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” احلْب “.
_بل كان صلى الله عليه وسلم يكره الأمكنة المنكَرةَ الأسماء – كما ذكر ابن القيم – ويكره العبور فيها، فقد مرّ في بعض غزواته بين جبلين، فسأل عن اسمها فقالوا: فاضِحٌ ومُخْزٍ، فعدَل عنهما ولم يَجُزْ بينهما.


ونحن في هذه المقالة سنتحدث عن أسماء البنات فقد سئل العلماء عن أحب أسماء الإناث إلى الله
تعالى ورسوله ، فقالوا :فلا شك أن أسماء بناته صلى الله عليه وسلم فاطمة ، وزينب ، وأم كلثم ، ورقية ، من أفضلها ، وكذلك أسماء زوجاته ، ولا سيما زينب ، فقد اختار التسمية بها النبي صلى الله عليه وسلم ، وغيَّر إليها أسماء من تسمين بأسماء أخرى ، مثل: برَّة ، فعن زينب بنت أبي سلمة أنها سميت برة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزكوا أنفسكم ، الله أعلم بأهل البر منكم” فقالوا: بم نسميها؟ قال: “سموها زينب” رواه مسلم.
وكانت زينب بنت جحش تسمى برة ، فسماها صلى الله عليه وسلم زينب ، كما أن جويرية بنت الحارث كانت أيضاً اسمها برة ، فغير الرسول صلى الله عليه وسلم اسمها إلى جويرية.
وها نحن نذكر لكم بعض الاسماء العربية والتى لها معنى طيب
فتابعونـــــــــــــــــــــــــا من منتدى عالمك


رُقَيَّة

اسم علم مؤنث عربي من الرقَّة، أو من الارتقاء وهو الصعود.
ويدلَّع فيقولون: “رقّوش”.
تصغير رقية عوذة وحجاب لطرد الشر
ورقية بنت محمد رسول الله(صلى الله عليه وسلم) كانت خطيبة لابن عمها عتبة بن أبي لهب، ثم تزوجها عثمان بن عفان t. توفيت سنة (6هـ).
اصل اسم رُقَيَّة: عربي

رُفَيدة

اسم علم مؤنث عربي، بصيغة التصغير.
معناه: العطية الصغيرة، المعونة، النصيب، ورُفيدة الأسلمية، مجاهدة كانت تداوي جرحى المسلمين. ويدلع الاسم فيقال: رافي.

اصل اسم رُفَيدة: عربي

رَنْدة

اسم علم مؤنث عربي، هي الواحدة من الرّند. والرندة: شجرة صغيرة طيبة الرائدة من فصيلة الغاريات، الآس، العود. ويلفظ: رندا.
اصل اسم رَنْدة: عربي

رندا

نبات طيب الرائحة
اصل اسم رندا: عربي

راشدة

العقل والاستقامة على طريق الحق مع تصلب فيه وسواء كنت راشدة بلغت الرشد والنضج او رشيدة زاد عقلك وتألق او منسوبة الى الرشد رشدية فكلكن فى الرشد مشتركات
اصل اسم راشدة: عربي



روَاء

اسم علم مؤنث عربي. وهو بضم الراء: الفتاة الحسنة المنظر، ماء الوجه.

وبفتح الراء: الماء الكثير المُرْوي، الماء العذب.
وبكسر الراء: الحبل تشدُّ به الأمتعة على الدابة. أو هو جمع ريّا، وهي العطشى ثم شربت حتى ارتوت، وهي هنا كذلك بكسر الراء.
اصل اسم روَاء: عربي

راضية

اسم علم مؤنث عربي،
معناه: القانعة بما أرادته، أو وصل إليها، المطمئنة في حياتها. ويلفظ: رضيَّة، راضيَّة.

اصل اسم راضية: عربي

رَضْوَى

اسم علم مؤنث عربي، وهو اسم جبل بالمدينة. قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :” رَضوى رضيَ الله عنه، وقُدْس قدَّسه الله، وأحدٌ جبل يحبنا ونحبه..”. والنسبة إليه رَضوي. قال ياقوت في معجمه: “ومن أسماء النساء رُرضَيَّا، وتكبيرُها رَضوى”.
اصل اسم رَضْوَى: عربي


رَوْضة

اسم علم مؤنث عربي،
معناه: الأرض المخضرَّة بأنواع النباتات، سميت بذلك لاستراضة الماء فيها. والاستراضة: كثرة الكلأ والماء في المكان، ولم يسموا بالجمع “روض”، ولكنهم سموا: “رياض”. وقال تعالى بصيغة الجمع: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ﴾ [الشورى: من الآية22] أي في أطيب بقاع الجنة وأنزهها.

اصل اسم رَوْضة: عربي

راوِية

اسم علم مؤنث عربي، وهو الدابة التي يُستقى عليها، ومزادة الماء، والساقية، والتي شربت حتى ارتوت. أ, هي التي تروي الأحاديث والأخبار، وبهذا المعنى غدا الاسم إسلامياً.
اصل اسم راوِية: عربي

أَرْوَى

اسم علم مؤنث عربي، هو ضأن الجبل، أنثى الوعل، العنزة الجبلية.

عَنَوا به الفتاة الحسناء ذات المظهر الجميل. معه: أراوٍ و أراويّ.
اصل اسم أَرْوَى: عربي

أنثى الوعل تسمى أروية بضم الهمزة او كسرها، وجمعها أراوى،
واسم الجمع أروى واسم يوحى بالنعومة والخفة والرشاقة والامتلاء الى جانب حسن المنظر والبهاء، وفى عالم الأسماء نجد أروى عمة خاتم الانبياء
اصل اسم أروى: عربي

رَيّا

اسم علم مؤنث عربي جاهلي،
معناه: التي شربت حتى ارتوت؛ فهي عطشى في الأصل وارتوت في آن واحد، وهو ريّان. والريا: الريح الطيبة. وهو اسم محبوبات عدد من الشعراء.

والريا: الممتلئة الجسم.
اصل اسم رَيّا: عربي

رُؤى

اسم علم مؤنث عربي، وهو جمع رؤيا. و
معناه: النظر بالعين، أو بالعقل، أو بالحلم. وفي اللسان: الرؤيا (بالألف) جمعها رؤى: ما تراه في المنام. والرؤية (بالمربوطة) جمعها رؤى: النظر بالعين أو القلب.

اصل اسم رُؤى: عربي


رُبى

اسم علم مؤنث عربي، هو جمع رَبْوة، وهي ما ارتفع من الأرض.
الهضبه الخضراء
ويجوز كتابة الاسم بالألف الممدودة “رُبا”. وهم يحبون الجمع في الأسماء.
اصل اسم رُبى: عربي

رائدة

اسم علم مؤنث عربي،
معناه: المتقدِّمة، الرئيسة، الطوّافة في بيوت جاراتها، والمتنقلة بينهنَّ. والرائدة، الريح اللينة الهبوب.

اصل اسم رائدة: عربي



رودي

اسم علم مؤنث كردي،
معناه: الإشراق.

اصل اسم رودي: كردي

رَوَاد

اسم علم مؤنث عربي، وقد يذكَّّر، وهي المرأة التي تُكثر التردُّدَ على منازل جاراتها، الراغبة، المنقادة، اللينة. أو هو اسم فارسي
معناه: الأرض الكثيرة المرتفعات والمنخفضات.

اصل اسم رَوَاد: عربي

رويدا

التمهل وعدم الاستعجال
اصل اسم رويدا: عربي


رَباب

اسم علم مؤنث عربي، وهو جمع ربابة وهي السحابة البيضاء. أو هي آلة طرب وترية بدوية. ورباب السدوسية من رباب الجمال والعقل، تزوجها خداش التميمي وقال فيها شعراً.
اصل اسم رَباب: عربي



رزينة

فى الرزانة وقار وفى الرزانة حلم وفى الرزانة سكون وكلها صفات محمودة فى المرأة والرزينة: كثيرة الرزانة المتزنة العاقلة والرزان الوقور من النساء ويقال: امرأة ذات رزان ذات ثبات ووقار وعفة رزينة فى مجلسها
اصل اسم رزينة: عربي

رَزان

اسم عربي مؤنث عربي،
معناه: الوقار، وهو بفتح الراء. ويقال هو رزين وهي رزينة.

اصل اسم رَزان: عربي


رَزين

اسم علم مذكر عربي،
معناه: الوقور، الحليم، صاحب الرأي. وانظر: رزان.

اصل اسم رَزين: عربي